FilFan
FilFan تاريخ النشر: الاثنين، 9 مايو، 2022 | آخر تحديث:
الملصق الدعائي الرسمي لفيلم صبي من السماء

تشهد الدورة 75 من مهرجان كان السينمائي الدولي والتي تجري فاعلياتها في الفترة من 17 إلى 28 مايو الجاري مشاركة فيلم "صبي من السماء" للمخرج ذو الأصول المصرية طارق صالح.

فيلم "صبي من السماء" السويدي الجنسية سيشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان ربما سيثير جدلًا كبيرًا عقب عرضه ، ليس في الأوساط الفنية العالمية، ولكن ربما في مصر خاصة وأن الفيلم يبدأ بموقف مثير للجدل وهو "وفاة شيخ الأزهر الإمام الأكبر أمام طلابه في جامعة الأزهر".

يتناول الفيلم قصة شاب ريفي يدعى آدم ، يعمل والده كصياد سمك، ويتلقى الشاب منحة للدراسة في جامعة الأزهر، وخلال أول يوم دراسي له يلتقي الطلاب الجدد بالإمام الأكبر، ولكن فجأة يموت شيخ الأزهر أمام طلابه ، لتبدأ معركة أخرى بين مساعديه ومعاونيه ليرثوا منصبه الذي يمثل أعلى سلطة دينية إسلامية "سُنية" في العالم.

نرشح لك: كل ما تريد معرفته عن الدورة 75 من مهرجان كان السينمائي .. افتتاح بالـ"زومبي" وعرض أول لفيلم توم كروز

"لا أقدم فيلما عن الدين، ولكنني أطرح عملًا يناقش صراع السلطة بين النخبتين السياسية والدينية في مصر، أرصد قسوة هذا الصراع، والستار الذي يختفي وراءه، ليقدم للعامة صورة مغايرة لما يحدث في الكواليس".

هكذا وصف المخرج طارق صالح فيلمه الجديد في حوار مع موقع "سيني يوروبا" منذ عامين، كان المخرج السويدي ذو الأصول المصرية على قد حصل للتو على دعم انتاجي بقيمة 300 ألف يورو من مؤسسة "مومنتو فيلم انترناشيونال" و"أرت سينما فرانس" .

المخرج طارق صالح

يفتح المخرج وهو المؤلف في ذات الوقت ملفًا شائكًا حول دور السلطة الدينية في مصر وعلاقتها بالنخبة السياسية ، وذلك بعد أن قدم من قبل فيلم "حادثة النيل هيلتون" من بطولة الممثل لبناني الأصل فارس فارس، والمصري محمد يسري.

الفيلم من بطولة 3 ممثلين فلسطينيين الأصل وهم توفيق برهوم، محمد بكري، مكرم خوري، والممثل اللبناني فارس فارس، والممثل المصري عمرو مسعد، والسوري شروان حاجي، والتركي يونس البايرك، بالإضافة إلى الممثل التونسي مهدي دهبي الشهير بمسلسل "مسيح" من انتاج نتفليكس.

تعاون طارق صالح مع نفس فريق العمل الذي تعاون معه في فيلمه السابق، وهو مكون من مدير التصوير بيير أيم، والمونتير ثيس شميدت، ومصمم الإنتاج روجر روزنبرج، ومتخصص المؤثرات البصرية بيتر هورث.

المخرج طارق صالح خلال كواليس التصوير

عدد لا بأس به من السينمائيين المصريين أشادوا بالفيلم مثل المخرجان عمرو سلامة ومحمد دياب، حيث كتب الأول عبر حسابه على "فيسبوك": " النهاردة تم اختيار فيلم المخرج المصري الأصل طارق صالح للمسابقة الرسمية في مهرجان كان السينمائي الدولي، وبكده نقدر نقول إن في أخر 7 دورات في مهرجان "كان"، تقريبا ماعداش دورة من غير فيلم لمخرج مصري، لـ6 مخرجين مختلفين. ماعرفش إمتى في تاريخ مصر كان في معدل شبه ده في الاحتفاء العالمي بالسينما المصرية.. لو الدولة والإعلام والجمهور دعموا السينما تخيلوا بقى كمان هنبقى فين؟".


اقرأ أيضًا :

4 نصائح لـ ياسمين صبري قبل تقديم دور بائعة السمك في مسلسل "الشادر".. اتبعي "دليل" نبيلة عبيد

كل ما تريد معرفته عن الدورة 75 من مهرجان كان السينمائي .. افتتاح بالـ"زومبي" وعرض أول لفيلم توم كروز Top Gun: Maverick

30 صورة لنجمات "التايجر".. موضة لاتنتهي وعادت الآن