أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الخميس، 19 مايو، 2022 | آخر تحديث:
بدأ المهنة وعمره 16 عامًا .. أحمد حافظ مونتير Moon Knight يتحدث لـ في الفن : عن سر المصريين ونظام العمل في هوليوود

لم يكن من الغريب أن يتم اختيار المونتير المصري أحمد حافظ في عمل بضخامة مسلسل مارفل Moon Knight للمخرج محمد دياب، قدم حافظ من قبل أفلاما وأعمالا حققت صدى دولي مثل فيلم "اشتباك" بعد عرضه في مهرجان كان السينمائي، ونال حافظ عنه 3 جوائز .

لم يكن "اشتباك" هو العمل الوحيد الذي نال عنه تقديرًا عالميًا ، ففي مشواره أعمال أخرى مميزة توجت بمشاركته في مسلسل مارفل الذي دخل معه هوليوود بعد رحلة مع عالم السينما بدأت وعمره 14 عامًا ،التقى FilFan.com بالمونتير أحمد حافظ ليناقش كواليس Moon Knight وتفاصيل أخرى.

بداية مبكرة

عندما كان في الـ14 من عمره، التحق بدورة تعليمية لدراسة الـ"جرافيك"، وهناك وجد ستوديو مونتاج أثار فضوله للتعرف على كيفية تقطيع اللقطات، لدرجة أنه أصبح يتغيب عن دروس الجرافيك كي يمضي وقتًا مع دروس المونتاج. وذات يوم بعد مرور عامين، لعبت الصدفة دورها حينما تغيب مونتير احد الأعمال لتعديل بعض المشاهد ، يقول حافظ :"اقترحت أن أتولى أنا الأمر ولكنهم رفضوا أولًا، ومن بعدها دعوني أجري التعديل المطلوب وأصبحت مونتير في الـ16 من عمري.

أحمد حافظ

أراد حافظ أن يدرس المونتاج في معهد السينما ولكنه لم ينجح في اختبارات القبول، ولم يكن أهله قابلين من البداية، ويقول "قالوا لي "خد الشهادة واشتغل أي حاجة انت عايزها"، وتخرجت من كلية التجارة الخارجية قسم إدارة الأعمال".

كان أحمد حافظ يعمل على فيلم "أميرة" للمخرج محمد دياب حينما أخبره الأخير بخصوص Moon Knight، ولكنه لم يعرض عليه العمل. ويقول حافظ: "بعد الانتهاء من مونتاج "أميرة"، أرسل لي دياب رسالة بخصوص مارفل وبعدها بأسبوع حصلت على رسائل بريد الكتروني وأجريت مكالمات عبر زوم مع الشركة، وكان الأمر صعب لأنني لست بمتحدث جيد في العادي وبالأخص باللغة الانجليزية".

اختبارات عبر "زوم"

خضع حافظ لعدة "اختبارات" عبر زوم حيث أرسل لهم عدد من أعماله مثل "الفيل الأزرق" و"تراب الماس" و"اشتباك" و"أميرة"، ويقول "لم أتوقع أنهم سيقبلون بي لأنهم بالفعل يعملون مع اثنين من أهم "المونتيرين" في العالم، وهما سيدريك نيرن سميث الذي عمل في مسلسل The Boys وجون سوبيل التي عملت على فيلم Kill Bill."

وبالفعل أثارت أعمال أحمد حافظ إعجاب شركة مارفل وبالأخص "اشتباك" و"أميرة"، الذي قال عنهما حافظ: "كان الفيلمان هما الأكثر إبهارًا لهما وليس لأي أسباب سياسية، ولكنهما يحبان أي عمل به كثير من المشاعر بالطريقة المصرية، ومن بعدها فهمت أنهم في حاجة إلى وجهة نظر جديدة وأسلوب مختلف من شخص من خلفية أخرى".

أحمد حافظ

لماذا عمل 3 أشخاص على مونتاج Moon Knight؟

إذا كنت من محبي الدراما الأمريكية، ستلاحظ أن المسلسلات دائمًا تتضمن أكثر من مونتير واحد، على عكس المسلسلات المصرية، وهو شيء لم يفهمه أحمد حافظ في الماضي، إذ قال: "تعجبت عندما قالوا لي أنني سأعمل على حلقتين في سنة لأنني عملت على 6 حلقات من "ما وراء الطبيعة" في 6 أشهر".

