نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أبريل، 2022 | آخر تحديث:
إلهام شاهين في مشهد من بطلوع الروح

كان مسلسل "بطلوع الروح" من أكثر الأعمال التي عرضت في رمضان 2022 وأثارت جدلا كبيرا حتى قبل عرضه بمجرد ظهور صورة البوستر وتحديدا صورة الفنانة إلهام شاهين وهي ترتدي زي تنظيم "داعش".

وتقدم إلهام شاهين دورا جديدا هي "أم جهاد" قائد كتيبة "الخنساء" الجيش النسائي لـ"داعش" تظهر بشكل مختلف لفت أنظار الجمهور، وأي مشهد تشارك فيه يثير الجدل.

نرشح لك: ظهور إسعاد يونس بشخصية "إيناس عبد الدايم" في الحلقة الـ25 من "الاختيار 3"

وتواصل FilFan.com مع الفنانة إلهام شاهين التي حدثتنا عن مشاركتها في المسلسل وكواليس التحضير لشخصية "أم جهاد" والرسائل التي تلقتها بعد عرضه.

المشاركة في "بطلوع الروح"

مسلسل "بطولع الروح" يشهد عودة إلهام شاهين إلى دراما رمضان بعد غياب 6 سنوات، وحكت لنا عن كواليس مشاركتها في العمل قائلة: أسرع عمل أخذت فيه قرار الموافقة عليه حتى قبل قراءة السيناريو منذ أن حكت لي المخرجة كاملة أبو ذكري عن الفكرة، أنا أثق فيها لأنها لن تضعني إلا في مكان صحيح لدي تجربتين في السينما معها "واحد صفر" و"يوم للستات" وكانت شخصيات جديدة وأثارت الجدل، هي دائما تختارني في أدوار جديدة ومختلفة.

وتابعت: شخصيتي في مسلسل "بطلوع الروح" أول مرة يتم تقديمها في الدراما، أي عمل تناول فكرة الإرهاب كان يظهر الإرهابي الرجل، لكن لأول مرة نعرض الجيش النسائي لـ"داعش".

التحضير لـ"أم جهاد"

ظهور شخصية "أم جهاد" أثار جدلا كبيرا والبعض انتقد مشاهد، منها مشهد "الجلد" وحكت لنا إلهام شاهين تفاصيل التحضير للشخصية: شاهدنا أكثر من 100 فيديو لتنظيم "داعش" لم نجتهد في الشكل الذي ظهرنا به في المسلسل ملابس "أم جهاد" وشكلها كما رأيناه في الفيديوهات التي شاهدناها، هناك من ينتقد بعض المشاهد مثل "مشهد الجلد" ويقول إنه في الإسلام لا يتم بهذه الطريقة، نحن لا نقدم مسلسلا عن صحيح الإسلام، نحن نقدم مسلسلا عن المتاجرين بالدين والمنافقين.

إلهام شاهين ومشهد الجلد

وأكملت: طوال الوقت بالطبع أظهر بدون مكياج، التفصيلة الوحيدة هي لون الشعر طلبت مني المخرجة كاملة أبو ذكري أن أقوم بوضع الحناء على شعري لأن من الطبيعي أن "أم جهاد" لن تصبغ شعرها بل ستضع حناء بهذا اللون.

تدريبات السلح

ظهرت "أم جهاد" وهي تدرب "روح" على حمل سلاح، لكن كيف تدربت إلهام شاهين على ذلك؟ قالت لنا: تدربت على حمل السلاح واستخدامه في وزارة الداخلية مع متخصصين ممن يقومون بتدريب الضباط، وعندما أرتدي ملابس الشخصية أتحول إلى "أم جهاد" صوتي يتغير وحركة جسدي كل شيء بداخلي يتغير حتى أنهم يقولون لي "بتتحولي".

