نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الاثنين، 18 أبريل، 2022 | آخر تحديث:
خالد النبوي وأحمد بدير في مشهد من راجعين يا هوى

من يتابع مسلسل "راجعين يا هوى" يلاحظ اختيار أماكن تصوير مميزة، ليأخذنا المخرج محمد سلامة في جولة سياحية في شوارع القاهرة الفاطمية، حيث يعيش "بليغ أبو الهنا" في منطقة الجمالية.

منزل آثري يعيش فيه "عم جابر" أحمد بدير، حيث يلتقي "بليغ" به في ساحة المنزل التي تتوسطها الأشجار، بازار تاريخي حيث يعمل صديقه، قهوة يجلس عليها الأصدقاء وسط مجموعة من الآثار، كلها أماكن نشاهدها في كل حلقة من حلقات مسلسل "راجعين يا هوى".

نرشح لك: شريف حافظ يتحدث لـ"في الفن": محظوظ بالعمل مع خالد النبوي وهذه نصائح أحمد عز لي

وأنت تشاهد قد تسأل نفسك هل هذه الأماكن حقيقة وموجودة ويمكن زيارتها؟ أم هي ديكورات تم بناؤها، من خلال هذه التقرير نأخذك في جولة ونجيب على هذا السؤال.

منزل عم جابر

بالنسبة لمنزل "عم جابر" يمكننا تقسيمه إلى جزئين الأول هو الفناء الخارجي الذي استقبل فيه "بليغ" عند وصوله إلى مصر، هذا المكان هو فناء "بيت السحيمي" الموجود في حارة الدرب الأصفر بشارع المعز.

أحمد بدير وخالد النبوي في بيت السحيمي

وبيت السحيمي أو بيت الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي هو بيت عربي ذو معمار شرقي متميز، يتكون من من قسمين أحدهما قبلي والآخر بحري، أنشأ القسم القبلي الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي سنة 1058هـ / 1648م. وقد دون هذا التاريخ على طراز خشبي على أحد جدران البيت، أما القسم البحري فقد أنشأه الحاج إسماعيل بن إسماعيل شلبي سنة 1211هـ/1797م ودمجه في القسم الأول وجعل منهما بيتاً واحداً. عرف المنزل باسم بيت السحيمي نسبة إلى آخر من سكنه، وهو الشيخ محمد أمين السحيمي شيخ رواق الأتراك بالجامع الأزهر.

أما الجزء الذي يظهر فيه المنزل من الداخل حيث السلام ومنطقة يجلسون فيها هو ديكور وغير موجود في البيت الأصلي.

منزل عم جابر الديكور

و"بيت السحيمي" مفتوح للزيارات من 9 صباحا حتى 3 عصرا، ويتم قطع تذكرة منفصلة للدخول.

طالع أيضا: منها ساطور تحت المخدة .. ما هي خرافات النفاس التي ذكرتنا وفاء عامر بها في "راجعين يا هوى"؟

قهوة الأصدقاء

استعاد "بليغ" ذكرياته مع أصدقائه عندما التقى بهم في قهوة يجلسون فيها وكان يحكى أن لا شيء تغير في المكان، ترى أين هذا المكان؟

الإجابة هي "مسجد وسبيل سليمان أغا السلحدار" الموجود بشارع المعز، بالطبع هذه القهوة غير موجودة بل ديكور تم بناؤه، ويمكنك زيارة المكان من خلال قطع تذاكر زيارة شارع المعز والتي يصل سعرها إلى 20 جنيها للفرد، والطلاب 10 جنيهات، ويتم قطع التذاكر عند مجموعة "قلاوون" في بداية شارع المعز وتستطيع بها دخول كل الأماكن التاريخية عدا "بيت السحيمي".

و"مسجد وسبيل سليمان أغا السلحدار" أنشأ في عصر محمد علي عام (1255هجرية / 1839).


وأهم مايميز المبنى واجهته الحجرية ذات الزخارف النباتية التي تعكس التأثر بفنون أوروبا في عصر النهضة، كما نجد الزخارف الرخامية والألوان الزيتية على الأسقف الخشبية ذات الطابع العثماني المتأثرة بالفنون الأوروبية فى تلك الفترة.

البازار

أخذنا "بليغ أبو الهنا" منذ عودته إلى مصر في رحلة زيارات آثرية، عندما ذهب إلى صديقه حيث يعمل في بازار يبع السجاد.


