نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: السبت، 16 أبريل، 2022 | آخر تحديث:
محمد ثروت وآسر ياسين وأحمد داود وإسلام إبراهيم

شهدت دراما رمضان 2022 عرض نماذج مختلفة لمهنة المحاماة، فهناك عملين مهمين من الأعمال المعروضة خلال الشهر الكريم نرى فيها دور المحامي بشكل كبير.

نرى في مسلسل "سوتس بالعربي" صورة جديدة للمحامي عن التي اعتدنا على تقديمها في الدراما المصرية، فالعمل قائم على مكتب المحاماة ومجموعة المحامين على رأسهم "زين ثابت" آسر ياسين، المحامي الواثق من نفسه لدرجة الغرور لا يفكر في أي شيء سوى نجاحه، وفي المقابل نرى "آدم منصور" أحمد داود، المحامي تحت التدريب، وهو النقيض لشخصية "زين"، نرى "آدم" شخصا عاطفيا يهتم بمن حوله، وفي رحلتهما معا نكتشف كيف يغير كل واحد من الأخر.

نرشح لك: أزمة أم دعاية؟ فان دام يحذف صوره بالبرنامج ويضع متابعي "رامز موفي ستار" في حيرة

أحمد داود في مشهد من مسلسل سوتس

ويعتبر مسلسل "سوتس بالعربي" هو أكثر عمل يلقي الضوء على حياة المحامي ليكشف جوانب كثيرة في عالم المحاماة، لكن هل هذا هو النموذج الأقرب للواقع؟

آسر ياسين وأحمد داود في مشهد من مسلسل سوتس

توجهنا بهذا السؤال إلى المحامي حسن شومان الذي أوضح لنا بعض النقاط، قائلا: مسلسل "سوتس بالعربي" يتحدث عن محامي الشركات، هذا الشكل أصبح موجودا في مصر، ولكن ليس كما هو ظاهر في المسلسل هو ينقل صورة المسلسل الأمريكي، قد نرى هذا الشكل من المكاتب وطريقة إدارة القضايا في دول مختلفة في الخارج لكن في مصر لا ينتشر بكثرة.

إلى جانب هذا يرى أن المحامي في مسلسل "سوتس بالعربي" دائما يردد القوانين وكأن حفظه لها يعني أنه محامي محترف مضيفا: "هذه ليست وظيفة المحامي أن يردد القانون ويحفظ النصوص، لكن في النهاية أرى أن مسلسل "سوتس" يقدم نموذجا للمحامي بشكل جيد سواء في شكل الشخصية وطريقة كلامه وملابسه، وهذه هي الصورة التي نتمنى أن تظهر دائما.

ولأن "سوتس بالعربي" ليس المسلسل الوحيد الذي يظهر فيه شخصية المحامي فإلى جانب هذا نرى شخصية "شكيب الإسكندراني" محمد ثروت، في مسلسل "فاتن أمل حربي" و"رؤوف" إسلام إبراهيم، الانتهازي في مسلسل "راجعين يا هوى"، وهما نموذج مختلف عن الشكل الذي يظهر به "زين ثابت" المحامي الشهير.

طالع أيضا: 4 أسباب تثبت أن "بليغ أبو الهنا" في "راجعين يا هوى" شخصية توكسيك

في شخصية "شكيب الإسكندراني" المحامي الباحث عن الشهرة والتريند عن طريق فيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لكن على أرض الواقع لا يقوم بمرافعات قوية، يحفظ إجراءات القضايا وينفذها دون بذل مجهود في كتابة مذكرة جيده تساعده على ربح الدعوى.

أما رؤوف هو شخصية المحامي الانتهازي الذي يستغل الفرصة ليحصل على تريقة في وظيفته، يتلاعب بالقانون من أجل مصلحته.

وفي رأي المحامي حسن شومان هذه النماذج التي لا يحب أبدا رؤيتها في الدراما المصرية، قد تكون موجودة بالفعل على أرض الواقع، لكن في النهاية نقابة المحامين أخرجت الكثير من النماذج المشرفة.

وأضاف: هو أسوأ نموذج، المحامي الذي لا يعمل بالقانون ولكن يعمل ببعض الإجراءات في القسم، رجل القانون هو من يحضر جيدا قبل أي قضية ويكتب مذكرة ويقول مرافعة تساعد على ربح القضية، أما النماذج التي رأينها موجودة تلعب على فكرة الإجراءات وتطويل مدة القضية.

ومسلسل "سوتس بالعربى" بطولة آسر ياسين، أحمد داود، ريم مصطفى، صبا مبارك، تارا عماد، محمد شاهين، وسيناريو وحوار محمد حفظي وياسر عبد المجيد وإخراج عصام عبد الحميد، وإنتاج تى فيجن للمنتج طارق الجناينى. كما يظهر عدد من ضيوف الشرف مثل أحمد حسام "ميدو"، أسماء جلال، مصطفى درويش، هدى المفتى، خالد كمال، ناردين فرج، سلمى أبو ضيف، ليلى حسين، سارة عبد الرحمن، ملك بدوي، عمر زهران وعدد آخر من الفنانين.

يعرض المسلسل على شبكة OSN وتطبيقها OSN Streaming وقناة CBC وتطبيق Watch It.

أما مسلسل "فاتن أمل حربي" من بطولة نيللي كريم، شريف سلامة، محمد الشرنوبي، خالد سرحان، محمد ثروت، هالة صدقي، فادية عبد الغني ومن تأليف إبراهيم عيسى ومن إخراج ماندو العدل ومن إنتاج العدل جروب.

ويعرض مسلسل "فاتن أمل حربي" على قناة cbc الساعة 7:35 مساء، ويعاد الساعة 12:40 بعد منتصف الليل، ثم 10:15 صباحا.

اقرأ أيضا:

عمرو أديب يشيد بحوار مسلسل "جزيرة غمام": عبرة ومنهج حياة

هشام إسماعيل: تقديمي لشخصية "البلتاجي" في "الاختيار 3" فرصة لإبراز مواهبي التي لم تأخذ حقها

سماح أنور: مش بحب أتلمس أو جسمي يبان ودا سبب رفضي لأدوار (فيديو)

بيان شديد اللهجة من الأزهر للرد على "فاتن أمل حربي"

لا يفوتك: علي رؤوف لـ "في الفن": بلعب مزيكا وبعمل دوبلاچ وتأثرت بهنيدي وعبد الرحمن أبو زهرة وأمي اكتشفت موهبتي

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5