مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الخميس، 26 مايو، 2022 | آخر تحديث: الخميس، 26 مايو، 2022
صناع فيلم Butterfly Vision

رفع صناع فيلم Butterfly Vision لافتة عملاقة تندد بالغزو الروسي على أوكرانيا.

ووقف أبطال فيلم Butterfly Vision على الدرج بينما كانت صفارات الغارات الجوية تدوى فوقهم في إشارة إلى الإنذارات في سماء أوكرانيا التي تنذر بهجوم روسي.

وكان مضمون اللافتة "الروس يقتلون الأوكرانيين هل تجد التحدث عن هذه الإبادة الجماعية مسيئًا أو مزعجًا؟.

وكان المتظاهرون يشكون الرقابة المتشددة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تخفي الواقع المخيف للحرب على أوكرانيا.

وتدور أحداث فيلم Butterfly Vision حول مجندة أوكرانية تعود إلى موطنها بعد أن أمضت شهورا كأسيرة للقوات الروسية في شرق أوكرانيا وهي المنطقة التي تحتلها روسيا جزئيا منذ عام 2014 وتكافح للعودة إلى حياتها الطبيعية بعد تعرضها للعديد من الصدمات هناك.

ولم يكن هذا أول احتجاج تشهده السجادة الحمراء فقد وقعت مظاهرة نسوية ليلة الأحد 22 مايو.

اقتحم عدد من المتظاهرات السجادة الحمراء قبل عرض فيلم Holy Spider وهن حاملات لعوادم تطلق أدخنة ولافتة بها 129 اسمًا لنساء قُتلن بسبب التحيز ضد المرأة.

ظن البعض أن المظاهرات تهدف إلى الترويج لفيلم Holy Spider الإيراني، المشارك في المسابقة الرسمية، لأنه يدور حول القاتل المتسلل سعيد هنائي الذي يقتل عاملات الجنس ويعتبر نفسه رسول من عند الله بُعث ليطهر الشارع من الخطايا.

ونسبة لموقع Challenges، فإن المظاهرات في الأصل تتعلق بالفيلم الوثائقي Riposte الذي يعرض ضمن فعاليات المهرجان ويروي قصص عدد من الناشطات السياسية، ولهذا السبب لم يقاومهن رجال الأمن في المهرجان وسمحوا لهن أن يقفن أمام الكاميرات.

ومن قبلها مظاهرة أخرى لاقتحام فتاة السجادة الحمراءـ إذ دخلت امرأة عارية إلى السجادة الحمراء قبل عرض فيلم Three Thousand Years of Longing وهي ملطخة بالطلاء الأحمر وعلى جسدها عبارة "توقفوا عن اغتصابنا" ولوني العلم الأوكراني لتسقط الضوء على الذين تعرضوا للاغتصاب على يد قوات الجيش الروسي.

فيلم Holy Spider من إخراج علي عباسي وبطولة ظهرة أمير إبراهيمي وسارة فازيلات ونيما أكبربور ومهدي باجستاني.