أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الجمعة، 1 أبريل، 2022 | آخر تحديث:
أغنيتان مصريتان ومرض نفسي .. 6 ملاحظات على الحلقة الأولى من Moon Knight

انطلق مسلسل Moon Knight بأولى حلقاته يوم الأربعاء الماضي ونال إعجاب الجمهور المصري والعالمي، وحصل على تقييم 9 من 10 على موقع IMDb، الذي يعتبر أعلى تقييم وصلت إليه حلقة من مسلسلات مارفل.

يدور مسلسل Moon Knight حول الموظف "ستيفن جرانت" الذي يعاني من اضطراب تعدد الشخصيات، ويجد نفسه منحصر في نفس الجسد مع شخصية عميل وكالة الاستخبارات الأمريكية السابق، "مارك سبكتور"، الذي يمنح بقدرات اﻹله خونسو، إله القمر لدى المصريين القدماء، ولكنه يجد قواه تتحول إلى لعنة.

Moon Knight

ولا شك أن الصراعات النفسية التي تواجها الشخصية والأساطير المصرية التي هي عامل مهم في بنية المسلسل تضيف عمق وتفاصيل لم نراها من قبل في أي عمل من عالم مارفل السينمائي، فكما ذكر المخرج محمد دياب في حواره مع FilFan "هذا الاختلاف هو ما يفتقده الجمهور".

وهناك كثير من الملاحظات والاكتشافات ظهرت في الحلقة الأولى وأثارت الجدل بين الجمهور، ونتج عنها توقعات حول ما قد تتناوله الحلقات المقبلة، سنرصدها لكم في السطور التالية:

1- علاقة الأغنية الافتتاحية بمصير الشخصية

يتضمن المشهد الافتتاحي من الحلقة الأولى – التي تحمل اسم "مشكلة السمكة الذهبية" – أغنية Every Grain of Sand للمطرب بوب ديلان، الذي أعلن عن "إعادة إحياء تدينه" في مطلع الثمانينيات وبدأ في إطلاق عدة ألبومات إنجيلية (موسيقى الجوسبيل). وكانت الأغنية المذكورة من ضمن أغانيه عن قوة إيمانه الجديد، وهي متعلقة بالشخصيتين الأساسيتين.

في القصة المصورة الأصلية، يموت البطل "مارك سبيكتور" أثناء مهمة حربية له في مصر، يعيد إحياءه خونشو، إله القمر ويزوده بقواه الخارقة. أما عن الشخصية المضادة في المسلسل، "أرثر هارو"، فهو زعيم جماعة دينية متطرفة، شديد الانتماء لديانته، ولذلك تلعب الأغنية بينما يمارس طقوسه في المشهد الافتتاحي.

2- أغنيتان مصريتان

أغنيتان مصريتان في Moon Knight

كان المخرج محمد دياب قد كشف أنه دائمًا يحاول أن يضع "مصر في جملة مفيدة"، ولذلك لم يكن من الغريب أن نسمع نسخة جديدة لأغنية "خسارة خسارة" لعبد الحليم حافظ، أعاد توزيعها منسق الاسطوانات المصري DJ Kaboo في مقطوعة Arab Trap Made In Egypt، مستعينًا بألحان بليغ حمدي.

نرشح لك: من أحمد داش إلى حازم إيهاب .. 12 مصريًا في مسلسل مارفل Moon Knight

تلعب أيضًا أغنية "بحلم معاك" للمطربة نجاة الصغيرة، من ألحان المؤلف الموسيقى هانى شنودة، وكلمات عبد الرحيم منصور، في مشهد ينتظر فيه "ستيفين" صديقته في أحد المطاعم.

3- انعكاس المرآة يوحي باضطراب الهوية التفارقي

يتعاون محمد دياب والمصور جريجوري ميدلتون في إظهار إضطراب الهوية التفارقي، الذي يعاني منه البطل، من خلال انعكاسات المرآة في مختلف اللقطات.

لم يتم ذكر الاضطراب الذي يعاني منه بطلنا في المسلسل بعد، ولكنه مذكورًا في القصص المصورة، ونجده في الحلقة الأولى محاط بصوت مجهول بينما يناديه البعض باسم "مارك" في حين أنه يعرف نفسه بـ"ستيفين".

4- الماضي المؤلم لمارك سبيكتور

عندما يتقابل "أرثر" بـ"ستيفين" لأول مرة، يناديه بـ"مارك المرتزق"، ما يثير حيرة الأخير، الذي ليس له علم بـ"مارك" الذي يحاوطه اسمه في كل مكان.

نسبة للكوميك (القصة المصورة)، كان "مارك" جندي بحرية أمريكي ومات في الصحراء المصرية أثناء مهمة له، ولكن الإله المصري خونسو هو الذي أعاد إحياءه، وهو الآن يعاني من اضطراب الهوية التفارقي ويعيش بهوية "ستيفين جرانت".

5- من أين تعرفه هذه الطفلة؟

عندما يدخل "ستيفين" إلى المتحف الذي يعمل به ويجد طفلة متطلعة إلى الأثار المصرية، يعطيها بعض المعلومات عن مصر القديمة ويخبرها أن المصريين القدماء كانوا مؤمنين بالحساب بعد الموت. لترد الطفلة قائلة: "هل حزنت بعد رسوبك في حساب الموتى؟"، ولكن "ستيفين" ليس له علم بشخصية "مارك". وهذا يثير التساؤل حول دور الطفلة في حياة "مارك". هل كانت تعرفه من قبل؟

6- "الإبادة الجماعية للأرمن"

أثارت الحلقة الأولى جدلًا على مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا لكونها أول عملًا عالميًا يعترف بـ"المجازر الحميدية" التي تقول أرمينيا إن قرابة مليون ونصف المليون أرمني قتلوا فيها وترفض أنقرة الاعتراف بذلك، مشيرة إلى أن حربا أهلية في الأناضول تزامنت مع مجاعة، تسببت بمقتل ما بين 300 و500 ألف أرمني.

في مشهد يجمع "أرثر" بـ"ستيفين"، يقول الأول عن الألهة المصرية أميت أنها "لو كانت على قيد الحياة، لكانت أوقفت هيتلر، ودمار العراق، والإبادة الجماعية للأرمن"، وهذه الجملة تسببت في حملة أطلقها الجمهور التركي ضد المسلسل تسببت في إنخفاض تقييمه على موقع IMDb على يد المراجعات السلبية من الأتراك.

تعرض الحلقة الثانية من Moon Knight يوم الأربعاء المقبل، وهي من إخراج آرون مورهيد وجستن بينسون، ومن بطولة أوسكار أيزاك ومي القلماوي، وإيثان هوك.

يشار إلى أن محمد دياب أخرج الحلقات 1، و3، و5، و6 إلى جانب كونه المنتج التنفيزي ومدير فريق الإخراج للمسلسل الذي يعرض الأربعاء من كل أسبوع على منصة Disney+.

اقرأ أيضًا:

محمد دياب لـ "في الفن": رفضت إخراج فيلم لتوم هانكس .. والتصاريح سبب تصوير Moon Knight خارج مصر

محمد دياب ينتقد فيلم Wonder Woman 1984: يقلل من شأن المصريين

مشاركة عبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة في أولى حلقات Moon Knight

إشادات بمحمد دياب وهشام نزيه ... تعرف على آراء النقاد في Moon Knight

لايفوتك: "نهاية العالم ليست غدا" النسخة المصرية اللي سبقت فيلم Don't Look Up بـ38 سنة

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5