نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الاثنين، 11 أبريل، 2022 | آخر تحديث:
ماندو العدل

"يا سيدات مصر ... المسلسل دا علشانكم" بهذه الكلمات أعلن المخرج ماندو العدل عن مسلسله لرمضان 2022 "فاتن أمل حربي" واحد من المسلسلات التي تناقش العديد من القضايا المهمة.

ومع عرض كل حلقة من حلقات "فاتن أمل حربي" يثار الجدل ما بين مناقشته لقوانين الأحوال الشخصية وتطرقه لآراء العلماء والشيخ حول بعض الأسئلة والقضايا الجدلية.

نرشح لك: "ما دفعوش تمن البدل" ... دعوى قضائية ضد مسلسل "سوتس بالعربي"

وتواصل FilFan.com مع المخرج ماندو العدل الذي حدثنا عن كواليس التحضير للمسلسل والأفكار التي يناقشها ورأيه في الهجوم الذي تعرض له من البعض، وفيما يلي أبرز تصريحاته:

- مسلسل "فاتن أمل حربي" فكرتي أنا وعرضتها على أستاذ إبراهيم عيسى لتقديمها في فيلم، بعد تعاونا معا في فيلم "صاحب المقام"، لكن تأجلت لفترة لانشغالنا على العمل في فيلم آخر، وعندما اتفقت مع شركة العدل جروب لتقديم مسلسل لنيللي كريم في رمضان تواصلت مع إبراهيم عيسى وقررنا تحويل الفكرة لمسلسل.

- لم أخش من فكرة تقديم مسلسل رمضاني يناقش هذه القضايا، خاصة أنني أتعاون مع نيللي كريم التي حققت نجاحا في الدراما والكوميدي وهي تشجع أي مخرج للتعاون معها وتقديم كل الأدوار.

- نيللي كريم كانت خائفة قليلا من المسلسل لأنه "كئيب" وهي سبق وقالت إنها لن تقدم هذه النوعية من الأعمال، ولكن بعد جلسات عمل معها اقتنعت والحمد لله حقق المسلسل نجاحا.

- قررت التصوير في أماكن حقيقة وليس ديكورات، وكان التصوير في منطقة شبرا وكلها أماكن موجودة وتشبه الطبقة التي نعبر عنها، عاينت هذه المناطق قبل التصوير وحضرت جلسات في محكمة الأسرة وتحدثت مع سيدات لمعرفة تفاصيل عن قضاياهن، نحن نقدم موضوعا يهم فئات كثيرة في المجتمع ولا بد أن نظهر صورتهم الحقيقية، في السنوات الأخيرة أغلب المسلسلات لا تنقل صورة الواقع الحقيقة.

- مسلسل "فاتن أمل حربي" يتحدث عن الطبقة المتوسطة والمهم عندما يشاهده الجمهور أن يشعر أنه يشبهه أو يشبه أشخاص يعرفهم.


- نيللي كريم ممثلة مفيش منها اتنين في مصر، على مستوى الموهبة والالتزام والاحتراف، لا يفرق معها الظهور في أفضل شكل المهم المضمون وأن تعبر عن الشخصية، استمتع كثيرا بالعمل معها.

ماندو العدل ونيللي كريم

- حاولنا تخفيف الواقع أغلب المشاكل التي نعرضها في المسلسل أقل بكثير من الموجود في الحقيقة، وعلى الرغم من ذلك يرى الجمهور أنه مسلسل كئيب.


- فكرة مشهد "الفلاش باك" الذي يعرض قبل بداية الحلقة هي فكرة إبراهيم عيسى، من خلاله نستعرض علاقة "فاتن" و"سيف" ونتعرف على معاناتها وسبب إصرارها على تغيير القانون.

- عملت مع شريف سلامة من قبل في مسلسل "الخروج" أنا أحبه على المستوى الإنساني والفني هو ممثل قوي، بعدما قرأت السيناريو كان أول شخص فكرت فيه لشخصية "سيف" تحدث معه وأخبرته أن هذا الدور سيكون نقلة في حياته وحضرنا سويا للشخصية وطريقة كلامه ومشيته حتى وصلنا إلى هذه الشكل.