وهذا البازار يقع في "وكالة سليمان أغا السلحدار"، بخان الخليلي، وموجود فيها مجموعة من البازارات التي تبيع منتجات تراثية للسياح.

وعندما يسير بليغ وأصدقائه في الشارع متذكرين مواقف كثيرة بينهم، يكون هذا المكان في مجموعة "السلطان منصور قلاوون" والتي تقع في بداية شارع المعز، هي مجموعة معمارية أثرية شهيرة بالقاهرة، مبنية على الطراز الإسلامي المملوكي. تضم المجموعة مسجدا ومدرسة وقبة ضريحية وبيمارستان لعلاج المرضى. أمر بإنشائها السلطان المنصور سيف الدين قلاوون أحد أبرز سلاطين عهد المماليك البحرية.

إذا قررت زيارة شارع المعز وآثاره فعليك معرفة أن التذكرة تسمح لك بزيارة أكثر من مكان ومنها: مجموعة قلاوون، مدرسة قلاوون، مدرسة الظاهر برقوق، قبة الصالح نجم الدين أيوب، مسجد وسبيل سليمان أغا السلحدار، قصر بشتاك.

حفلات الراب

نشاهد "طارق" نور النبوي يذهب إلى مكان ما يقيم حفلات ويقدم فقرة "ستاند أب كوميدي" يبدو أنه أثر تاريخي لكن ما هو؟

الإجابة هي "البيمارستان المؤيدي" أو بيمارستان المؤيد شيخ، انشأ عام 821-823هـ/1418-1420م.

هو من آثار دولة المماليك الجراكسة وقد أنشأه السلطان المؤيد شيخ المحمودي في شارع سكة الكومي – القلعة - حي الخليفة بجنوب القاهرة.

منزل بليغ

وفي الأحداث عندما عاد "بليغ أبو الهنا" عاش في منزل والديه، ونرى دائما مدخل المنزل حيث صديقه "الحلاق" وهذا المكان هو "بوابة درب اللبنانة" من آثار دولة المماليك البحرية، من أقدم بوابات حارات القاهرة،.

وبعدها يصعد "بيلغ" على سلالم ليدخل إلى العقار، هنا هو يدخل على ديكور منزله، لكن المكان الأصلي هو "تكية تقي الدين البسطامي" بباب الوزير، أقيمت التكية كمنزل لأحد شيوخ الصوفية، وتحولت فى العهد العثمانى كمقرا للصوفية الأزبك والبخاريين.

ومن ضمن المشاهد التي لفتت الأنظار عندما يخرج "بليغ" مع ابن شقيقه "طارق" ليتناولا الإفطار على عربة فول ويقفا أمام مسجد كبير، هذا المكان أمام مسجد السلطان حسن والرفاعي بمنطقة القلعة.


ومسلسل "راجعين يا هوى" من إخراج محمد سلامة، سيناريو وحوار المؤلف محمد سليمان عبدالمالك عن قصة الراحل أسامة أنور عكاشة، بطولة خالد النبوي، نور اللبنانية، وفاء عامر، وأنوشكا، وأحمد بدير، وهدى المفتي، وإسلام إبراهيم، وإسلام جمال، وطارق عبدالعزيز، وسلمى أبو ضيف، نور النبوي، وتميم عبده، وصفاء الطوخي، وغيرهم.

ويعرض مسلسل "راجعين يا هوى" على شاشة cbc الساعة 11:35 مساء، على أن يعاد في تمام الساعة 4:30 صباحا و2:15 مساء اليوم التالي، كما يعرض عبر منصتي شاهد و Watch IT

اقرأ أيضا:

كواليس تصوير مشهد احتفالات "داعش" بتفجير الكنائس في "بطلوع الروح" (فيديو)

مصطفى شعبان يعيد تقديم مشهد "أحبوش" مع لبلبة … أيتن عامر تعلق: إكس لن يموت أبدا

"جريمة المرج" و"انتحار بسبب الابتزاز".. أحداث حقيقية و قضايا رأي عام في دراما رمضان 2022

إدوارد: أحمد حلمي رشح عمر الشريف لبطولة "عسل أسود" واختار لنفسه هذا الدور (فيديو)


لا يفوتك: 13 فنانا كتب الله لهم حسن الخاتمة - رحلوا في رمضان أحدهم مات أثناء الإفطار وأخرى تمنت الموت في رمضان

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5