محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الأحد، 3 أبريل، 2022 | آخر تحديث:
طارق لطفي ومي عز الدين

عرضت منصة Watch it مساء السبت الحلقة الأولى من مسلسل "جزيرة غمام"، وألقت إحدى لقطات الحلقة الضوء على حرفة اشتهرت بها جماعات الغجر في مصر وهي تدريب القرود.

جاء ذلك خلال مشهد وصول "خلدون" (طارق لطفي) لجزيرة غمام برفقة "العايقة" (مي عز الدين)، وكلاهما من الغجر الذين عاشوا في مصر، ليبدأ طارق لطفي في مخاطبة أهل الجزيرة قائلا : "يا أهل الجزيرة الناس أنواع، نوع اتخلق للشقا والتعب والصيد، والنوع الثاني إحنا، طرح بحر، اتخلقنا للرقص والغنا واللعب والحركات".

نرشح لك - لغز أحمد عبد العزيز وكوابيس مفزعة.. أبرز أحداث الحلقة الثانية من "المداح 2"


وكان لافتا أن طارق لطفي وبمجرد ظهوره في الجزيرة أظهر ألفة مع قرد قفز واستقر على ذراعه ومشى به مبتسما عدة خطوات، فما سر تلك الألفة بينه وبين القرد؟

وفقا لما ورد في كتاب دكتور صبحي حنا عن جماعات الغجر، عملت تلك الجماعات في تدريب القرود، وخاصة من سكن منهم منطقة الأزبكية، ويقاس ثراء الغجري بعدد زوجاته وقروده، بالإضافة إلى مهن أخرى أشار إليها طارق لطفي في حديثه لأهل الجزيرة.

طالع أيضا - "النهار" تصدر بيانًا بعد اتهامات "زنا المحارم": لا علاقة لنا بالأزمة.. ونراعي قيم المجتمع


فبالإضافة إلى الرقص والغناء والألعاب، أشار "خلدون" الغجري إلى قدرته على فك السحر وعمل الرقية، وكلاهما من المهن التي مارسها الغجر الذين عرفوا بممارسة السحر ورؤية الطالع، واستخراج الثعابين من البيوت، وهذه الفئة تسمى "الرفاعية"، وتتظاهر بقدرتها على شم رائحة الثعابين والاستدلال على مكان اختبائها في الشقوق، إلى جانب مهن أخرى ارتبط بها الغجر كالحدادة.

طالع أيضا - منى عبد الغني تجسد شخصية انتصار السيسي في "الاختيار 3"

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5