أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الثلاثاء، 5 أبريل، 2022 | آخر تحديث:
من The Godfather إلى "ضد الحكومة" .. كيف حول "سوتس بالعربي" قفشات الأفلام الأجنبية إلى عربية؟

أحد أهم العناصر التي تميز مسلسل Suits في نسخته الأمريكية والأصلية هو عنصر المراجع الفنية أو "قفشات الأفلام" التي يستخدمها البطلان "هارفي" و"مايك" في حياتهم اليومية. وعندما تم الإعلان عن إنتاج نسخة مصرية من المسلسل، كان أكبر تساؤل يراود محبو المسلسل هو كيفية تحويل قفشات الأفلام من الأجنبية المعروفة عالميًا إلى المصرية.

ولا شك أن صناع "سوتس بالعربي" حرصوا على إظهار اهتمامهم بعنصر قفشات الأفلام منذ بداية الترويج للعمل، ولذلك نرى في الإعلان الدعائي آسر ياسين وأحمد داود يستخدمان أفلام مثل "ليلة ساخنة" و"سلام يا صاحبي" في أحاديثهم.

يدور مسلسل "سوتس بالعربي" حول "آدم منصور" (أحمد داود) وهو شاب مفتون بالمحاماة ولكنه لم يستكمل دراسة الحقوق بسبب اعتناءه بجدته، وعن طريق الصدفة يجد نفسه معين في شركة محاماة كمساعدًا لـ"زين ثابت" (آسر ياسين) وهو محامي بارع، ولكنه يخفي سر عدم استكمال دراسة الأول للحقوق، ويتولى الثنائي معًا العديد من القضايا الشائكة.

نرشح لك: أحمد حسام "ميدو" لـ "في الفن": معروض عليَّ بطولة فيلم ومسلسل .. وأتمنى العمل مع عادل إمام وجوني ديب

تمهيدًا لما نحن على وشك التعرف عليه، قال آدم أثناء مقابلته الأولى مع زين: "أنا بحب الأفلام جدًا وكل يوم أتفرج على فيلم"، ولذلك لم يكن من الغريب أن نجد الحلقات التالية مليئة بقفشات الأفلام، التي بدأت بفيلم "ضد الحكومة".

ضد الحكومة / The Godfather

في مشهد Suits الأصلي، يتمكن "هارفي" من إقناع القاضي بالاستعانة بملفات من شركة المتهم "تشارلز" لإثبات أنه متحرش، وينبهر "مايك" بهذا ويقول: "أشعر أنني مايكل كورليون (في The Godfather) حين علمه الرجل السمين كيفية استخدام المسدس".

أما في نسختنا المصرية، يتمكن فريق الكتابة المكون من ياسر عبد الجيد ومحمد حفظي ومحمد جلال من تمصير المرجعية الفنية بطريقة تحترم تراث العمل وتليق بالمٌشاهد العربي في نفس الوقت. فنجد "آدم" منبهر بإقناع "زين" للقاضي بالاستعانة بفيديوهات كاميرات المراقبة لإثبات أن "حجاج" متحرش، فيقول: "ايه الجمال دة؟ أنا حاسس إني بتفرج على أحمد زكي في "ضد الحكومة" .. ناقص تقول "كلنا فاسدون ولا أستثنى أحدًا".

سلام يا صاحبي / Batman

عندما يفوز الثنائي في قضية التحرش، يستلم "مايك" قضيته التالية، ثم يسأل "هارفي": "هل نحن في فريق واحد الآن؟"، ليرد الأخير: "لا يمكنك الانضمام إلى قصر واين بعد"، مشيرًا إلى بروس واين المعروف بـ"باتمان".

مشهد من "سوتس بالعربي"

هذا المشهد يتم معالجته في "سوتس بالعربي" بشكل مختلف، فحين يستلم "آدم" القضية، يسأل: "احنا بقينا فريق واحد زي مرزوق الكوتش وبركات الدمنهوري؟"، ليرد "زين": "سلام يا صاحبي!"، كأنه يتفق بطريقة غير مباشرة.

مشهد من Suits

يستخدم أيضًا المسلسل عملًا مصريًا كمرجعية فنية في أحد المشاهد غير المنقولة عن المسلسل الأمريكي، حيث يقول آسر ياسين لأحمد داود: "وريني هتبقى أحمد زكي في ضد الحكومة ولا لبلبة في ليلة ساخنة..".

يشارك في بطولة المسلسل كل من صبا مبارك، وتارا عماد، ومحمد شاهين، وريم مصطفى، كما يشارك عدد من النجوم كضيوف شرف مثل هدى المفتي، وسلمى أبو ضيف، وأحمد حسام ميدو، وأسماء جلال، وعلي قاسم، ويارا جبران، ومحمد يسري، وخالد كمال، وناردين فرج، وليلى عز العرب، وملك بدوي.


المسلسل من إخراج عصام عبد الحميد ومن تأليف محمد الحفظي، وياسر عبد المجيد ومحمد جلال ويعرض المسلسل على شبكة OSN وتطبيقها OSN Streaming وقناة CBC وتطبيق Watch It.

اقرأ أيضًا:

أحمد حسام "ميدو" لـ "في الفن": معروض عليَّ بطولة فيلم ومسلسل .. وأتمنى العمل مع عادل إمام وجوني ديب

هدى المفتي ضحية تحرش في الحلقة 2 من "سوتس بالعربي" .. من هي ضحية النسخة الأمريكية؟

هل استعان "الكبير أوي 6" بأفكار "توم وجيري"؟

شخصيات خارج الصندوق.. صراع الآباء والأبناء بعيدا عن "الكليشيهات" في "مين قال"

لا يفوتك: 14 نجما غابوا عن دراما رمضان 2022 بعضهم اهتم بالسينما وآخرون غيبهم الموت

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5