محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الاثنين، 4 أبريل، 2022 | آخر تحديث:
محمد فراج

أكد الناقد الفني مصطفى الكيلاني أهمية مواصلة الفن والإبداع تذكير الجمهور بجرائم تنظيم داعش رغم انتهائه، وهذا ما قام به مسلسل "العائدون"، عندما أعاد إلى الأذهان جريمة حرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة حيا على يد التنظيم، من خلال مشهد جسده الفنان محمد فراج في الحلقة الثانية، وتحول إلى "تريند" بسببه.

وقال مصطفى الكيلاني في مداخلة مع برنامج "منصات" المذاع عبر قناة سكاي نيوز عربية : عندما كانت السوشيال ميديا تسمح بعرض مشهد مثل حرق الكساسبة كلنا رأينا ذلك المشهد وتأثرنا به، وهو نفس الشعور الذي شعرنا به بعد اغتيال وقتل المصريين على شواطئ ليبيا في منطقة درنة، وظهور محمد فراج بالملابس البرتقالية أثر في المصريين والعرب كلهم.

نرشح لك - من "صابر" في "سجن النسا" لـ"سيف" في "فاتن أمل حربي" ... الرجل سر النكد بمسلسلات نيللي كريم


وردا على سؤال ما رأيك في الاعتراض على إعادة المشهد بالمسلسل نظرا لحساسيته؟ قال : المشهد تمت صناعته بحرفية شديدة جعلت الجميع يتعاطف مع ذلك البطل المصري الذي يعمل لصالح جهاز مخابرات وطني، وتم زرعه وسط تنظيم إرهابي بشهادة العالم كله ما عدا داعميه.

وأضاف : التنظيم انتهى لكن أفكاره لا تزال موجودة ونشاهدها على السوشيال ميديا، مثل ما حدث مع الفنانة منى زكي بعد عرض فيلم "أصحاب ولا أعز"، ومؤسسات السوشيال ميديا لا تزال تدعم الأفكار المتطرفة، التي يجب مواجهتها بالفن والثقافة والإعلام، ويجب تذكير الناس بخطورة الإرهاب والأفكار المتطرفة على الشباب.

وانتهت الحلقة الثانية من مسلسل "العائدون" بإعطاء أحد أمراء التنظيم الأمر بإشعال النار في "أبو مصعب" العميل الذي تم زرعه في تنظيم داعش، على خلفية معرفة التنظيم بعمله لصالح المخابرات المصرية، وذلك بعد الفشل في التوصل لاتفاق معه يقوم على أساسه بتسجيل فيديو يعلن من خلاله التبرؤ من أفكاره وتوبته، لكنه يرفض الاتفاق ويقابل مصيره بإيمان وصبر.

ويسلط مسلسل "العائدون" الضوء على الخطر الذي يشكله العائدون من مناطق وأوكار جرى تصميمها كملاذات آمنة للإرهاب، وأحداثه حقيقية من ملفات المخابرات العامة المصرية، ودارت في الفترة ما بين عامي 2018 و2020.

المسلسل من إنتاج الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية و MediaHub - سعدي جوهر، تأليف باهر دويدار وإخراج أحمد نادر جلال، ويشارك في بطولته عدد كبير من النجوم على رأسهم أمير كرارة، أمينة خليل، محمود عبدالمغني، محمد فراج، جيهان خليل، إسلام جمال، محمد عز، هاجر الشرنوبي، ميدو عادل، صبري عبد المنعم، وعدد كبير من النجوم الذين يظهرون كضيوف شرف منهم محمد ممدوح، هاني رمزي، وكذلك نجوم عرب منهم أحمد الأحمد وجنيد زين الدين.


اقرأ أيضا:

رامز جلال يسخر من "كرش" حمو بيكا وصوته : حامل في التاسع والمطرب الجزار عربجي العُرب

زينة: أمي سحبت ورقي من معهد السينما وترفض عملي بالتمثيل حتى الآن

ما هو مرض "فوبيا الطيران" الذي تعاني منه نور في "راجعين يا هوى" ... مشاهير عانوا من نفس الحالة

تحليل موسيقي - هل الأزمة في اللحن أم صوت شيرين .. لماذا نسمع "يامعافر" بمعنى آخر؟


لايفوتك: "نهاية العالم ليست غدا" النسخة المصرية اللي سبقت فيلم Don't Look Up بـ38 سنة

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5