محمد أحمد
محمد أحمد تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو، 2022 | آخر تحديث: الثلاثاء، 17 مايو، 2022
مشهد من فيلم الارهاب والكباب

السينما والسياسة وجهان لعملة واحدة أحيانا ، وربما كانت الكوميديا هي الباب الخفي الذي دخلت منه السينما إلى عالم السياسة بشكل جريء .

كلنا نتذكر صرخة عادل إمام الشهير في نهاية فيلم "النوم في العسل" ، العمل الذي تخيل البعض أنه كوميدي مشحون بالمشاهد المثيرة ، فاكتشفنا أنه واحد من أعمق وأهم الأفلام السياسية في مشوار الزعيم والكاتب الكبير وحيد حامد .

لن تنسى صرخته الشهيرة في نهاية فيلم "اللعب مع الكبار" وهو يقول : "أنا هحلاااااااام" ، أو الهتاف الشهير :"الكباب الكباب لا نخلي عيشتكوا هباب" في فيلم الإرهاب والكباب.

نرشح لك : أعمال فنية وعلاقة خاصة مع ياسر عرفات.. هكذا تعامل عادل إمام مع القضية الفلسطينية

تتذكره وهو ينظر في عيني رياض الخولي ويقول : أنا أيضا أعلم عنك الكثير ياعلي ، أو وهو يقول : "البلد دي اللي يشوفها من فوق غير اللي يشوفها من تحت " في فيلم "طيور الظلام"

واجه الزعيم التطرف في أعماله عندما قدم فيلم "الإرهابي" و "طيور الظلام" و "الإرهاب والكباب" ، طرح فساد رجال الأعمال والنخب السياسية في فيلمي "المنسي" و "اللعب مع الكبار" ، فتش في دفاتر رجال القانون من خلال فيلمه "الأفوكاتو" .

تجربة سياسية وحيدة

رغم كل هذه الأعمال ظل عادل إمام رافضا لفكرة عمل الفنان بالسياسة أو أن يكون كادرا سياسيا أو عضوا في حزب.
هذ ما قاله في حوار له مع جريدة الكواكب عام 1994، حيث شدد على أنه لابد أن يكون عمل الفنان للجماهير بكافة أطيافها وليس معبرا عن فصيل بعينه.

يقول عادل إمام : "أنا لا أتصور أن أكون عضوا في مجلس الشعب فما دمت أملك الكاميرا وعندي خشبة المسرح فأنا أملك الأداة التي أستطيع التعبير بها عن كل القضايا كما أريد فما الذي يدفعني إلى ساحة ضيفة للتعبير وأنا عندي ساحة أوسع منها كثيرا، فأفضل أن أقول أن رأيي من فوق خشبة المسرح أكثر من منبر البرلمان.

طالع أيضًا : النقاد يمنحونه اللقب: عادل إمام ... بطل شعبي يصلح لكل العصور

وفي بداية الألفية حل عادل إمام ضيفا على الإعلامي عمرو الليثي في برنامج "واحد من الناس" في حوار تطرق لجوانب انسانية وسياسية أيضًا ، وقتها تحدث عادل إمام عن تجربته السياسية الوحيدة وهو مراهق، حيث قال أنه انضم لحزب العمال وهو في سن الـ16 عاما وهي تجربته السياسية الوحيدة مثل كثير من أبناء جيله، ولكنه في ذات الوقت أعلن رفضه القاطع للإنضمام للحزب الوطني ، حزب السلطة في فترة حكم الرئيس مبارك.

فنان السلطة !

ظل لقب فنان السلطة تهمة تطارد الزعيم من الأصوات والأقلام المعارضة له ، ورغم أن أغلب أفلامه تضمنت انتقادات لاذعة للحكومة ومواقف سياسية واضحة كان الانحياز فيها للفقراء والبسطاء ، إلا أن بعض الأقلام ظلت تروج لهذا الوصف الذي رفضه رفضا قاطعا حيث قال : " لا يرضييني .. يعني أيه نجم السلطة؟!"

يفسر ذلك أيضًا ابتعاد اسمه عن قائمة المعينيين في مجلسي الشعب والشوري رغم أن هناك أسماء فنية أخرى تم تعيينها سواء الآن أو في عصور سابقة ، عن هذه النقطة تحديدًا تحدث عادل إمام في حواره مع "واحد من الناس" قائلا : "مقدرش أروح وأقعد على المدرج في المجلس وبعدين معظمهم عندهم الديسك أنا عندي الفن إبداع"، كما تم سؤاله حال عرض عليه منصب وزيرا هل سيعتذر عنه، أجاب بالطبع سأعتذر.

مواقف عادل إمام مع المسئولين والوزراء مليئة بالقصص المثيرة حيث روى عادل إمام موقفا مضحكا مع أحد الوزراء : "مرة كان وزير الصحة إسماعيل سلام بيحكيلي وقال لي رحت المغرب وكانت المعاملة مش كويسة لغاية ما قلتلهم عادل إمام صاحبي وبعدها كل حاجة مشيت كويس"، ليوجه عمرو الليثي سؤالا هاما : هل عادل إمام الفنان أكبر من الوزير؟
ليرد الزعيم: "مش أكبر هو الفن يعني ما تعرفش مين رئيس وزارة أيام سيد درويش الفن شىء خالد والشعوب من غير فن بلا ضمير".


اقرأ أيضًا :

"قمة في علاقته بالناس" .. ماذا فعل عادل إمام مع سامي مغاوري قبل شهرته؟

محمد فؤاد المهندس يحكي قصة مسرحية لم تعرض أخرجها نجيب الريحاني لوالده

"جردل مية ساقعة" .. أحمد حلمي يكشف حالته النفسية قبل "واحد تاني"

ابنة شويكار تكشف سر محاولة فؤاد المهندس لمنحها اسمه في شهادة الميلاد

لا يفوتك- جوني ديب وأمبر هيرد في المحكمة ... فضائح عرض مستمر

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5