مصطفى حمدي
مصطفى حمدي تاريخ النشر: الجمعة، 6 مايو، 2022 | آخر تحديث:
أحمد حلمي في فيلم واحد تاني

تصدر النجم أحمد حلمي إيرادات شباك التذاكر منذ بدء عرض فيلمه الجديد "واحد تاني" في موسم عيد الفطر .

كثير من الجدل أثارة الفيلم خلال الأيام الماضية مابين إشادات كبيرة بعودة حلمي إلى سابق عهده مع الأفلام التي تجني إيرادات ضخمة في شباك التذاكر ، وبين انتقادات لاذعة أبرزها كثرة الإيحاءات الجنسية التي لم تكن من عادات حلمي السينمائية.

يقدم أحمد حلمي في فيلمه الجديد" واحد تاني" ، نموذجًا فريدًا من الأمراض النفسية وهو مرض "اضطراب الهوية التفارقي" والمعروف مسبقًا باضطراب تعدد الشخصيات، وذلك من خلال قصة شاب يدعى مصطفى ، موظف تقليدي يعيش حياة روتينة ، وبمجرد تلقيه "لبوسة" سحرية بهدف إعادة شغفه بالحياة ينقسم إلى شخصيتين أحدهما الحالية ، والأخرى تحمل اسم "إكس" وهي تعبر عن مرحلة شبابه بكل عيوبها وجموحها.

نرشح لك : واحد تاني .. أحمد حلمي وفن التحايل على الجمهور

بغض النظر عن خيالية الطرح الذي يعكس أجواء "فانتازية" تدور فيها أحداث الفيلم ، إلا أن مرض اضطراب الهوية التفارقي هو في الواقع مرض حقيقي ويعاني منه ما يقرب من 1.5% من سكان كوكب الأرض وفقًا لآحصائية صادرة عن منظمة الصحة العالمية منذ 5 سنوات.

كان مرض اضطراب الهوية التفارقي يسمى سابقا اضطراب الشخصية المتعددة ، حيث يحمل صاحبة هويتين أو أكثر يتناوب بينهما ، ويتصارعان بشكل دائم ليتغلب كل منهما على الآخر.

هذا المرض النادر له أعراض عديدة منها ، ضعف الذاكرة وسهولة نسيان الأحداث اليومية، وربما المعلومات الشخصية الهامة، أو حتى الأحداث المؤلمة.

هذا المرض عادة لا يصيب الأشخاص البالغين، بل تتنامى فرص الإصابة به خلال مرحلة الطفولة ، وتحديدًا بين الأطفال الذين يعانون من العنف الأسري المفرط ، أو نتيجة تعرضهم لصدمات شديدة تؤثر على هويتهم في مرحلة ما قبل اكتساب خبرات تشكيل الشخصية.

نرشح لك : "واحد تاني".. هل عاد أحمد حلمي لجمهوره؟

يعاني أغلب مرضى اضطراب الهوية التفارقي من القلق المستمر ، والأرق، والإكتئاب الهستيري ، وهو الأمر الذي يتطلب تدخلًا طبيًا تحت إشراف متخصصين في علم النفس ، حيث ينقسم العلاج إلى نوعين ، علاج سلوكي عن طريق جلسات المحادثة ، بجانب العلاج الدوائي الذي يتطلب مجموعة عقاقير لعلاج الأعراض وضبط كيمياء المخ.

فيلم واحد تاني من إخراج محمد شاكر خضير وتأليف هيثم دبور وبطولة أحمد حلمي، روبي، سيد رجب، أحمد مالك، عمرو عبد الجليل، نسرين أمين، نور إيهاب.


اقرأ أيضًا :

حاربت "الثعلبة" وأمها فلسطينية .. ما لاتعرفه عن مي القلماوي أول "سوبر هيرو" مصرية في هوليوود

ياسمين عبد العزيز تكشف سر زيادة وزنها في إعلان رمضان.. هل ستقدم الفوازير قريبا؟