أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس، 2022 | آخر تحديث:
فيلم A Star Is Born تنبأ بصفعة الأوسكار منذ 68 عاما ... لم تكن مقصودة

تصدر الممثل الأمريكي ويل سميث التريند منذ أن صفع كريس روك أثناء حفل أوسكار 2022، وأثار جدل كبير أدى إلى انقسام العالم إلى من يراه همجي ومن يراه على حق. ولكن من الصعب تجاهل تشابه هذه الواقعة بمشهد الأوسكار في فيلم A Star Is Born الذي أطلق عام 1954.

كان السبب وراء صفعة سميث لروك هو أن الأخير سخر من تساقط شعر زوجة الأول، جادا بينكيت سميث، بسبب داء الثعلبة. إذ قال "يا جادا، انا متحمس لفيلمك G.I Jane 2"، مشيرًا للفيلم الذي يدور حول امرأة تتخلص من شعرها لتشارك في القوات البحرية.

ونسبة لويل سميث، فهو لم يتحمل السخرية من حالة زوجته الصحية، ونتج عن ذلك رد فعل عنيف، إذ صعد إلى المسرح ليضرب كريس روك، وعاد إلى مقعده قائلًا: "لا تذكر اسم زوجتي".

نرشج لك: صفعة ويل سميث وممثل أصم ... 6 أحداث من أوسكار 2022 لم يشهدها الحفل من قبل

ويل سميث يصفع كريس روك

أما "ولادة نجم" يدور حول ممثل شهير يدعى "نورمان" يكتشف فنانة صاعدة موهوبة تدعى "إيستر" ويقع في حبها ويساعدها في تحقيق حلمها، ولكن كلما ازدهرت هي بفنها، كلما تدهورت مسيرته الفنية بسبب إدمانه للكحول.

A Star Is Born

وفي أحد أشهر مشاهد الفيلم، تفوز "إيستر" بأوسكار أفضل ممثلة، وبينما تلقي خطاب الفوز، يصل "نورمان" إلى الحفل وهو ثمل ويقاطعها ليرجو من هوليوود أن يعينوه في أعمالهم الجديدة. فتحاول "إيستر" أن توقفه ليصفعها في وجهها دون قصد.

تسبب الصفعة ذعرًا لحضور الحدث الواقعي والحدث الخيالي، ولكن ويل نال أوسكار أفضل ممثل في دور رئيسي بعد الصفعة بدقائق، في حين أن "نورمان" تدهور حاله أكثر وأكثر. ولكن ويل اضطر إلى تقديم اعتذارًارسميًا للأكاديمية، ولكريس، وللمشاهدين بعد أن انتشرت أنباء عن احتمالية سحب جائزة الأوسكار منه بسبب تعارض واقعة ضربه لكريس روك مع لوائح الأكاديمية التي تمنع العنف وقوانين ولاية كاليفورنيا التي تجرمه.

وأصدرت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة بيانًا يقرأ: "ندين تصرفات السيد سميث في حفل ليلة الأمس. لقد بدأنا رسميا تحقيق حول الواقعة، وسنبحث إمكانية اتخاذ إجراءات أخرى، والتبعات المرتبطة بلوائحنا وقواعد السلوكيات وقانون ولاية كاليفورنيا".

لم يشهد حفل الأوسكار أي عنف جسدي على مدار السنين، وكان المشهد المذكور من A Star Is Born هو أقرب حدث لهذه الواقعة. وليس من المفاجئ مدى قرب الفيلم من الواقع، فإن هذا هو سبب وجود 4 نسخ مختلفة من الفيلم، وكل واحدة ناقشت الوضع الفني الخاص بالعقد الذي أطلق فيه. فالنسخة التي صدرت عام 1937 تضمنت أيضًا "صفعة الأوسكار"، إلا أنها لم تحدث نفس الضجة لأن في تلك الفترة، لم يكن الحفل يتم بثه على التفزيون. ونسختي 1976 و2018 دارا حول مغنية صاعدة وليست ممثلة، وكان الحدث المثير للجدل في حفل "الجرامي" وليس الأوسكار.

لايفوتك: "نهاية العالم ليست غدا" النسخة المصرية اللي سبقت فيلم Don't Look Up بـ38 سنة

اقرأ أيضًا:

هاني حتحوت عن صفعة ويل سميث: هعتبرها مزيفة حتى يُثبت العكس

محمد دياب لـ "في الفن": رفضت إخراج فيلم لتوم هانكس .. والتصاريح سبب تصوير Moon Knight خارج مصر

أوسكار 2022 – القائمة الكاملة للفائزين ... بيلي أيليش وويل سميث يفوزان لأول مرة وCoda يتغلب على Don't Look Up

أوسكار ٢٠٢٢ - بكاء ويل سميث بعد فوزه بأفضل ممثل لأول مرة

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5