مصطفى الكيلاني
مصطفى الكيلاني تاريخ النشر: الاثنين، 9 مايو، 2022 | آخر تحديث:
محمد ممدوح خلال حواره مع في الفن

فاز النجم محمد ممدوح بجائزة أفضل ممثل في مهرجان "مالمو" للفيلم العربي عن دوره في فيلم "أبو صدام"، الجائزة هي الثانية له عن دوره في نفس الفيلم بعد فوزه بجائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي.

في مدينة مالمو السويدية التقى FilFan.com بممدوح بعد فوزه بالجائزة ليتحدث معنا عن تجربته مع جوائز "أبو صدام" ، وسر ابتعاده عن دراما رمضان 2022، وكيف نجح في إنقاذ صوته بعد الانتقادات التي طالته في وقت سابق، وكواليس ظهوره في "الكبير أوي 6" خلال حلقات مهرجان المزاريطة .

فوز محمد ممدوح بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "أبو صدام" للمرة الثانية وخلال أشهر قليلة يعد نجاحا كبيرًا لهذه التجربة ، وتأكيد على اختياره الجيد للأدوار التي يقدمها ، ولكن أول ما خطر في باله فور الفوز بالجائزة كان إهدائها لأرواح شهداء القوات المسلحة الذين لقوا ربهم إثر الحادث الغادر في شرق القناة.

نرشح لك: فيل في الزفاف وحفل بالبكيني ... أغرب أفراح المشاهير قبل بسنت شوقي ومحمد فراج

وقال ممدوح: رحم الله شهدائنا الأبرار من رجال القوات المسلحة ، أهدي لأرواحهم هذه الجائزة وإن كانت شيئًا بسيطًا لا يضاعي قيمة ما يقدمونه لوطننا الغالي ، ولكنني أردت أن أقول أن شهدائنا دائمًا في القلب وتضحياتهم هي التي تمنحنا الحياة .

دراما الرحلة وتحديات الشخصية
فيلم أبو صدام ينتمي لأفلام دراما الرحلة ، شخصيات تأتي وتذهب ويبقى البطل في رحلته مستمرًا ، هذا النوع من الأعمال يحتاج قراءة مختلفة للشخصية الرئيسية وهو ما تحدث عنه ممدوح قائلا : " كل عمل وله صعوباته، لا أحب أن أتحدث عن صعوبات العمل لأن كل الأعمال الفنية فيها صعوبات، ولكن في أبو صدام كان الأمر يتطلب قراءة مختلفة للشخصية وأبعادها لأن طوال الأحداث هناك مبررات وأسباب لا يراها المشاهد وتنكشف في النهاية .

محمد ممدوح من فيلم أبو صدام

أزمة الصوت والحل البسيط
منذ سنوات واجه محمد ممدوح عاصفة من الانتقادات بسبب صوته ، كان يعاني من أزمة في مخارج الألفاظ والتنفس خلال الإلقاء ، قد يتجاهل بعض الممثلين هذه الإنتقادات حتى لو كانت مبالغًا فيها ولكنه بحث عن حل سريع بعد أن تفهم هذه الإنتقادات .

يحكي ممدوح : " اشتغلت على نفسي بعدما سمعت هذه الانتقادات ، ذهبت للدكتورة جيهان الناصر خبيرة وأستاذة علم الأصوات المعروفة ، وساعدتني كثيرًا على التدريب على التحكم في مخارج الألفاظ والتنفس بشكل مناسب خلال التمثيل ، بالإضافة الى ممارستي الرياضة ، كما أنني طوال الوقت أحصل على ورش إعداد ممثل لتنمية مهاراتي ، وهذا أمر دوري بالنسبة لي لأن التمرين بالنسبة للمثل أمر ضروري وهام جدا".