وتابع حافظ حديثه عن النظام في هوليوود موضحًا أن المونتاج يأخذ عدة مراحل، إذ قال: "هم يقدرون جميع المواهب ولذلك يعطون المونتير وقتًا للعمل على "نسخة المونتير" (Editor's Cut)، وهذا شيء لا يحدث في مصر، ومن بعدها يعمل المخرج على نسخصته (Director's Cut)، ثم يأخذ فريق المؤثرات البصرية وقته أيضًا".

أحمد حافظ

كما ذكر حافظ أن المونتير هو أحد أهم العاملين في العمل الفني ولذلك يحضر الاجتماعات الخاصة بالموسيقى والمؤثرات البصرية والصوت، وأضاف: "فريق المؤثرات البصرية قد يطلب مني أن أطّول من لقطة ما كي يتمكنوا من إضافة المؤثرات البصرية بشكل لائق، وهو نفس السبب الذي يتواصل معي من أجله فريق الصوت. كما أنني الأكثر تواصلًا مع المخرج، فلذلك يعود إلي أغلب العاملين على الفيلم وليس فقط لاستشارتي ولكن للتواصل مع المخرج عن طريقي أيضًا".

الحلقة 3 من Moon Knight

ولكن حافظ أكد أنه وجدها تجربة ممتعة ومفيدة أن يعمل في وسط فريق من "المونتيرين"، إذ قال: "العمل وسط فريق مفيد جدًا والميزة هي أننا نستشير بعضنا البعض ونشارك بوجهات نظرنا المختلفة".

الفرق بين مصر وهوليوود

ظروف العمل في مصر تتطلب جهدًا أكبر، إذ قال حافظ: " نحن نبذل جهد أكبر ونقضي عدد ساعات أطول. عدد ساعات العمل في هوليوود عادية، أي أنها 12 ساعة كحد أقصى، وهناك عدد كبير جدًا من العمال. المصريون لديهم القوة الذهنية والجسدية ولكن في هوليوود النظام أقوى من الشخص."

وبسبب تعدد العمال في المشروع الواحد في هوليوود، لا يمكن أن يتوقف العمل بسبب تغيب شخصًا واحدًا، فيقول أن دائمًا هناك بديلًا، وأضاف: " أما في مصر، فيمكن أن تقضي 3 ليالي دون نوم وإذا تكاسلت فقد لا يخرج العمل في أحسن الصورة".

ضرورة وجود مونتير مصري

لم يكن يعلم أحمد في البداية سبب تعيينه للعمل على مونتاج الحلقتين 3 و4 بالتحديد، وخصوصًا لأنه من الصعب أن يعمل مونتير في هوليوود على حلقات متتالية ولهذا السبب عمل سيدريك على الأولى والأخيرة بينما عملت جون على الثانية والخامسة. ولكن حافظ علم فيما بعد أنه كان من الضروري أن يعمل على الحلقتين الدائرتين في مصر، وتم تعيينه قبل أن يتم تحديد سواء تحتوي الرابعة على محادثات مصرية أم لا.

الحلقة 3 من Moon Knight

وعن ضرورة وجود مونتير مصري في العمل، أكمل حديثه قائلًا: "يسألوني المنتجين وفريق المونتاج عن بعض التفاصيل المتعلقة بالمشاهد المصرية مثل رمز الصيدلية الذي هو عبارة عن كأس ملتف حوله ثعبان ولكنهم لا يعلمون ذلك ويظنون أنه "شيشة"".

ومن أبرز العناصر في مسلسل "فارس القمر" هي الأغاني المصرية التي اختارتها سارة جوهر، المنتجة الاستشارية وزوجة المخرج محمد دياب، وكان دور أحمد حافظ أن يشرح كل أغنية للمنتجين، إذ قال: "طلبوا مني ترجمة حرفية للأغاني المصرية كي يضمنوا عدم وجود كلمات مسيئة، وأرى أنها ميزة أن تهتم بعدم الإساءة للآخرين. إذ أرادوا استخدام أغنية Walk Like An Egyptian في الحلقة الـ6 ولكنهم تراجعوا عن ذلك ظنًا أنها ستكون مسيئة للمصريين. ظننت أنها أغنية لطيفة ولكن لا يمكنني أن أضمن عقلية الآخرين وتقبلهم للأغنية".

ومن المعروف أن الأغاني المصرية التي لعبت في المسلسل، نالت إعجاب العالم من بعد عرضه وبالأخص "بتونس بيك" التي قال محمد دياب أن رئيس شركة مارفل أصبح يدندنها من حين إلى آخر، وقال عنها أحمد حافظ: "كانت أغنية "بتونس بيك" جزء من العرض التقديمي الذي قام به محمد دياب وسارة جوهر، و أحب الستوديو الأغنية لدرجة اصرارهم على استخدامها في تتر النهاية بدلًا من "العبد والوايلي". وقررت أن أستخدمها أيضًا في مشهد التاكسي لتعلقها بالقصة."

