محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مايو، 2022 | آخر تحديث:
حسن شاه وإبراهيم عيسى

استعاد الكاتب إبراهيم عيسى ذكريات مراسلته للكاتبة الراحلة حسن شاه في صفحة الأدب بجريدة الأخبار، وقت أن كان في السادسة عشر من عمره.

ونشر إبراهيم عيسى عبر حسابه على Instagram، صورة من رد حسن شاه على رسالته لها، وإشادتها بموهبته ونصائحها له لكي يتطور.

وعلق عيسى على مقال حسن شاه قائلا: "حسن شاه عن ابراهيم عيسي في ١٥/٧/١٩٨١، صاحبة أريد حلا تكتب عن صاحب فاتن أمل حربي" قبل أن يعلق في الجزء الثاني من المقال: " لعل الاستاذة راضية عن طالبها بعد فاتن أمل حربي".

نرشح لك- ولدت بـ"القدس" واستشهدت بـ"جنين" ... 8 معلومات عن شيرين أبو عاقلة شهيدة الإعلام

وكتبت حسن شاه في مقالها: "رسالة كتبها لي الطالب إبراهيم السيد عيسى (16 سنة) من قويسنا بالمنوفية، جعلتني أقرر أن أرد عليه في الحال، فما أعظم أن يكتشف الإنسان بذرة الموهبة في لبة صغيرة، في إنسان يضع قدميه على أول الطريق، أن مجرد تجاهل هذه الموهبة امر شديد القسوة قد يصل إلى حد الجريمة".

وأضافت حسن شاه: "الطالب إبراهيم السيد عيسى بالصف الثاني الثانوي أدبي، أرسل إلى قصة تحت عنوان (مساء الخير) يدل على موهبة أصيلة في الكتابة القصصية بالنسبة إلى عمره وتجاربه، أن الأسلوب سلس، والبناء الدرامي سليم، أنه قادر على كتابة القصة القصيرة بالفطرة".

وواصلت مقالها بالحديث عن تجربتها كعضو لجنة تحكيم لأحدى مسابقات القصة القصيرة، وندرة المواهب الحقيقية التي تقابلها في تلك المسابقات، قبل أن تختم مقالها بتوجيه رسالة إلى إبراهيم عيسى.

وأوضحت حسن شاه: "ومن هنا فإن أهم ما يمكنأن يقال لشاب موهوب مثل الطالب إبراهيم السيد عيسى، هو أنه يجب أن يدعم قدراته الفنية الممنوحة من السماء بجهد أرضي، هو قراءة كتب الدراما وكتب التراث، بمعنى الأعمال القصصية لكبار الكتاب المصريين والأجانب، وأن يتابع تاريخ القصة القصيرة منذ بدايتها في شكلها الحديث، أي منذ عهد أبى القصة القصيرة (جي دي موباسان) وحتى الآن، وأنه يجب أن يطلع على كل الاتجاهات والمدارس الجديدة في القصة القصيرة والدراما.

واختتمت مقالها قائلة: "وليعذرني الطالب إبراهيم السيد عيسى ذلك أنني لن استطيع أن أنشر قصته، لأنها لم تصل بعد إلى المستوى الذي يمكن أن تنشر فيه، في الصفحات الأدبية، لكنني واثق بشيء من المجهود ما دام عليه الموهبة فلابد أنه مواصل طريق الأدب إذا أراد، وأنه سوف يصل فيه إلى شيء قد يكون كبيرا".

وكتبت حسن شاه قصة فيلم "أريد حلا" عام 1975، الذي ناقش معاناة النساء بعد الطلاق للحصول على خقوقهن، من خلال استعراض حكاية درية التي تنفصل عن زوجها الدبلوماسي مدحت وترفع دعوى للطلاق منه، لكنها تواجه سلسلة من المشاكل والعقبات في المحاكم.

وفيلم "أريد حلا" من بطولة فاتن حمامة، رشدي أباظة، ليلى طاهر، أمينة رزق، محمد السبع، أحمد توفيق، علي الشريف، رجاء حسين، أسامة عباس وكمال ياسين، تأليف حسن شاه وحوار سعد الدين وهبة، سيناريو وإخراج سعيد مرزوق.

وألف إبراهيم عيسى في 2022 مسلسل "فاتن أمل حربي" الذي طرح قضايا المرأة بعد الطلاق، وصعوبة حصولها على حقوقها وفقا لقانون الأحوال الشخصية.

ومسلسل "فاتن أمل حربي" من تأليف إبراهيم عيسى، إنتاج جمال العدل، إخراج محمد العدل وبطولة نيللي كريم، شريف سلامة، هالة صدقي، فادية عبد الغني، محمد ثروت، محمد الشرنوبي، حاتم صلاح وأحمد ماجد.

اقرأ أيضا:

أكشن ورومانسية وكوميديا مرعبة ... 4 مسلسلات نرشحها لك لمشاهدتها

محمود حافظ لـ" في الفن":لا توجد إيحاءات في سيناريو "واحد تاني" وأفلام أحمد حلمي تصلح للمشاهدة العائلية

"هو ربنا قال كده بنفسه؟ إبراهيم عيسى على المشهد المثير للجدل في "فاتن أمل حربي"

هلالة ومليحة ودرة .. عبد الرحيم كمال يكشف سر الأسماء النسائية في "جزيرة غمام"

لا يفوتك- أول تصريحات من محمد ممدوح بعد فوزه بجائزة أفضل ممثل في مهرجان "مالمو" للسينما العربية

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5