نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأحد، 24 أبريل، 2022 | آخر تحديث:
ناندا محمد

بمجرد ظهورها في مسلسل "بطلوع الروح" استطاعت الممثلة السورية ناندا محمد لفت الأنظار، هي "أم ليث" الذراع الأيمن لـ"أم جهاد" قائدة "كتيبة الخنساء" في "داعش".

بأداء متميز استطاعت ناندا أن تدخل المشاهد في أجواء العمل وكيف يتم معاملة أي شخص يخرج عن نظام "داعش" في "الرقة" حيث تدور الأحداث، تواصل FilFan.com مع ناندا محمد التي حدثتنا عن كواليس مشاركتها في مسلسل "بطلوع الروح" وأغرب التعليقات التي وصلت لها وسبب غيابها لفترة عن الدراما التليفزيونية.

نرشح لك: نادية الجندي تكشف حقيقة خلافها مع نبيلة عبيد في كواليس "سكر زيادة"


التحضير لـ"بطلوع الروح"

يعد مسلسل "بطلوع الروح" واحد من أهم مسلسلات رمضان 2022، وحدثتنا ناندا عن بداية ترشحها للعمل قائلة: عندما عرض علي مسلسل "بطلوع الروح" كان مكتوبا منه 5 حلقات فقط، وذهبت لأداء اختبار لدور آخر غير دور "أم ليث" الذي قدمته، وخلال حديثي مع المخرجة كاملة أبو ذكري قالت لي إنها أعجبت بي وتريدني أن أجسد دور آخر وهذا الأمر أسعدني لأنها رأتني استطيع تقديم شخصيات متناقضة.

وأكملت: أنا سعيدة جدا بدور "أم ليث" لأنه مختلف عني تماما وعن طريقة تفكيري ولم أتخيل أنني سأجسد هذا الدور، طوال الوقت أفكر كيف يصل إنسان إلى هذه المرحلة من العنف والقسوة، على الرغم من أن مساحة الدور ليست كبيرة لكنه كان صعبا.

طالع أيضا: عن صدفة عملها في "بطلوع الروح" ونصيحة منة شلبي لها … هاجر السراج (أم أسامة) تتحدث لـ"في الفن"

وناندا هي ممثلة سورية لذا كان مسلسل "بطلوع الروح" صعبا عليها كونه يحكي عما حدث في بلادها وقالت لنا عن هذا الأمر: تصوير المسلسل كان صعبا علي، نحن كنا قريبين جدا من سوريا كنا نصور في "زحلة" على الحدود كنت قريبة من بلدي ولا استطيع الذهاب إليها، وفي نفس الوقت نجسد أحداثا تخص وطني وأقدم شخصية أكرهها كثيرا ولكني مضطرة أن أحبها حتى أجيد تقديمها، وكان هذا تحديا أن اتفهم طبيعة "أم ليث" سيدة سورية تنضم لكتيبة الخنساء هو أمر معقد، واعتقد إذا كان الدور مع مخرج آخر غير كاملة أبو ذكري لم أكن لأقدمه.

شخصية أم ليث

تظهر "أم ليث" طوال الوقت بملامح قاسية الابتسامة لا تعرف طريقا لوجهها، كيف حضرت ناندا محمد نفسها لهذا الدور، حكت لنا قائلة: لم أكن أحب النظر لنفسي في المرآة خلال تقمصي لشخصية "أم ليث" كنت أحاول التركيز في المشهد حاولت استفيد من كمية الغضب الموجودة داخلي تجاهها لأظهر في أفضل شكل، في المجمل، العمل في مسلسل "بطلوع الروح" لم يكن سهلا على الجميع، لكن المخرجة كاملة أبو ذكري كانت تعطيني مساحة في المشاهد حتى للارتجال كانت تقول لي "قولي اللي أنت عاوزة تقوليه في اللحظة دي" كان هناك ثقة بيننا وهو ما أسعدني كثيرا.

