عادل إمام بمناسبة عادل إمام

تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يونيو، 2022 | آخر تحديث: الثلاثاء، 14 يونيو، 2022
عادل إمام

عندما تبتعد قليلا تستطيع أن ترى الصورة بشكل أوضح، هذا امر طبيعي تفرضه قوانين الطبيعة المعتادة، ولكن من قال إن عادل إمام يمكن الحكم عليه ضمن هذه القوانين؟ هو نفسه استطاع خرقها وتغييرها ليصنع لنفسه حالة خاصة عبر ستين عاما من العمل في الفن وخمسين عاما على القمة في تجربة من الصعب تكرارها.

سافرت كثيرا خارج مصر، في المرة الأولى وكانت للمملكة المغربية استوقفتني موظفة في المطار عندما سمعت لهجتي المصرية فقط لتسألني إن كنت استطيع أن ارسل سلامها لعادل إمام، كان هذا هو اول حوار يدور لي في البلد الجديد علي، تحولت شرقا وغربا في الدول العربية وكان الحديث المتكرر هو السؤال عن الفنانين المصريين وعادل إمام تحديدا، يتعامل العرب مع فنانينا بهالة كبيرة من التقدير، مع الوقت أصبحت أبصر حقيقة يتعامى عنها البعض ممن لم يعيشوا تجاربي نفسها، الفن هو سفيرنا وقوتنا ومصدر المحبة الأول وجواز مرور كل مصري للقلوب، وهو جواز مرور يحمله كل مصري، هناك حالة من العشق لمصر سببها الأول هو الفن المصري العابر للحدود، بعيدا عن السياسيين والمثقفين فالأغلبية من الناس لا يعرفون أبطالا من مصر إلا الفنانين وعلى رأس القائمة دائما تأتي كوكب الشرق أم كلثوم والزعيم عادل إمام.

عادل إمام

نرشح لك- مفاجأة.. ياسمين الخطيب تعلن تصالحها مع زوجها: الحب كده يا سي رمضان

أسأل نفسي لماذا لا نستغل هذا الحب الكبير؟ في إحدى المرات كان معي صديق إعلامي عربي كبير وعندما مررنا بجانب تمثال أم كلثوم في الزمالك طلب مني التوقف وذهب لالتقاط الصور معه وظل يشكرني يومين على "الجميل" الذي اسديته اليه، لماذا لا نجد مزيدًا من التماثيل لرموزنا الفنية؟ لماذا لا ندرك حجم وقيمة فنانينا الكبار؟.

نعود مرة أخرى للزعيم، عادل إمام لم يتم تكريمه حتى الآن التكريم المستحق، فكرت كثيرا كيف يتم تكريمه، قلت لماذا لا يتم اطلاق اسمه على مسرح جديد يتم انشاؤه مثلا في العاصمة الادارية، عادل افنى عمره للمسرح وكانت مسرحياته سببا للترويج السياحي لمصر لعقود طويلة.

عادل إمام

هل ما سبق يكفي؟ لا أعتقد، ما سبق هو حق طبيعي لاتكريم فيه، فماذا يستحق إذن؟ لماذا لا يتم منحه قلادة النيل أو قلادة الجمهورية؟ قلادة النيل تمنح للأشخاص الذين قدموا إسهامًا مميزًا يؤثر علي حياة المصريين، وقد تم منحها بالفعل لأم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش، أما قلادة الجمهورية، وهي ثاني أرفع وسام مصري فحسب قانونها يجوز منحها للمواطنين المشهود لهم بالكفاية والتفاني في خدمة الوطن وتم منحها أيضا لأم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وتوفيق الحكيم، لاحظوا أن اسمي أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب تكررا في الاثنين.

سجل عادل إمام خال من التكريمات الرسمية المصرية، وهو أمر مخجل للغاية، هناك أسطورة تتنفس بيننا، فمتى نعطيها حقها؟.

لماذا أكتب عن عادل إمام الآن؟ وهل يحتاج عادل إمام لمناسبة حتى يتم الكتابة عنه؟ عادل إمام مناسبة في حد ذاته.

عادل إمام

اقرأ أيضا:

ريم مصطفى: كنت أبكي أثناء تصوير "سوتس بالعربي" بسبب شعوري بالفشل

#شرطة_الموضة: ملابس قصيرة وجريئة... هذا ما تحبه هيفاء وهبي في إطلالات الصيف

زوج ياسمين الخطيب: بحبك وما قدرش أعيش من غيرك

طرق مختلفة لارتداء الـVest في المناسبات على طريقة نيللي كريم


لا يفوتك:قصة الاختفاء المفاجئ لصوت التسعينيات، أميرة "الغناء" التي أبهرت العالم أمام محمد منير في وسط الدايرة

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5