مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الأحد، 12 يونيو، 2022 | آخر تحديث:
سيدة الجنة

منعت السلطات المغربية عرض فيلم Lady of Heaven (سيدة الجنة) الذي يتناول قصة حياة السيدة فاطمة الزهراء ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم بسبب محتواه الذي اعتبره الكثيرون مسيئا للإسلام.

فبعد مرور أيام على منع عرضه في بريطانيا أصدر المركز السينمائي المغربي بيانا يعلن من خلاله عدم منح التأشيرة للفيلم ومنع عرضه التجاري أو الثقافي.

سيدة الجنة

كما استنكر المجلس العلمي الأعلى المسؤول عن إصدار الفتاوى محتوى هذا الفيلم الذي يتعارض بشدة مع ثوابت المملكة.

سيدة الجنة

ويأتي قرار منع عرض الفيلم في المغرب بعد مرور أيام على سحب الفيلم من دور العرض في شيفيلد وبولتون برمنجهام ببريطانيا بسبب الاحتجاجات الصاخبة ضده من قبل المسلمين هناك. للمزيد من هنا: أول فيلم يظهر وجه النبي محمد.. سحب "سيدة من الجنة" من دور العرض في بريطانيا بدعوى إساءته للإسلام

الفيلم الذي كان اسمه في البداية "يوم العذاب" أغضب المسلمين حول العالم سنة وشيعة على حد سواء فما سبب كل هذه الضجة؟

سيدة الجنة

تحكي القصة عن طفل عراقي يستلهم من تجربة السيدة فاطمة الزهراء بعد 1400 سنة، في بلد مزقته الحرب، حيث يتعلم أهمية وقوة الصبر، يجد الطفل نفسه في منزل جديد بعد فقدان والدته، حيث تروي جدته العطوف القصة التاريخية للسيدة فاطمة ومعاناتها.

سيدة الجنة

حيث يبدأ الفيلم بمشهد القتل المروع للطيار الأردني معاذ الكساسبة على يد تنظيم داعش ثم ينتقل السرد إلى شبه الجزيرة العربية عام 622 م وهو التاريخ الذي يبدأ منه التقويم الإسلامي من عام الهجرة الذي شهد لم شمل السيدة فاطمة مع والدها النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة وزواجها من سيدنا علي وإنجابها الإمام الحسن والإمام الحسين ومن هنا يبدأ الجدل حيث أغضب الفيلم المسملون الشيعة بسبب تجاهل الفيلم لقصص وتضحيات الحسن والحسين في سبيل الإسلام.

بينما أثار الفيلم غضب المسلمين السنة بسبب الطريقة التي استعرض فيها صراع الخلافة بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم على فراش الموت وإظهار السيدة عائشة زوجة النبي صلى الله عليه وسلم ووالدها أبو بكر بصورة سلبية وها لا يعد عدم احترام لمسلمي السنة فحسب بل المساهمة في إحداث مزيد من الفجوات بين الطوائف الشيعية والسنية.

سيدة الجنة

والسبب الأكبر في غضب جميع طوائف المسلمين هو إظهار وجه النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتجسيده على الشاشة وهو أمر يتعارض بشدة مع المعتقد الإسلامي.

وأرجح البعض سبب الجدل المثار إلى مؤلف الفيلم رجل الدين الشيعي ياسر الحبيب الذي سبق وسجنه في الكويت بسبب إهانة الإسلام.

سيدة الجنة

ودفاعا عن الفيلم، قال المنتج المنفذ للفيلم حسين أشمير "هناك 250 فيلماً عن المسيح، و 120 فيلماً عن موسى، و 80 فيلماً عن الأنبياء الآخرين، و 40 فيلماً عن بوذا، و9 أفلام عن مريم، ولا يوجد شيء عن حياة السيدة فاطمة، ابنة النبي محمد.

سيدة الجنة

الفيلم من إخراج جون ستيفنسون ومن بطولة راي فيرون ومارك أنتوني برايتون ودينيس بلاك وأوسكار جارلاند وطريس جارمان وأليكس لانيبيكون وأركان مانتيلا وهانا روز كاتون وأندرو هاريسون.

سيدة الجنة

معلومات قد لا تعرفها عن الفيلم

-لجأ صناع الفيلم لعدم تجسيد صريح لبعض الشخصيات المقدسة والاعتماد على تأثيرات الكاميرات والإضاءة.

سيدة الجنة

- استغرق بناء نماذج مشابهة لمكة والمدينة في العام 622 م أكثر من شهرين.

-تعدت ميزانية الفيلم 15 مليون دولار.

-تزامن تصوير بعض المشاهد في الفيلم مع تصوير فيلم F9: The Fast Saga في جورجيا وهو ما نتج عنه صعوبة في توافر بعض معدات الكاميرات عالية التقنية للفيلمين.

سيدة الجنة

- استغرق تصوير مشهد غزوة أحد أسبوعين كاملين مع الإستعانة بـ7 كاميرات.


اقرأ أيضا:

كيف تقضي إجازتك في الأردن على طريقة هدى الإتربي.. أسعار الفنادق وتذاكر الطيران

هايدي موسى تتعرض لوعكة صحية مفاجئة

ياسمين الخطيب: طليقي لم يستوعب مرضي النفسي وهو من أنقذني من الانتحار (فيديو)

دنيا سمير غانم بـ"لوك" مختلف في فيلم "تسليم أهالي" (صور)

لا يفوتك:قصة الاختفاء المفاجئ لصوت التسعينيات، أميرة "الغناء" التي أبهرت العالم أمام محمد منير في وسط الدايرة

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5