خالد يوسف
خالد يوسف تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أكتوبر، 2005 | آخر تحديث: الأربعاء، 12 أكتوبر، 2005
فريق كولد بلاي

حاز فريق "أواسيس" أو oasis البريطاني على جائزتين رئيسيتين من جوائز استفتاء مجلة q البريطانية ، التي تعد من أهم المجلات الموسيقية المتخصصة في العالم ، وأوسعها انتشاراً بين محبي موسيقى البوب.

وأكدت المجلة عبر موقعها الرسمي خبر فوز فريق oasis القادم من مدينة مانشستر الإنجليزية على جائزة اختيار قراء مجلة q خلال عام 2005 ، بفضل ألبومهم الأخير "لا تصدق الحقيقة" أو don´t believe the truth ، والذي حاز بدوره على جائزة أفضل ألبوم بعد منافسة شرسة من ألبوم "اكس اند واي" x&y لفريق "كولد بلاي" coldplay ، وألبوم "لعودة إلى بيدلام"back to bedlam للمغني الشاب جيمس بلانت ، وألبوم "التوظيف" employment لفريق كايزر تشيفز ، أحد أبرز فرق الروك الصاعدة خلال عام 2005.

فوز فريق "أواسيس" أحد أهم فرق التسعينات على ساحة الروك البريطانية لم يعادله سوى فوز فريق "جوريلاز" gorillaz بجائزتين أيضاً ، الأولى هي جائزة أفضل توزيع موسيقي لأغنية demon day ، وجائزة أفضل فيديو لأغنية feel good inc ، التي تفوقت على أغنية the importance of being idle لفريق oasis ، وأغنية boulevard of broken dreams لفريق green day ، التي اكتسحت النسخة الأخيرة من جوائز قناة mtv للأغنيات المصورة.

حفل تسليم الجوائز الذي أقيم في إحدى قاعات العاصمة البريطانية لندن مساء الأحد شهد خيبة أمل نسبية لفريق كولد بلاي ، والذي لم يحصد سوى جائزة أفضل أداء عالمي لفريق ، بعد واحدة من أشرس منافسات هذا العام في مواجهة oasis و رباعي u2 ، وفريق muse وثلاثي green day الأمريكي.

في المقابل خرج فريق u2 بجائزة وحيدة جاءت متوقعة نسبياً ، بفوزه بجائزة أفضل فريق بالعروض الحية ، أما جيمس بلانت فقد نجح في الحصول على جائزة أفضل فنان شاب ، متفوقاً على فريق كايزر تشيفز ، الذي كان أبرز المرشحين لنيل تلك الجائزة ، إضافة إلى فريقي hard fi و the magic numbers .

أما على صعيد الجوائز التكريمية ، فقد كان أبرز الفائزين بها الراحل جون لينون عضور فريق البيتلز الأسطوري ، الذي حاز على جائزة مجلة q الخاصة ، فيما حصل فريق the bee jees الشهير على جائزة خاصة عن مجمل أعمالهم ، أما فريق joy division أحد اهم أسماء الموجة البريطانية الجديدة في مطلع الثمانينات فقد تم منحه جائزة أسطورةq.