محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الاثنين، 18 أبريل، 2022 | آخر تحديث:
وفاء عامر في لقطة من مسلسل راجعين يا هوى

لفت أداء الفنانة وفاء عامر أنظار متابعي مسلسل "راجعين يا هوى"، واستعاد بعضهم مع دور يسرية الذي تقدمه في العمل شخصيات أخرى من روائع أدب الكاتب الرحل أسامة أنور عكاشة مثل المعلمة سماسم في "ليالي الحلمية" وفضة المعداوي في "الراية البيضا".

وعاشت يسرية في الحلقات التي عرضت مؤخرا من "راجعين يا هوى" فرحة وصول حفيدها الأول، الذي أطلقت عليه اسم سعيد تيمنا باسم والدها، وخلال مشهد جمعها بنهال زوجة ابنها مدحت والأسرة في المستشفى بعد ولادتها مباشرة، كانت لها جملة حوار تسلط الضوء على خرافات فترة النفاس عقب الحمل.

نرشح لك - ما هو مرض "الهيموفيليا" المصاب به ابن "روح" في مسلسل "بطلوع الروح"


ففي ذلك المشهد، فوجئت يسرية بأن داليا أخت نهال (تؤدي دورها جلا هشام) قصت شعرها حديثا، فنهرتها على أساس أن حضورها لزيارة أختها في فترة النفاس بعد ذلك مباشرة يضر بها، فما هي أشهر الخرافات المرتبطة بالمرأة النفساء؟

تتنوع خرافات فترة النفاس بين الدول العربية وبعضها مشترك بين أكثر من بلد، ومن بين تلك الخرافات أن النفساء لا يجوز لها أن تستحم طول فترة النفاس لأن ذلك يجلب لها المرض، ويجب أن تستحم بعد مرور أربعين يوما على الولادة.

طالع أيضا - هل يستعين "بطلوع الروح" بأفكار المسلسل السويدي Caliphate؟


ومن خرافات النفاس أيضا أن النفساء لا ترتدي الملابس الملونة، ويفضل أن تقتصر على الملابس الداكنة وترتدي القفازات والجوارب حتى لا يمتلئ جسمها بالهواء.

ومن الخرافات الغريبة أن النفساء يمنع دخول اللحم النيئ في الغرفة التي تنام بها، كما لا يستحب أن تدخل الحائض على النفساء لأن ذلك سيمنعها من الحمل مرة ثانية.

أما الخرافات المتعلقة بالشعر، فمنها أن زوج النفساء لا يجوز له حلق لحيته أو شاربه أو شعر رأسه إلا بعد مرور أسبوع على ولادتها.

وهناك خرافة أخرى تقول إن على النفساء أن تغتسل هي ومولودها في اليوم السابع بعد الولادة، وتضع في الماء الذي تغتسل به خرزات زرقاء تعرف بخرزات "الكبسة"، وذلك حتى تحمل مرة ثانية سريعا، وحتى لا يتعرض مولودها للحسد فيمرض أو يتوقف نموه.

كما تقول خرافة أخرى إن على النفساء الامتناع عن طبخ الطعام، لأن في ذلك أذى لزوجها وأولادها.

وتورد الباحثة نورة المليفي في بحثها المعنون "النفاس في الكويت قديما" عدة أمثلة على المعتقدات المرتبطة بالنفاس، ومنها دفن مشيمة الطفل في مطبخ البيت بعد مرور 40 يوما على الولادة إذا كان المولود أنثى، أما إذا كان ذكرا فيتم دفن المشيمة في حوش المسجد، وذلك تحت إشراف الزوج.

ومن المعتقدات الغريبة ضرورة امتناع المرأة عن الكلام والضحك المبالغ فيه، وعدم الاستحمام إلى في اليوم السابع والعاشر والعشرين والأربعين بعد الولادة، أما أغرب تلك المعتقدات فهو أن النفساء كانت تضع سكينا أو ساطورا تحت وسادتها لحمايتها من الجن.

ومسلسل "راجعين يا هوى" من إخراج محمد سلامة، سيناريو وحوار المؤلف محمد سليمان عبدالمالك عن قصة الراحل أسامة أنور عكاشة، بطولة خالد النبوي، نور اللبنانية، وفاء عامر، وأنوشكا، وأحمد بدير، وهدى المفتي، وإسلام إبراهيم، وإسلام جمال، وطارق عبدالعزيز، وسلمى أبو ضيف، نور النبوي، وتميم عبده، وصفاء الطوخي، وغيرهم.

ويعرض مسلسل "راجعين يا هوى" على شاشة cbc الساعة 11:35 مساء، على أن يعاد في تمام الساعة 4:30 صباحا و2:15 مساء اليوم التالي، كما يعرض عبر منصتي شاهد و Watch IT.


اقرأ أيضا:

نهلة سلامة: "نجمة الإغراء" ليست تهمة وسأعلن زواجي قريبا (فيديو)

تسريب لمحمد مرسي يهاجم أيمن نور وإحباط مخطط لاغتيال ياسر برهامي.. أبرز أحداث الحلقة 16 من "الاختيار 3"

"جريمة المرج" و"انتحار بسبب الابتزاز".. أحداث حقيقية و قضايا رأي عام في دراما رمضان 2022

منها نفي الخديوي عباس حلمي الثاني .. نبوءات أحمد أمين تتحقق في "جزيرة غمام"


لا يفوتك: 13 فنانا كتب الله لهم حسن الخاتمة - رحلوا في رمضان أحدهم مات أثناء الإفطار وأخرى تمنت الموت في رمضان

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5