عزام القط ومهرجان المزاريطة
في الموسم الأول من الكبير أوي ظهر محمد ممدوح في شخصية "عزام القط" التي حققت نجاحا كبيرًا ، وبعد هذه السنوات عاد ليظهر في الموسم السادس من المسلسل ولكن كضيف شرف بشخصيته الحقيقية في مهرجان المزاريطة .
يقول ممدوح : " سعدت جدا بمشاركتي في الكبير أوي كضيف شرف ، وسعيد أن الناس مازالت تتذكر شخصية عزام القط ، وربطوا بينها وبين ظهوري هذا العام ، أنا شخصيا توقعت عندما تواصل معي صناع المسلسل أن ظهوري سيتعلق بإعادة شخصية عزام القط ، ولكنهم فاجأوني وقالوا لي ستظهر بشخصيتك الحقيقية ".

هل كانت المشاهد التي جمعته بمكي وسلام تحتوي قدرًا من الارتجال؟ سؤال يطرح نفسه دائمًا ، وهو ما وضحه ممدوح قائلا : " الأساس أن لدينا نص جيد ، ومشاهد مكتوبة بشكل رائع ، وأضفنا إليها لمساتنا وهذا أمر وارد في الكوميديا ، ولكن بالفعل حدث ارتجال خلال التصوير ، كنا نتفق على هذه الاضافات مع المخرج أحمد الجندي والمؤلف مصطفى صقر قبل دخول المشهد ، والحمد لله كانت النتيجة إيجابية".

محمد ممدوح في مشهد من لعبة نيوتن

الابتعاد عن دراما رمضان 2022
توقع البعض ظهور محمد ممدوح في دراما رمضان بعمل يستكمل معه نجاحة في رمضان الماضي بمسلسل "لعبة نيوتن" ، ولكنهخ فضل الابتعاد عن الساحة بسبب الإرهاق وضغط العمل المتواصل على مدار العامين الماضيين : " بصراحة شديدة تعبت .. العامين الماضيين ارتبطت بعدد كبير من الأعمال والحمد لله ، صورت "لعبة نيوتن" على مدار عامين ، ثم عدت لاستكمال فيلم "أبو صدام" قبل انطلاق مهرجان القاهرة باسبوعين فقط كي نلحق بموعد عرضه بالمهرجان ، وخلال ذلك صورت أيضًا مسلسل "خلي بالك من زيزي" ، كما أنني كنت مرتبطًا بفيلم "العنكبوت" الذي استغرق تصويره 3 سنوات تقريبا ".

وتابع : " أردت أن أرتاح في رمضان ، وأقضي وقتا مع عائلتي ، زوجتي وابنتي ، وزرت والدي ووالدتي ، كان شهرًا هادئًا ومناسبًا لأجواء رمضان الطبيعية بعد وقت طويل من العمل الشاق".

العنكبوت ومنافسات سينما العيد
يعرض لمحمد ممدوح فيلم "العنكبوت" في موسم أفلام عيد الفطر ، تجربة جديدة ومختلفة عليه ولكنه كعادته ليس مهتمًا بالإيرادات وشباك التذاكر حيث يقول : " سعيد بردود الأفعال الجيدة على الفيلم، وسعيد طبعًا أن إيرادات الفيلم جيدة كما يتردد في وسائل الإعلام ، ولكنني شخصيا لست مهتمًا بفكرة الإيرادات ، أنا ممثل أؤدي عملي على أكمل وجه ، والأمور الأخرى لها ناسها ، وهذا الفيلم تحديدًا كان مرهقًا واستغرق 3 سنوات من التصوير ".
وأضاف : " أنا سعيد بالمنافسة الجميلة بين الأفلام ، وللعلم نفسي أشوف فيلم أحمد حلمي "واحد تاني" خاصة وأنها التجربة الأولى له مع صديقي المخرج الرائع محمد شاكر خضير الذي قدم العديد من الأعمال الناجحة والمؤثرة في مسيرتي مثل مسلسل "طريقي" ومسلسل "جراند أوتيل".

نرشح لك :

مغامرات ورحلات بحرية وفساتين صيفية متشابهة … كيف قضت مايان السيد وأميرة أديب عطلتهما في المكسيك؟

#شرطة_الموضة: بسنت شوقي بفستانين زفاف في يومها الخاص.. أحدهما مستوحى من إطلالات سابقة لها

ما هي أبراج شخصيات "سوتس بالعربي"؟ المؤلف ياسر عبد المجيد يكشف لـ"في الفن"

واحد تاني .. أحمد حلمي وفن التحايل على الجمهور