محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الاثنين، 25 أبريل، 2022 | آخر تحديث:
فتحي عبد الوهاب في لقطة من جزيرة غمام

يبدو أن التفاصيل المشوقة في مسلسل "جزيرة غمام"، وخاصة القدرات الخاصة التي يظهرها عرفات (أحمد أمين) خلال المواقف الصعبة التي يتعرض لها ضمن أحداث العمل لن تتوقف عن إبهار متابعي المسلسل.

فبعد أن شهدت الحلقة الماضية مفاجأة من العيار الثقيل، تمثلت في تمكن عرفات من المرور داخل جدار يفصل شطري جزيرة غمام برفقة مجموعة من الأطفال، كشف الشيخ محارب (فتحي عبد الوهاب) لزوجته حسنة (هبة عبد الغني) عن كرامة جديدة تذكرها أثناء حواره معها ومع ابنه سمير.

نرشح لك - كيف أعادت "العايقة" اكتشاف مي عز الدين في "جزيرة غمام"؟ إليكم الإجابة في 5 نقاط


محارب الذي اطمأن على نجاة ابنه من رصاصة كادت تقتله وهو برفقة عرفات عند السور جلس لتناول العشاء مع أسرته، وعندما سألته حسنة هل كان عرفات يظهر قدرات خاصة أثناء فترة تلمذتهم على الشيخ مدين حكى لها قصة غريبة.

وقال محارب إن الشيخ مدين كان يحب البطيخ جدا، وأحيانا كان يعطي عرفات النقود ويطلب منه إحضار البطيخ من المركز، وهي رحلة تستغرق يوما كاملا ما بين عبور البحر بالمركب والسير بالحمار حتى المركز، لكن عرفات كان يحضر البطيخ بعد ساعة واحدة فقط.

طالع أيضا - خاص ناندا محمد تحكي لـ"في الفن" قصتها مع "أم ليث": هجوم الجمهور على "بطلوع الروح" صدمني وهذا أغرب تعليق سمعته


وتتشابه هذه القصة مع الكثير من الحكايات التي رويت عن كرامات الشاعر الصوفي الحسين بن منصور الحلّاج، ومنها أنه كان برفقة جماعة من أصحابه في مكة، وبعد فراغهم من الأكل تمنى أكل شيء حلو مسه النار غير التمر، ثم غاب عنهم ساعة وجاءهم بنوع من الحلوى يحتاج الحصول عليه الوصول إلى دكان في مكان يسمى زبيد - قد يكون المقصود مدينة زبيد باليمن - وتحير الجميع في تمكنه من المجيء بمطلبه بهذه السرعة، وهناك قصص أخرى مشابهة وصفها البعض بالحيل والخداع.

ولا يتشابه عرفات مع الحلاج في الكرامات الخارقة فقط، فكلاهما اتهم بفساد العقيدة وتهم سياسية، وفي حالة الحلاج أدى ذلك إلى مقتله بعد تعذيبه، وشاهدنا أن عرفات كاد يقتل في الحلقة السابقة في مؤامرة دبرها له خلدون (طارق لطفي).

والحسين بن منصور الحلّاج حاضر في مسلسل "جزيرة غمام" من خلال أشعاره، ضمن مجموعة من أشعار أعلام التصوف الإسلامي التي سمعناها من عرفات على مدار الحلقات السابقة، مثل "يا نسيم الروح قولي للرشا"، و "إلى كم أنت في بحر الخطايا".

وأحداث مسلسل "جزيرة غمام" مبنية على نبوءة الشيخ المتصوف مدين للجزيرة، وتبدأ في التحقق بعد وصول خلدون والعايقة مع مجموعة من الغجر للجزيرة، ومحاولتهما السيطرة عليها تدريجيا، والأحداث تبدأ عام 1914.

المسلسل من إخراج حسين المنباوي وتأليف عبد الرحيم كمال، إنتاج سينرجي، بطولة طارق لطفي، مي عز الدين، فتحي عبد الوهاب، أحمد أمين، رياض الخولي، محمد جمعة، هبة عبد الغني، ميار الغيطي، هاجر الشرنوبي مع ظهور خاص للنجمين وفاء عامر وعبد العزيز مخيون.

يعرض مسلسل "جزيرة غمام" عبر شاشة قناة الحياة خلال شهر رمضان المبارك 2022 جميع أيام الأسبوع في تمام الساعة 10:30 مساءً، كما يعاد مرتين الأولى الساعة 2:15 دقيقة صباحًا والثانية الساعة 4:15 دقيقة عصر اليوم التالي، كما يعرض عبر منصة Watch IT.


اقرأ أيضا:

تسريب جديد لخيرت الشاطر عن رجال الأعمال ونصائح السيسي لمرسي.. أبرز أحداث الحلقة 23 من "الاختيار 3"

طوني خليفة يبكي عند سؤاله عن خسارة ثروته : خسارة وطني أهم من الدولارات

منتج يهاجم مسلسل "بطلوع الروح" بسبب مشهد الجلد : "اعتراض على حدود الله"

عبير الشرقاوي ترد على عمرو محمود ياسين: داعش لا يمكن يشربوا خمرة وهم رايحين يقتلوا


لا يفوتك- أحمد خشبة لـ «في الفن»: "أول شخصية قلدتها كانت مدرس اللغة العربية .. وشهرتي بدأت من على القهوة

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5