مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يناير، 2010 | آخر تحديث: الثلاثاء، 19 يناير، 2010
إلهام شاهين

شنت الممثلة الكبيرة إلهام شاهين هجوما على المسئولين عن السينما المصرية بعد علمها بعدم ترشيح أي فيلم مصري لجائزة الأوسكار العالمية، مشيرة إلى ضرورة تحقيق وزارة الثقافة في الواقعة.

قالت إلهام في تصريحات نشرتها مجلة "الكواكب": "أنا حزينة بالفعل، ليس بسبب عدم اختيار أحد فيلمي ولكن بسبب عدم مشاركة أي فيلم مصري في المسابقة، ولست مقتنعة بالمبررات التي ساقها المسئولون".

وشاركت إلهام في بطولة فيلم واحد صفر وخلطة فوزية في عام 2009، وحازت على إشادة كبيرة في الفيلمين.

وأضافت إلهام "إنهم يبررون هذا الخطأ بأن إدارة المهرجان لم ترسل دعوة للمشاركة، مع إن المفروض الدول هي التي تسارع للمشاركة في المهرجانات الكبرى، فمثلا في (فينسيا) شاركنا بثلاثة أفلام ولم يرسل لنا أحد دعوة".

وتابعت: لا أريد أن أتهم أحدا لأن الأمور عندنا "متشعبة"، فالبعض يقول إن إدارة مهرجان القاهرة المسئولة عن ترشيح الأفلام، والبعض الآخر يؤكد أن هناك لجنة تشكلها وزارة الثقافة ولا يعلم أحد من المسئول بالفعل.

وأكدت إلهام أنها سألت رئيس المركز القومي للسينما خالد عبد الجليل، الذي أوضح لها أن مهرجان القاهرة هو المسئول عن اختيار الفيلم، وعندما سألت إدارة المهرجان قالوا لها إن هناك لجنة مشكلة من وزارة الثقافة برئاسة الكاتب محمد سلماوي هي التي ترشح، وعندما سألته قال لها أن المهرجان لم يدع اللجنة للانعقاد؟!، حسب صحيفة "الفجر".

وتشكل لجنة وزارة الثقافة من الكاتب محمد سلماوي رئيسا لها وأعضائها هم ليلى علوي ومحمود قابيل والمخرجين إيناس الدغيدي وسمير سيف، ومن النقاد لويس جريس وأحمد صالح ورفيق الصبان، ومهمتها هي اختيار الفيلم المصري المتقدم للمسابقة، وبالفعل اختاروا في السنوات الماضية أفلام "الجزيرة" و"عمارة يعقوبيان" و"في شقة مصر الجديدة".

وعبرت إلهام عن استيائها في حال عدم إرسال إدارة الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون المنظمة للأوسكار دعوى لمصر هذا العام بعد تأكيدات رئيس المركز الكاثوليكي أنه كان يتلقاها أثناء تولي المركز ترشيح الأفلام المصرية.

وأوضحت إلهام: "هذا الكلام إن صح معناه أن هناك مخططا لاستبعاد الأفلام المصرية من المشاركة في الأوسكار في الوقت الذي نرى فيه المغرب تشارك في المهرجان، وأعتقد أن الموضوع يستحق التحقيق من وزارة الثقافة".

شاهد إعلان فيلم "واحد-صفر"



شاهد إعلان فيلم "خلطة فوزية"