نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: السبت، 30 أبريل، 2022 | آخر تحديث:
إلهام شاهين في شخصية أم جهاد ودكتور مدحت الكاشف عميد معهد التمثيل

فتح الفنان نبيل الحلفاوي باب نقاش حول أداء الفنانة إلهام شاهين في مسلسل "بطلوع الروح" ووجه سؤالا للمتخصصين قائلا "لاحظت أن إلهام شاهين ربما لا شعوريا تؤدي الشخصية حسب منهج بريخت وليس حسب منهج ستانسلافسكي".

تفاعل متابعو نبيل الحلفاوي مع تغريدته، لكن كان هناك سؤالا حير الكثيرين ما هو منهج "بريخت" وما هو منهج "ستانسلافسكي" والفرق بينهما.

نرشح لك: جلال العشري يتحدث لـ"في الفن" عن "الشيخ نصار" وأعداء الإسلام وحكايته مع الكتائب الإليكترونية في غرفة نوم "أم جهاد"


تغريدة نبيل الحلفاوي

وتوجه FilFan.com بهذا السؤال إلى الدكتور مدحت الكاشف عميد المعهد العالي للفنون المسرحية، ليشرح لنا بطريقة مبسطة المنهجين والفرق بينهما.

وقال: منهج "بريخت" هو نوع من المسرح مكتوب بطريقة معينة وفق نظرية ملحمية أسسها برتوليت بريخت الألماني، اخترع نوع من الأداء التمثيلي يعتمد على 3 أشياء هي "أنا الإنسان، أنا الممثل أنا الشخصية" التلاثة موجودين على خشبة المسرح في وقت واحد.

إلهام شاهين في مشهد من بطلوع الروح

وتابع ليعطينا مثالا توضيحيا: مثل فكرة الحكي عندما يحكي شخصا حكاية من وجهة نظره ويقول إن سيارة صدمت طفلا والناس تجمعت حوله وناس تشاجرت مع السائق وناس شاهدت الحادث، نحكي الحكاية كلها دون تحديد مع من تعاطفت الناس.

أما مهنج "ستانسلافسكي" يقوم على الدخول في عمق الشخصية، عندما يبتكر الممثل بعض الحركات ويحلل الشخصية ليستدعي مشاعرها الداخلية ويعكسها أمام المتفرج، هو يعتمد على أن يتوهم المشاهد أنه يرى الشخصية الحقيقية، فينفصل عن العالم وهو يشاهد المسلسل، أنت تعرف أن الشخص الذي أمامك هو ممثل لكنك تعيش للحظات داخل الأحداث.

والفرق بين المنهجين أن "بريخت" يقصد أن يوقظ المتفرج ليعرف جيدا أن ما يحدث أمامه هو تمثيل للتعبير عن قضية سياسية أو اجتماعية.

وعن مسلسل "بطلوع الروح" قال: لم أشاهد المسلسل لذا لن أحكم على الشخصية ولكن في العموم منهج "بريخت" لا يطبق على ممثلي التليفزيون إطلاقا، هو تكنيك لا يمكن اعتماده في الدراما التليفزيونية بأي حال من الأحوال، أغلب الممثلين يعتمدون على منهج "ستانسلافسكي"، ولا يتقيدوا بالمنهج كما هو.

ومسلسل "بطلوع الروح" من بطولة منة شلبي وإلهام شاهين وأحمد السعدني ومحمد حاتم ودياموند بو عبود وعادل كرم ومن تأليف محمد هشام عبية وإخراج كاملة أبو ذكري.

و"بطلوع الروح" يُعرض يومياً على "MBC مصر"، 9:00 مساءً، ويُعاد على "MBC مصر2" 11:00 مساءً.


اقرأ أيضا:

حلمي بكر عن شيرين: إيه علاقة حلق الشعر والبويضات بإن صوتي حلو وبغني؟

ظهور خاص للمخرج محمد سلامة في الحلقة 28 من مسلسل "راجعين يا هوى"

دينا فؤاد: أرفض تقديم دور مثل "مربوحة" في "الكبير أوي 6" (فيديو)

نور النبوي يتحدث لـ"في الفن" عن الضحك والدموع في أصعب مشاهد "راجعين يا هوى" ولماذا لم ينصحه خالد النبوي؟

لا يفوتك: سلمى أبو ضيف تتحدث لـ في الفن عن كواليس دورها بمسلسل راجعين يا هوى وعلاقتها بخالد النبوي

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5