أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الأحد، 22 مايو، 2022 | آخر تحديث:
صورة من فيلم صبي من الجنة

من أبرز الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية في مهرجان كان السينمائي هو "صبي من الجنة"/Boy From Heaven، للمخرج ذو الأصول المصرية طارق صالح، المتوقع أن يثير الجدل في الأيام المقبلة لمناقشته صراع السلطة داخل "الأزهر".

نال الفيلم على إشادات نقدية من مواقع عالمية اتفقت على جرأته في حين أن عددا من النقاد لم ينل الفيلم إعجابهم عقب عرضه في مهرجان كان وعلى رأسهم الناقد الفني طارق الشناوي والذي وصف الفيلم في مقال له بالمراهقة الفكرية والسذاجة السياسية.

نرشح لك:أول تعليق لإلهام شاهين على أزمة جنازة سمير صبري : توافه بيكبروا المواضيع

تناول الفيلم قصة شاب ريفي يدعى آدم، يعمل والده كصياد سمك، ويتلقى الشاب منحة للدراسة في جامعة الأزهر، وخلال أول يوم دراسي له يلتقي الطلاب الجدد بالإمام الأكبر، ولكن فجأة يموت شيخ الأزهر أمام طلابه، لتبدأ معركة أخرى بين مساعديه ومعاونيه ليرثوا منصبه الذي يمثل أعلى سلطة دينية إسلامية "سُنية" في العالم.

مشهد من فيلم صبي من الجنة

"ليس به ما يكفي من الإثارة ولا يسيء للإسلام"

ولكن كيف استقبلت الصحافة الغربية الفيلم، خاصة وأنها تميل للاهتمام بهذه الأفلام.

أشاد الناقد بيتر ديبروج من موقع Variety جرأة طارق صالح وكتب: "يتناول الفيلم موضوعًا لم يجرأ أحد على مناقشته من قبل ولكن السيناريو ليس به ما يكفي من الإثارة الدرامية لتدعم تقلبات الأحداث"، وأضاف: "يحرص طارق على عدم الإساءة إلى الدين الإسلامي ويلوم الذين يسيئون استغلاله وتفسيره، وهي وجهة نظر جديدة ومختلفة عن وجهة نظر الصناع الغربيين المنحازة ضد الإسلام".

بوستر فيلم صبي من الجنة

"مخرج بارع وسيناريو يعاني من الحشو"


يرى الناقد جوردان مينتزر، من موقع THR، أن الفيلم كان يفضل أن يكون مسلسل قصير، وكتب: "الفيلم به كثير من الأحداث التي تدور في وقت واحد لدرجة أنه من الصعب تتبعها بأكملها عندما تحشرها في زمن قدره ساعتين"، ولكنه يرى أن طارق صالح مخرج بارع وأشاد بمجهود مصمم الإنتاج روجر روزنبرج: "استخدم مواقع حقيقية وديكورات مصممة وتمكن من إظهار معالم المسجد الأزهر بشكل واقعي".

المخرج طارق صالج


"سيخطف أنظار لجنة التحكيم"

وصف الناقد دامون وايز من موقع Deadline أسلوب المخرج بالذكاء والعصرية وأكد أنه من الصعب ألا يلفت انتباه لجنة تحكيم المهرجان لهذا العام، وقال: "يعمل فيلم صالح على العديد من المستويات غير الاجتماعية والسياسية، حيث يقدم فيلم إثارة متطور للبالغين بينما يستكشف في نفس الوقت صراعات نفسية شديدة في العلاقة بين البطلين".

فريق عمل فيلم صبي من الجنة


"من أهم أفلام المهرجان"

كتبت الناقدة إيمي سميث من موقع NextBestPicture: "ليس من المفاجئ أن يحصل فيلم "ولد من الجنة" على رد فعل هائل، فهو بسيط ولكنه مؤثر ويجب أن تعتبروه أحد أهم أفلام المهرجان".

الفيلم من بطولة 3 ممثلين فلسطينيين الأصل وهم توفيق برهوم، محمد بكري، مكرم خوري، والممثل اللبناني فارس فارس، والممثل المصري عمرو مسعد، والسوري شروان حاجي، والتركي يونس البايرك، بالإضافة إلى الممثل التونسي مهدي دهبي الشهير بمسلسل "مسيح" من إنتاج نتفليكس.

عرض فيلم صبي من الجنة في مهرجان كان


وتعاون طارق صالح مع نفس فريق العمل الذي تعاون معه في فيلمه السابق، وهو مكون من مدير التصوير بيير أيم، والمونتير ثيس شميدت، ومصمم الإنتاج روجر روزنبرج، ومتخصص المؤثرات البصرية بيتر هورث.

اقرأ أيضا:

لماذا تغيب ابن سمير صبري عن الجنازة؟ زوج شقيقة الراحل يكشف السبب

ابن محمود الليثي يتعرض لوعكة صحية: عايش على المحاليل بقاله 24 ساعة

مدحت العدل يحتفل بعقد قران ابنته - صور

محمود المهدي يعلن زواجه من منة عرفة: الفرح كان صغير

لا يفوتك: حلقة خاصة لتحليل أغنية أنغام "لوحة باهتة" في "تحليل النغمات مع عمك البات"

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5