أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الجمعة، 1 أبريل، 2022 | آخر تحديث:
حملة تركية ضد مسلسل Moon Knight بسبب "مذابح الأرمن"

احتفل الجمهور المصري يوم الأربعاء الماضي بانطلاق أولى حلقات مسلسل مارفل Moon Knight من إخراج المصري محمد دياب، ما يجعله أول مخرج عربي في عالم مارفل السينمائي.

كما عبر المخرج عن سعادته بتقييمات الجمهور التي وصلت لدرجة 9.1/10 على موقع IMDb وهي أعلى درجة تقييمية في تاريخ حلقات مسلسلات مارفل. ولكن هذا التقييم لم يستمر لوقت طويل.

محمد دياب يحتفل بتقييمات Moon Knight

بعد أن شاهد الجمهور العالمي الحلقة، فوجئ الكثير بمشهد يذكر "الإبادة الجماعية للأرمن"، وهو شيء من النادر أن يعترف به في أعمال كبيرة مثل أعمال مارفل، ونشر المغردون الأرمن ردود أفعالهم على مواقع التواصل الاجتماعي مشيدين بالمشهد، بينما عبر الجمهور التركي عن الغضب.

كتبت مشاهدة: "ما هذا بحق الجحيم يا مارفل؟ لقد حطمتوا حماسي بذكركم لمذابح الأرمن المزيفة".

غضب مشاهدة من ذكر مذابح الأرمن

وكتب مغني الراب مارك توراي عبر تويتر: "شكرًا لمارفل على الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن."

كما لاحظ كثير من جمهور مارفل أن الجمهور التركي بادر بوضع تقييم 1/10 للمسلسل على موقع IMDb، وكثير منهم يذكر الاعتراف بمذبحة الأرمن كالسبب الرئيسي.

كتب أحد المراجعين للعمل: "معلومات تاريخية خاطئة وتحرض على الكراهية"، وكتب آخر: "هذا المسلسل يمنح معلومات خاطئة عن تركيا وأرمينيا. الرجاء الاعتذار"، وكتب غيره: "توقفوا عن الكذب. مذابح الأرمن لم تحدث. لقد ملينا من أكاذيبكم وجهلكم."


ونتيجة لذلك، نزل التقييم على IMDb من 9 إلى 7 من 10.

نرشح لك: أغنيتان مصريتان ومرض نفسي .. 6 ملاحظات على الحلقة الأولى من Moon Knight

في المشهد المثير للجدل، يمدح الزعيم المتطرف "أرثر" في الألهة المصرية أميت ويقول: "إذا كانت على قيد الحياة لكانت أوقفت هيتلر، ودمار العراق، والإبادة الجماعية للأرمن".

ترفض تركيا بشكل قاطع أيّ محاولة لتصنيف مذابح الأرمن في عهد الامبراطورية العثمانية كإبادة جماعية، وردت على لسان المتحدث الرئاسي على الإعلان الأمريكي في هذا الصدد بأنه "أمر مشين لا تدعمه حقيقة تاريخية"، مؤكدة أنها ستلجأ إلى ردود أخرى.

تعترف تركيا بوقوع مجازر ووقوع ضحايا أرمن، لكنها تقول إن الرقم لا يتجاوز 300 ألف، وإن ذلك وقع في فترة حرب، فضلا عن أنه لا يرقى للفظ "إبادة جماعية" حسب تعبيرها. تحاكم أنقرة على استخدام هذا اللفظ داخليا بموجب المادة 301 من قانون العقوبات المجرّم لإهانة الهوية التركية.

تعرض الحلقة الثانية من Moon Knight يوم الأربعاء المقبل، وهي من إخراج آرون مورهيد وجستن بينسون، ومن بطولة أوسكار أيزاك ومي القلماوي، وإيثان هوك.

يشار إلى أن محمد دياب أخرج الحلقات 1، و3، و5، و6 إلى جانب كونه المنتج التنفيزي ومدير فريق الإخراج للمسلسل الذي يعرض الأربعاء من كل أسبوع على منصة Disney+.

اقرأ أيضًا:

محمد دياب لـ "في الفن": رفضت إخراج فيلم لتوم هانكس .. والتصاريح سبب تصوير Moon Knight خارج مصر

محمد دياب ينتقد فيلم Wonder Woman 1984: يقلل من شأن المصريين

مشاركة عبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة في أولى حلقات Moon Knight

إشادات بمحمد دياب وهشام نزيه ... تعرف على آراء النقاد في Moon Knight

لايفوتك: "نهاية العالم ليست غدا" النسخة المصرية اللي سبقت فيلم Don't Look Up بـ38 سنة

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5