ناندا محمد في شخصية أم ليث


صدمة الهجوم على "بطلوع الروح"

تعرض مسلسل "بطلوع الروح" لهجوم كبير قبل عرضه وهو ما وصفته ناندا محمد بالأمر الصادم بالنسبة لها قائلة: الهجوم على مسلسل "بطلوع الروح" أدهشني كان الأمر مرعبا أن البعض يربط بين "داعش" والإسلام وهو أمر غير صحيح، الأمر الثاني هو شعوري أن بعض من الجمهور المصري لا يعرف "داعش" وما حدث في سوريا، وهو ما صدمني، أنا متزوجة من مصري وأعيش هنا منذ سنوات وشعرت أن البعض يهاجم المسلسل وهو لا يفهم في الأساس ما الموضوع الذي يناقشه، لكن بعد عرضه سعدت كثيرا لأن آرائهم تغيرت، في العموم هذا الهجوم كان أكبر دعاية للمسلسل، وأتمنى في يوم من الأيام أن يتم تنفيذ مسلسل يحكي الحكاية الكاملة لما حدث في سوريا، وما نقدمه في مسلسل"بطلوع الروح" لا يصل إلى 10% مما حدث.

تعليقات الجمهور

تلقت ناندا محمد تعليقات كثيرة من الجمهور على شخصية "أم ليث" وقالت عنها: أكثر تعليق أعجبني "إحنا خوفنا منك وافتكرنا أنك من داعش بجد" وهناك صديقة لي عندما شاهدت المسلسل لم تعرفني وهو ما أسعدني كثيرا.

ناندا محمد

الغياب عن التليفزيون

عرف الجمهور المصري ناندا محمد من خلال مشاركتها في مسلسل "حق ميت" مع حسن الرداد عام 2015، لكنها غابت بعده كثيرا عن المشاركة في أي عمل تليفزيوني، وكشفت عن سبب غيابها قائلة: منذ أن تخرجت من المعهد في سوريا وأنا مهتمة أكثر بالمسرح، إلى جانبه كنت أشارك في بعض الأعمال، واهتم باختيار عمل ودور مهم ومختلف يضيف لي، لكن في آخر 8 سنوات كان الاهتمام أكثر بالمسرح ليس في مصر فقط بل في أوروبا أيضا، أشارك المخرج أحمد العطار في مسرحيات ونقوم بجولات أوروبية.


طالع أيضا: كيف تعلم التركية في 10 أيام؟ أيمن عزب يتحدث لـ"في الفن" عن قصته مع دواعش "بطلوع الروح" وسبب تخفيف المشاهد الدموية

وأضافت: بعد مشاركتي في مسلسل "حق ميت" عرض علي أعمال كثيرة وجيدة مع أسماء مهمة وحاولت أن أشارك فيها لكن بسبب ارتباطي بأعمال مسرحية ستعرض في الخارج لم ينجح الأمر، وبعد فترة أصبحت الأعمال التي تعرض على لا تغريني أنا لا اهتم بحجم الدور بقدر فكرة العمل والمشاركين فيه، وفي الفترة المقبلة سأحاول التوفيق بين العمل المسرحي والتليفزيوني.

اقرأ أيضا:

طارق لطفي : خلدون في "جزيرة غمام" رمز الشر المطلق وأعطاني مجالا واسعا للإبداع

سبب غير متوقع.. لماذا تم وقف فيلم "خمسة باب" لنادية الجندي وعادل إمام (فيديو)

روح أسامة أنور عكاشة حاضرة في مسلسل "راجعين ياهوى" بمشهد من "أرابيسك"

ياسمين صبري طلبت مساعدته وحسن الرداد ضرب المنتج أمامه .. كيف واجه أيمن سلامة أزمات المسلسلات؟

لا يفوتك- أحمد خشبة لـ «في الفن»: "أول شخصية قلدتها كانت مدرس اللغة العربية .. وشهرتي بدأت من على القهوة

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5