محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الاثنين، 25 يناير، 2010 | آخر تحديث: الاثنين، 25 يناير، 2010
لقطة من المسلسل الذي يطالب الأزهر بإيقافه

دعا مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف إلى وقف عرض المسلسل الإيراني "يوسف الصديق"، الذي تظهر فيه شخصيات النبي يوسف ووالده النبي يعقوب وأمين الوحي جبريل عليهم السلام.

رفض الدكتور رأفت عثمان عضو مجمع البحوث الإسلامية تجسيد الرسل والأنبياء في السينما والمسرح والتليفزيون قائلا: "سبق أن اتخذ مجمع البحوث قرارًا بمنع تجسيد الرسل والأنبياء وآل البيت، ومسلسل (يوسف الصديق)، الذي يجسد النبي يوسف ووالده النبي يعقوب وأمين الوحي جبريل، يعد مخالفة صريحة لفتوى المجمع، حتى لو كان إنتاج هذا المسلسل إيرانيا، حسب صحيفة "المصري اليوم".

وأكد عثمان أنه لو فتحنا الباب لتمثيل الرسل والأنبياء، فقد نفاجأ بمن يقوم بتمثيل الأنبياء والرسل في فيلم سينمائي أو مسرحية أو مسلسل، ثم يقوم بعد ذلك بدور سكير مثلاً أو أي دور يسيء إلى الشخص العادي، وطالب عثمان بصفته المقرر المناوب للجنة الفقهية داخل مجمع الأزهر بوقفة حاسمة مع مثل هذه المسلسلات.

واعتمد في رفضه أيضا على أنه إذا كان التمثيل محاكاة للأصل، خاصة في الشخصيات التاريخية، فهل كانت هناك صور أو تماثيل تصور أو تجسد أشخاص هؤلاء الرسل في عصورهم، حتى نقول إن الشخصية التي مثلت دور الرسول أو النبي تماثل الأصل.

وعلى صعيد آخر، دافع مخرج المسلسل فرج الله سلحشور عن وجهة نظره في تجسيد الأنبياء، في المسلسل الذي أثار جدلاً واسعًا في الأوساط الدينية، ضاربًا المثل بما تعرفه هوليوود من تشخيص الأنبياء وتشكيك حتى في قداستهم وعصمتهم، وأضاف أنه إذا لم نتمكن من عرض هذه الوجوه، لن نستطيع أن نحول دون عرض أعداء الإسلام الذين يعرضون هذه الصور وحتى يعرضوا وجوه أنبيائنا بالشكل الذي يريدونه هم، حتى بوجوه وأشكال بشعة وغير معصومة.

يذكر أن مسلسل "يوسف الصديق" إنتاج 2008، وقام بأداء دور يوسف عليه السلام صغيرا حسين جعفري، وقام بأداء دوره في الكبر الممثل مصطفى زماني، وقام بدور رئيس الكهنة عباس أميري، ودور نبي الله يعقوب عليه السلام محمود باك نيت.