- اخترت الطفلتين ريتال وفيروز بعد اختبارات لهما، وفي بداية التصوير كان معنا مدربة الأطفال ريم سيد حجاب لمدة أسبوع، ولأنهما تمتلكان الموهبة فهما الدور بشكل جيد وقبل تصوير أي مشهد أتحدث معهما وتؤديانه بشكل رائع.

طالع أيضا: فيروز عبد الله ابنة "فاتن أمل حربي" تحكي لـ"في الفن" .. رحلة أول تجربة تمثيل من"كشف الأسنان" إلى إشادة نيللي كريم

- شخصية "ميسون" التي تقدمها الفنانة هالة صدقي شخصية جميلة جدا هي الصديقة الجدعة التي تقف إلى جوار صديقتها، منذ أن قدمت في مسلسل "لاعلى سعر" شخصية الصديقة الخائنة تكررت هذه الشخصية في أغلب الأعمال بعد ذلك، لكن هنا نقدم شخصية مختلفة والجمهور أحب "ميسون" كثيرا.

- قدمت المسلسل بشكل مباشر جدا سواء الحوار أو الإخراج، لأن دورنا هو إلقاء الضوء على المشاكل وأتمنى أن القوانين تتغير وأن تنظر الدولة لمشاكل المرأة مع قوانين الأحوال الشخصية.

- هناك هجوم وانتقادات على المسلسل من جانب بعض السلفيين لأن لديهم مشكلة مع إبراهيم عيسى في أي عمل يقدمه، لأن أفكارهم تختلف عن أفكاره ونحن في هذا المسلسل نهاجمهم بشراسة وجرأة.

- من خلال المسلسل نعرف الجمهور أن الدين الإسلامي يختلف عن الصورة التي يظهر بها بعض الشيوخ السلفيين، الدين الإسلامي دين سماحة ورحمة وتواصل.

- نريد توصيل رسالة من خلال شخصية "الشيخ يحيى" أن هذا هو الدين الإسلامي دين الوسطية الذي يقف إلى جوار المرأة في محنتها وليس الصورة السلفية التي تقهر المرأة أكثر.

نيللي كريم ومحمد الشرنوبي في مشهد من فاتن أمل حربي

- كان هناك مراجعة فقهية ودينية من دكتور سعد الهلالي، ستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، هو أستاذ أزهري وراجع السيناريو كاملا، لا يوجد شيء نقوله في المسلسل إلا ودكتور سعد راجعها وإذا قال لنا شيء كنا نقوم بتعديله.

يذكر أن مسلسل "فاتن أمل حربي" من بطولة نيللي كريم، شريف سلامة، محمد الشرنوبي، خالد سرحان، محمد ثروت، هالة صدقي، فادية عبد الغني ومن تأليف إبراهيم عيسى ومن إخراج ماندو العدل ومن إنتاج العدل جروب.

ويعرض مسلسل "فاتن أمل حربي" على قناة cbc الساعة 7:35 مساء، ويعاد الساعة 12:40 بعد منتصف الليل، ثم 10:15 صباحا.

اقرأ أيضا:

شادي مؤنس لـ "في الفن" : موسيقى "جزيرة غمام" صعيدية خالصة .. وتفاهمت مع علي الحجار من أول لقاء

تعرف على كلمات أغنية محمد منير والشاب خالد .. بمشاركة أمير عيد ومروان موسى

هيفاء وهبي بالعباءة الرمضانية في أحدث جلسة تصوير (صور)

خفت أفضحها … نوال الزغبي توضح سبب تراجعها عن التمثيل مع ماجي بو غصن

مشهد مكرر .. أحمد داش ينتقم من المتنمرين في "لا مؤاخذة" و"مين قال"

لا يفوتك: علي رؤوف لـ "في الفن": بلعب مزيكا وبعمل دوبلاچ وتأثرت بهنيدي وعبد الرحمن أبو زهرة وأمي اكتشفت موهبتي

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5