الحلقة 3 من Moon Knight

ومن ضمن الأغاني التي حصلت على إشادات من بعد عرضها هي أغنية "الملوك" لأحمد سعد ودبل زوكش وعنبة، التي وصلت إلى المركز الـ15 في قائمة بيلبورد للأغاني الأكثر مبيعًا في أسبوع عرض حلقة الـ3. وأكد حافظ أن شركة مارفل كانت محبة للأغنية لنفس الدرجة: "أحبوا أغنية الملوك لردجة غناءهم لها في الشركة من حين إلى آخر وأحيانًا كانوا يحيوني بغناءهم "حبيبي .. بابا". إنه شيء جيد أن يكون لنا تأثير على الآخرين."

عن صداقته بـ هشام نزيه

في العادي، يستخدم أحمد حافظ موسيقى مؤقتة أثناء العمل بحيث تكون مناسبة لأجواء المشهد، وأحيانًا يستعين بموسيقى تصويرية من أعمال سابقة تناسب المشهد وإيقاعه. وأكد أنه أثناء العمل على Moon Knight، استخدم موسيقى هشام نزيه من فيلمي "ابراهيم الأبيض" و"الفيل الأزرق" لكي يعطي للمنتجين نبذة عن موسيقاه قبل أن يبدأ هو بتأليف الموسيقى التصويرية للمسلسل.

هشام نزيه وأحمد حافظ

وأضاف: "أول شخص ينضم إلي في غرفة المونتاج هو الموسيقار، وأكثر موسيقار أحب العمل معه هو هشام نزيه لأنه ذو خلفية درامية قوية ويفيدني بآراءه".

ما هو أفضل وأسوأ مونتاج سينمائي شاهدته؟

لا يرى أحمد حافظ أنه يوجد مونتاج سيء، وإذا لم يتفق مع اختيارات مونتير أحد الأعمال، يحاول أن يفكر بوجهة نظره ليجد أسباب وراء اختياراته، ولكن في حديثته عن أفضل مونتاج سينمائي شاهده، اختار Inception وWhiplash وInterstellar.

المصريون يغزون هوليوود

كان المخرج محمد دياب قد ذكر أن بعد الانتهاء من Moon Knight، أعربت شركة مارفل بإعجابها الشديد للمصريين مثل أحمد حافظ وهشام نزيه وعلي حسام وريم العدل وأكدت رغبتهم في العمل معهم مجددًا، ويقول حافظ: "قدم رئيس مارفل، كيفين فيجي، شكره لمحمد دياب على تقديمنا له. ولم أجد أي عنصرية في المعاملة، ووجدت أن أي شخص موهوب قادر على النجاح في أي مكان في العالم".

كما عبر أحمد حافظ عن امتتنانه لمحمد دياب قائلًا: "إذا كان قد تولى أي شخص آخر إخراج المسلسل، لكان فضل العمل مع هانز زيمر لأنه قادر على ذلك. ولكن محمد دياب حرص على إظهار المواهب المصرية وإظهار مصر في أحسن صورة".

مسلسل Moon Knight يعرض حاليًا على منصة Disney+ التي من المقرر انطلاقها في مصر يوم 8 يونيو المقبل، كما يظهر مونتاج أحمد حافظ في الفيلم المنتظر "كيرة والجن" للمخرج مروان حامد المقرر عرضه في نهاية يونيو المقبل.

اقرأ أيضًا:

محمد دياب لـ "في الفن": رفضت إخراج فيلم لتوم هانكس .. والتصاريح سبب تصوير Moon Knight خارج مصر

دخل هوليوود مع بائع "عرق سوس" .. عمرو القاضي لـ"في الفن": ترشحت لفيلم مع ليوناردو ديكابريو بسبب Moon Knight

علي حسام مهندس ديكور Moon Knight لـ"في الفن": تكلفة الحلقة 500 مليون جنيها وتحضير الديكور المصري استغرق 6 أشهر

هشام نزيه: أخفيت عن ابني مشاركتي في Moon Knight ولا زلت استوعب ما حدث (فيديو)

لا يفوتك- في عيد ميلاد "الزعيم" ... أرقام لن تتخيلها في حياة عادل إمام

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5