إلهام شاهين ومنة شلبي في مشهد تدريبات السلاح

الانتقادات

تعرض المسلسل لانتقادات كثيرة وكان للفنانة إلهام شاهين نصيب الأسد من هذه الانتقادات، علقت على هذا الأمر قائلة: هناك من يستهدفني أنا بشكل خاص وليس المسلسل، إذا كانت أي ممثلة أخرى غيري لن تلفت نظرهم والدليل أن كل الممثلين على البوستر يرتدون ملابس داعش ولم يعلق أحدا عليهم، لكن كان هناك تعليقات إيجابية كثيرة، هذا العمل أكثر عمل تلقيت عنه أكبر كم من رسائل الإشادة في حياتي منذ أن بدأت التمثيل عندما عرضت الحلقة الخامسة بداية ظهوري في المسلسل، من الجمهور والنقاد والممثلين والكتاب وحتى الشيوخ مثل دكتور سعد الدين الهلالي، والفنانين والفنانات منهم منى زكي وأمينة خليل وأمير كرارة ووفاء عامر وشريف منير وعمرو يوسف وصابرين، وغيرهم.

وتابعت: أكثر التعليقات التي أعجبتني "أحنا خوفنا منك بجد وبدأنا نصدق أنك أم جهاد" وأضحكتني السخرية من مشهد حديثها في الهاتف مع زوجها "الشيخ نصار" وشكل زوجها وشعره هذه المشاهد مقصودة لنوضح شخصية "أم جهاد" أنها كاذبة، حتى عندما قتل زوجها لم تنتظر لاستكمال العدة وتريد الزواج من شاب صغير "عاوزة تبسط نفسها" نحن نظهر أن هؤلاء الأشخاص كاذبين ويستمدون سلطتهم بحجة الدين ليفرضوا سيطرتهم على الآخرين.


أجواء التصوير

لا زال فريق العمل مستمرا في التصوير حتى يوم 28 رمضان، وحكت لنا إلهام شاهين عن كواليس التصوير: أجواء التصوير صعبة للغاية وارهقتنا كثيرا، كأننا في حرب حقيقية عندما ندخل إلى موقع التصوير هناك أسلحة كثيرة وديكورات وكأننا في حرب، ما نقوم به هو جهاد حقيقي.

الأبطال

أشادت الفنانة إلهام شاهين بأداء كل المشاركين في مسلسل "بطلوع الروح" وقالت: أداء منة شلبي وأحمد السعدني ومحمد حاتم رائع، منة هذا أفضل دور لها، وأحمد السعدني الجمهور معجب به كثيرا، ومحمد حاتم هذا العمل سيكون نقلة كبيرة له، كل من يشارك حتى بدور واحد لفت نظر الجمهور مثل ناندا محمد "أم ليث، وسميرة الأسير "أم آدم" وحتى الفتاة البولندية التي تتحدث بالعربية خطفت قلبي، هذا العمل تم تقديمه بأعلى مستوى من الاحترافية اختيار الأبطال كان رائعا.

طالع أيضا: ناندا محمد تحكي لـ"في الفن" قصتها مع "أم ليث": هجوم الجمهور على "بطلوع الروح" صدمني وهذا أغرب تعليق سمعته

رسالة إلى الجمهور

ووجهت إلهام شاهين رسالة إلى الجمهور عبر FilFan.com، قائلة: أشكر كل من أرسل لي رسائل جميلة أنا لست نشطة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهذه فرصة للرد عليهم أنا سعدت كثيرا بكل الآراء التي كتبت وحتى من كان لا يحبني شخصيا ولا يحب آرائي لكنه أعجب بأدائي للشخصية، أما الحاقدين الذين لا يقولون شيء مفيد أقولهم لهم "الكلاب تعوي والقافلة تسير".


السينما

كما كان عام 2022 عودة لإلهام شاهين بعد غياب عن دراما رمضان هو عودة لها أيضا للسينما بعد غياب عامين، وكشفت أنها تستعد عقب رمضان لتصوير فيلمين هما "بنات صابرة" و"4 ستات شداد".

اقرأ أيضا:

نيللي مقدسي ترد على اتهامها باللجوء للملابس المثيرة لتحقيق الانتشار السريع

مصطفى شعبان يكشف سبب انسحابه من "ملوك الجدعنة 2" (فيديو)

رامز جلال يسخر من لحية عمرو يوسف في "رامز موفي ستار" : "دقن مراكبي غزير"

تامر عبد المنعم: زينة كانت خطيبتي من 24 سنة

لا يفوتك- طه دسوقي يتحدث لـ"في الفن" عن أمنية الخروج من الكوميديا وموقفه من ظهور الـ"ستاند أب" في الدراما

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5