أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الاثنين، 9 مايو، 2022 | آخر تحديث:
كل ما تريد معرفته عن الدورة 75 من مهرجان كان السينمائي .. افتتاح بالزومبي وعرض أول لفيلم توم كروز Top Gun: Maverick

يترقب محبو السينما حاليًا انطلاق الدورة 75 من مهرجان كان السينمائي، التي ستجري من 17 مايو إلى 28 مايو، وسيشهد المهرجان هذا العام عودة العديد من المخرجين العمالقة وعروض أولى لأهم الأفلام المنتظرة، بالإضافة إلى ظهور مصري في رئاسة لجان التحكيم.

يعتبر المهرجان السينمائي أحد أهم المهرجانات السينمائية التي تحدد أهم الأفلام لكل عام ويترقبها محبي السينما لمعرفة الأعمال التي ستنافس بقوة في موسم الجوائز السنوي.

وفي السطور التالية، يرصد لكم FilFan.com كل ما تود معرفته عن مهرجان كان السينمائي لعام 2022:

فيلم الافتتاح

يفتتح المهرجان بالفيلم الكوميدي Z للمخرج الفرنسي ميشيل هازانافيسيوس الذي نال أوسكار أفضل فيلم عام 2011 عن فيلم the Artist، ومن المؤكد أن فيلم "Z" (الذي يحمل أيضًا اسم Final Cut) هو نسخة حديثة للفيلم الياباني One Cut of the Dead ويدور حول مخرج وفريق عمل يصورون فيلمًا عن الـ"زومبي" ويتعرضون للهجوم من كائنات "زومبي" حقيقية أثناء التصوير.

نرشح لك: 3 مخرجين مصريين يشاركون في مهرجان كان السينمائي لعام 2022

أهم أفلام المسابقة الرسمية

يشارك 21 فيلمًا في المسابقة الرسمية لهذا العام ومن أبرزها فيلم Decision To Leave لمخرج كوريا الجنوبية بارك تشان ووك صاحب بثلاثية الانتقام التي تضمنت فيلم Oldboy، ويدور فيلمه المنتظر حول محقق يفتش في وفاة رجلًا في الجبال ويلتقي بزوجته أثناء رحلته.

Decision To Leave

كما يشارك فيلم الرعب Crimes of the Future من بطولة كريستين ستيوارت وفيجو مورتنسون والمخرج الأمريكي ديفيد كروننبيرج الذي أخرج عدد من أفلام الرعب الشهيرة مثل The Fly وفاز بجائزة النقاد بالمهرجان عام 1996 عن فيلمه Crash.

وإذا كانت السينما المصرية متغيبة عن المسابقة المصرية، فإن المخرج مصري الأصل طارق صالح يمثلها بمشاركته في المهرجان بفيلمه السويدي Boy From Heaven الذي يدور حول وفاة الإمام الأكبر أمام طلابه في احدى أهم جامعات القاهرة، ما يتسبب في بداية معركة قاسية بين حلفائه الذين يرغبون في الفوز بمنصبه.

ومن ضمن الأعمال البارزة في المسابقة فيلم Showing Up للمخرجة المستقلة كيلي ريتشارد، والفيلم الوثائقي Jerry Lee Lewis: Trouble In Mind للمخرج إيثان كوين الذي يعتبر أول مشروع يخرجه بمفرده دون التعاون مع أخيه جويل كوين، ويستعرض الفيلم رحلة صعود نجم الروك جيري لي لويس.

مصريان من ضمن رؤساء لجان التحكيم

قد أعلنت إدارة المهرجان عن تولي المخرج المصري يسري نصر الله رئيسا للجنة تحكيم الأفلام القصيرة، ويذكر أن نصر الله كان قد شارك في مسابقة المهرجان الرسمية عام 2012 بفيلم "بعد المعركة".

يسري نصر الله في مهرجان كان السينمائي

كما يتولى الناقد المصري أحمد شوقي منصب رئيس لجنة الاتحاد الدولي للنقاد، التي تضم 9 أعضاء من قارات العالم المختلفة.

تكريم فوريست ويتاكر

سيتم تكريم الممثل والمخرج الأمريكي فوريست ويتاكر بجائزة السعفة الذهبة التكريمية للإخراج.

العروض الأولى

من أهم العروض الأولى في المهرجان لهذا العام هو فيلم Top Gun: Maverick للنجم توم كروز، وفيلم Hunt الذي هو أولى تجارب الإخراج لنجم Squid Game لي جانج جاي، وفيلم السيرة الذاتية Elvis للمخرج باز لورمان والنجم أوستن باتلر في دور المغني الراحل إلفيز بريزلي.

مخرجان مصريان

تم اختيار مشروع فيلم "هاملت من عزبة الصفيح" للمخرج المصري أحمد فوزي صالح والفنان أحمد داش، ضمن 15 مشروعا مشاركا في منتدى L'Atelier للإنتاج المشترك المقام في الفترة من 22 إلى 27 مايو المقبل، ضمن فعاليات المهرجان.

كما يشارك في برنامج La Fabrique الفيلم المصري "عائشة لا تستطيع الطيران" ومن المقرر أن يعطي البرنامج الفرصة للمخرجين الصاعدين أن يحصلوا على عون إنتاجي على أفلامهم الاولى.

اقرأ أيضًا:

اقرأ أيضا:

4 نصائح لـ ياسمين صبري قبل تقديم دور بائعة السمك في مسلسل "الشادر".. اتبعي "دليل" نبيلة عبيد

محمد ممدوح يتحدث لـ"في الفن": عن فوزه بجائزة أفضل ممثل في "مالمو" وخطة إنقاذ "صوته" وكواليس ظهوره في "مهرجان المزاريطة" مع الكبير

مايان السيد توجه رسالة لمنتقديها بعد رحلتها الأخيرة إلى المكسيك

هل تم تغيير نهاية مسلسل "بطلوع الروح"؟ محمد هشام عبية يجيب (فيديو)

لا يفوتك- ياسمينا العبد لـ "في الفن" : "دخلت التمثيل عشان بحب الكاميرا .. ووالدتي أكتر حد دعمني"

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5