نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: السبت، 16 أبريل، 2022 | آخر تحديث:
منة شلبي في مشهد من بطلوع الروح

عرضت الحلقة الأولى من مسلسل "بطلوع الروح" بطولة منة شلبي، كما أصبحت الحلقة الثانية متاحة عبر منصة "شاهد"، وفيها نعيش رحلة مع "روح" وكيف تحولت حياتها بين ليلة وضحاها إلى جحيم.

وفي الحلقة الكثير من التفاصيل لازلنا لم نتعرف بعد على شخصيات "روح" وأكرم" وكيف بدأت قصتهما، كما حدث مع "روح" بأن صدمت فجأة في كل شيء يحدث، يصدم الجمهور أيضا مع سرعة الأحداث ودقة التصوير، وفي النقاط التالية نستعرض أبرز الملاحظات:

نرشح لك: ريما مصطفى لـ (في الفن): أنا مش متنمرة بس ماقدرتش أقول لـ"الكبير" لأ ... هذه تفاصيل دوري مع خالد النبوي


المشهد التمهيدي

في الحلقة الأولى كان أول مشهد مع "أكرم" محمد حاتم، في صيف 2014 يشاهد فيديو مع صوت مرتفع وأصوت إطلاق رصاص وهتافات، ويبدو أنه فيديو عن الجهاد تابع لتنظيم "داعش" نراه يبكي متأثرا مما يشاهد.

أما المشهد الأول في الحلقة الثانية فكان عودة إلى 2008 حيث حفل تخرج "أكرم" و"روح" من الجامعة ونرى انطلاقة الشباب وقصة الحب بينهما.

مشهد حفل التخرج

في كلا المشهدين هو التمهيد للأحداث، وكأنه يعطيك إشارة تفهم منها بداية علاقتهما، وبداية تغير شخصية "أكرم" وتطرفه، وفي نفس الوقت يترك بداخلك تساؤلات كثيرة عما حدث وأوصلهما إلى هذه الحالة.

خدعة عيد الزواج

في بداية الحلقة الأولى نتعرف على حياة "أكرم" و"روح" هي تفتتح مطعما جديدا أما هو يبدو عليه تغير الحال، يعيشان في فيلا ولديهما طفل وحيد وتبدو حياتهما مستقرة، لكن مع الاحتفال بعيد زواجهما يتغير كل شيء، يقرر "أكرم" السفر إلى تركيا للاحتفال هناك وكأنه شهر عسل جديد، تخدع "روح" ولا تعرف أنها رحلة ألا عودة.

منة شلبي ومحمد حاتم في مشهد من بطلوع الروح

يختار "أكرم" مدينة "غازي عنتاب" وهو اختيار غريب على أي زوجان يسافران إلى تركيا حيث هناك أماكن كثيرة يتم الذهاب لها، لكن كانت هذه خدعة "أكرم" فالهدف هو قربها من الحدود السورية، وكما نرى في أحد المشاهد وصديق والدها يحكي أن هذه المدينة كانت تابعة للأراضي السورية ولكن الاحتلال العثماني أخذها وغير اسمها.

كلمة السر عمر الدسوقي

شخصية "عمر الدسوقي" التي يقدمها أحمد السعدني هي كلمة السر المحركة للأحداث، البداية هو السبب في تحول "أكرم" وتأثيره عليه ليصبح مجاهدا في دولة الخلافة، الحلم الذي أقنعه به.

ويبدو من نظرات "عمر" لـ"روح" منذ أول مرة رأها فيها مجددا أنه كان معجبا بها، فـ"عمر" كان في الجامعة معهما، وبالعودة إلى المشهد التمهيدي في الحلقة الثانية نراه في احتفال التخرج يتقرب من "روح" وهي التي تحاول الابتعاد عنه، فهل محاولاته لتجنيد "أكرم" السبب ورائها "روح" وانتقامه لأنها لم تبادله الحب.


الاهتمام بالتفاصيل

الاهتمام بالتفاصيل يتضح في "الوشم" المرسوم على جسد "أكرم" ووشم أيضا مرسوم على يد "روح" تشابهما معا في كل تفصايل حياتهما، قبل اتحول "أكرم" وكذبه على "روح".

التفاصيل أيضا عندما يسافران إلى سوريا حيث ولاية "الرقة" ونقل صورة حقيقة للمكان.


كأنه فيلم وثائقي

وأنت تشاهد المسلسل وبداية دخول "روح" إلى دولة الخلافة تشعر وكأنك تشاهد فيلما وثائقيا يحكي عن حالة من حالات تجنيد أحد الأشخاص للتنظيم، مع صوت "عمر الدسوقي" أحمد السعدني وهو يتحدث باللغة العربية ويحكي عن ميدان يتم في يوم الجمعة تنفيذ الأحكام كالجلد، أو بيع "السبايا" كما يحكي له، الانتقال من مكان لمكان مع الرايات السوداء المرفوعة، وحكايات "عمر" عن الانتصارات والازدهار مع مشاهد الخراب في المدينة السورية كلها وكانك تشاهد فيلما وثائقيا.

ثم كيف يتم تجنيد الشخص من اعتماد لأوراقه الجديدة بعد تخلصه من هويته الوطنية، والحديث عن دولته وكأنها دولة كافرة، ثم اختيار الفئة التي يعمل بها هو مجاهد أم استشهادي، وارتداء الملابس وقول القسم.


منة شلبي والطفل الصغير

أداء منة شلبي أكثر شيء يلفت النظر تحولها من الفرح إلى الخوف والقلق والبكاء، أهم مشهد في الحلقة الأولى المواجهة بينها وبين "أكرم" وتحولها من الصراخ إلى الرجاء واتخاذها القرار أن تذهب حتى ولو إلى الجحيم ولكن تبقى بجانب ابنها.

أداء منة شلبي يدخلك في الأجواء يجعلك تشعر بما تشعر به "روح" في كل لحظة من صدمة وخوف وتفكير فيما هو قادم وعدم استيعاب أي شيء.


أما الطفل الصغير "سيف" فنظراته من وتمسكه بوالدته والخوف من والده بعد اختطافه نظراته إلى المكان الذي ذهبا إليه وخوفه على والدته.


الوجوه الجديدة

سيكون المسلسل فرصة لاكتشاف وجوه جديدة من بلدان مختلفة، منها من تجسد دور زوجة "عمر الدسوقي" أو "أبو أسامة" ومحاولات حديثها باللهجة المصرية.


ومسلسل "بطلوع الروح" من بطولة منة شلبي وإلهام شاهين وأحمد السعدني ومن تأليف محمد هشام عبية وإخراج كاملة أبو ذكري.

و"بطلوع الروح" يُعرض يومياً على "MBC مصر"، 9:00 مساءً، ويُعاد على "MBC مصر2" 11:00 مساءً.

اقرأ أيضا:

من "يقطع النت على النتيت" إلى السخرية من الأنفلونسرز.. "تار بايت" بين أحمد مكي والانترنت
أشرف زكي : خدمت زملائي وبكيت من ظلمهم .. "شدوا المفرش عشان يمسحوا دموعي"

محمد رمضان يشكر هالة سرحان بعد حديثها في "حبر سري": كلامك وسام على صدري

خبراء إعلام يفسرون لـ"في الفن" سبب إخفاق "رامز موفي ستار".. كثرة مشاهد العنف واختيار خاطىء لفاندام

لا يفوتك: علي رؤوف لـ "في الفن": بلعب مزيكا وبعمل دوبلاچ وتأثرت بهنيدي وعبد الرحمن أبو زهرة وأمي اكتشفت موهبتي

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5