محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الاثنين، 25 يناير، 2010 | آخر تحديث: الاثنين، 25 يناير، 2010
الفنانة إلهام شاهين تتسلم جائزة أفضل ممثلة في مهرجان "الفيلم العربي" بروتردام عن دورها في فيلم "خلطة فوزية"

بدأت إدارة مهرجان "الفيلم العربي" في روتردام، التجهيز للدورة العاشرة للمهرجان، التي تقرر انعقادها في الفترة من 23 إلى 27 يونيو 2010، ومن المقرر أن تتميز هذه الدورة بطابع احتفالي خاص، بمناسبة مرور عشر سنوات على هذه التظاهرة الفنية المتميزة.

قال الدكتور خالد شوكات مؤسس ورئيس مهرجان الفيلم العربي بروتردام في بيان إعلامي: تقرر أن تنطلق احتفالات المهرجان بعيده العاشر باحتفالية ضخمة بالقاهرة، قبل انعقاد الدورة الرئيسية في روتردام بثلاثة أسابيع، يدعى إليها كافة نجوم السينما المصرية والعربية، الذين ساهموا في أنشطة الدورات الماضية، ويشهد تكريم السينما المصرية، التي كانت الأبرز خلال العقد الماضي، والأكثر حصولا على جوائز المهرجان الذهبية والفضية.

كما أكد شوكات على أن الدورة العاشرة ستكون بمثابة انطلاقة جديدة للمهرجان شكلا ومضمونا، وفرصة للإعلان عن الأسس والأهداف التي ستحدد مسار المهرجان خلال 10 السنوات القادمة، ووسائلة لتحقيق الاستمرارية، التي ما تزال تشكل أبرز التحديات التي تواجهه.

وأضاف رئيس المهرجان: ستتضمن الدورة العاشرة للمهرجان خمسة برامج جديدة، بالإضافة إلى برامج المهرجان الثابتة، حيث سيخصص البرنامج الأول "قوارب الأمل" لسينما الهجرة، والبرنامج الثاني "قوة النساء" لسينما المرأة، والبرنامج الثالث "سينما الشباك" لأفلام الحركة المصرية، والبرنامج الرابع "نحو الجنوب" للسينما الغربية المعنية بالثقافة العربية، أما البرنامج الخامس والأخير "تحية للسينما التركية" فسيعمل على تعريف جمهور المهرجان بجديد السينما التركية.

ويواصل المهرجان في دورته العاشرة، إلقاء الضوء على القضايا العربية العادلة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، حيث سيخصص حفل الختام، للاحتفال بالقدس عاصمة أبدية للثقافة العربية، من خلال عرض موسيقي ومسرحي راقص مستلهم من التراث الفلسطيني، ودعوة عدد من الفنانين الفلسطينيين المعروفين، سواء المقيمين داخل فلسطين أو خارجها.

يذكر أن السينما المصرية كان لها نصيب كبير في جوائز الدورة التاسعة للمهرجان، حيث حصل فيلم "خلطة فوزية" للمخرج مجدي أحمد علي على جائزة "الصقر الفضي" في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وحصلت الفنانة الكبيرة إلهام شاهين على جائزة "أفضل ممثلة" عن دورها في فيلم "خلطة فوزية"، وحصل الفنان باسم سمرة على جائزة "أفضل ممثل" عن دوره في فيلم "بصرة" لأحمد رشوان.

أما جائزة "الصقر الفضي" للأفلام الروائية القصيرة، فحصل عليها فيلم "كيكة بالكريمة" للمخرج الشاب أحمد مجدي علي.

شاهد إعلان فيلم "خلطة فوزية"