نادين يوسف
نادين يوسف تاريخ النشر: الاثنين، 4 أبريل، 2022 | آخر تحديث:
مسلسلات رمضان 2022

خلال يومين، تعرضت 3 مسلسلات لمطالبات بوقف عرضها لأسباب مختلفة فمسلسل "دنيا تانية" وقف المجلس الأعلى للإعلام عرض الحلقة الأولى بسبب تناولها لمشهد زنا محارم.

أما مسلسل "انحراف" فطالب نائب برلماني بوقف عرضه بسبب مشهد قتل في الحلقة الأولى، كذلك مسلسل "توبة" لم ينجو من مطالبات بمنع عرضه حيث دشن بعض المغردين على موقع تويتر هاشتاج يطالبون فيه بوقفه لأنه لا يمثل مدينة بورسعيد واهلها ويسيء لهم.

نرشح لك: خاص مخرج مسلسل "دنيا تانية": العمل خالي من زنا المحارم وتم الحكم عليه من الحلقة الأولى

تواصل FilFan.com مع الناقد الفني طارق الشناوي لمعرفة رأيه في المطالبات بوقف الأعمال الفنية.

أوضح طارق الشناوي أن وقف الأعمال الفنية هو أمر قديم حيث تعرض مسلسل إذاعي يحمل اسم "سها هانم ترقص على السلالم" عُرض عام 1977 من بطولة فؤاد المهندس وشويكار لأنه غير مناسب للشهر الفضيل وبالفعل تم إيقافه في الحلقة ال11 وهو مسلسل ذو شعبية كبيرة.


تابع الشناوي "الغريب في الأمر أن اللي اصدرت القرار كانت صفية المهندس اخت فؤاد المهندس لكن مكنش رأيها كان قرار وزير الثقافة عبد المنعم الصاوي وتم إيقافه وحذف مقاطع من أغاني".

وأضاف "فوازير نيللي وشريهان كثيرا ما هوجمت من مجلس الشعب، فأحنا في أي زمن ؟ نحن في زمن العصمة في يد الجمهور".

طالع ايضًا: رغم خلافهما- 5 تشابهات بين "الكبير" و"الكبيرة فحت" في أول ظهور لها

كما تحدث طارق الشناوي عن التصنيف العمري وقال "التصنيف العمري يجب أن يفعل وبقوة ومع الأسف برغم أنه موجود على بعض الفضائيات لكن ليس جميعها".

وتابع "الرقابة بوضعها الحالي غير مؤهلة للتصنيف العمري يجب وجود اساتذة في علم النفس وعلم الاجتماع واساتذة في الفن علشان المدلول الدرامي والفني لكن الرقابة اللي كانت موجودة زمان وبتفكر فقط في الجنس وتصنفه للكبار فقط".

وعن أزمة مسلسل "دنيا تانية" قال "في قانون الرقابة كما علمت من خالد عبد الجليل أن تناول زنا المحارم ممنوع تناوله بكل اشكاله ودة خطأ كبير".

وتابع "أنا شاهدت المشهد والحلقة كاملة وهو لا يحتوي على عري أو اسفاف وتم إيصال المعلومة للمشاهد بأنه زنا محارم بدون أي إسفاف ويجب أن تتعامل الرقابة بهذا الشكل".

واختتم حديثه قائلا "في جمل في بعض الأعمال تجارية مقصود بها إحداث ضجة وهذا خطأ كبير ويعالج بالتصنيف العمري وتحاسب الرقابة في حالة وجود كلمات نابية ولكن الكلمات التي تحمل إيحاء فهو لمرحلة عمرية معينة".

اقرأ ايضًا:

ياسمين عبد العزيز وكريم محمود عبد العزيز.. إعلان واحد والكثير من الكوميديا في الكواليس

كواليس تصوير إعلان "بنك مصر" لشيرين عبد الوهاب (فيديو)

طرد من المنزل ومعاناة لكونك امرأة … ملاحظات على الحلقة الثالثة من "فاتن أمل حربي"

ناقد فني : محمد فراج نفذ مشهد الحرق في "العائدون" ببراعة شديدة

لا يفوتك: 14 نجما غابوا عن دراما رمضان 2022 بعضهم اهتم بالسينما وآخرون غيبهم الموت

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5