محمد أحمد
محمد أحمد تاريخ النشر: الخميس، 24 مارس، 2022 | آخر تحديث:
حمدي ووفاء

تصدرا اليوتيوبر حمدي وزوجته وفاء تريندات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بعد أن أمر المستشار حمادة الصاوي النائب العام، بالتحقيق في البلاغ المقدم ضدهما والمتضمن الادعاء باتهامهما بارتكاب جريمة الاتجار في عملة "البيتكوين" والتداول غير المشروع للنقد.

ويعد حمدي ووفاء من أكثر اليوتيوبرز في مصر ربحا من موقع الفيديوهات العالمي Youtube، حيث اعتبرا الثنائي المحتوى الذي يقدمونه على اليوتيوب الوظيفة الأساسية لهما بعد الزواج.

نرشح لك - توقعات نجوم الفن لنتيجة مباراة مصر والسنغال

5 ملايين متابع لقناة حمدي ووفاء حيث يقدما محتوى يعرض تفاصيل حياتهم اليومية وتفاصيل الحياة الاجتماعية والأسرية والزيارات والخروجات والمطبخ المنزلي وغيرها من الفقرات التي جلبت لهما متابعات مليونية.

كيف بدأت القضية؟
تفاصيل القضية بدأت عندما تقدم المحامي أشرف فرحات، ببلاغ إلى النائب العام ضد حمدي ووفاء بتهمة االاتجار في عملة "البيتكوين"، والبلاغ قال إن الثنائي دشنا حسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تخصصت في التعدي على حقوق الغير، والترويج للتداول من خلال العملات النقدية المشفرة والإلكترونية؛ من خلال الدعوة إلى الدخول لحسابات تؤدي تلك المهام، من خلال قناتهما، مقابل الحصول على المال.

وأضاف البلاغ أن المادة 206 من قانون البنك المركزى رقم 194 لعام 2020، نصّت على أنه يُحظر إصدار العملات المشفرة أو النقود الإلكترونية أو الاتجار فيها أو الترويج لها أو إنشاء أو تشغيل منصات لتداولها أو تنفيذ الأنشطة المتعلقة بها دون الحصول على ترخيص من مجلس الإدارة، طبقًا للقواعد والإجراءات التي يحددها.

رصد شكاوى ضد حمدي ووفاء
وكانت وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام قد رصدت –بالتزامن مع ذلك البلاغ- شكاوَى متعددة ضدَّ المشكوِّ في حقهما، لترويجهما عبرَ قناة بموقع التواصل الاجتماعي المذكور عملات افتراضية وإلكترونية "بيتكوين" من خلال دعوتهما إلى التفاعل على حسابات محددة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقابلَ الحصول على تلك العملات بما يخالف القانون.

حظر البيتكوين في مصر
ويحظر قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي في مصر – قانون 194 لسنة 2020 – العملات الرقمية أو العملات المشفرة، بما في ذلك إصدار أو تعدين هذه العملات أو تداولها والاتجار بها أو حتى الترويج لها، بالإضافة لحظر إنشاء منصات لتسهيل تداولها أو تنفيذ الأنشطة المتعلقة بها دون الحصول على ترخيص.

ويعاقب القانون المصري كل من قام بإصدار أو الاتجار أو الترويج أو إنشاء أي أنشطة متعلقة بتداول العملات الرقمية مثل بيتكوين بدون ترخيص، وذلك بالحبس وغرامة لا تقل عن 2 مليون جنيه مصري (أكثر من 100 الف دولار أمريكي) ولا تزيد عن 10 ملايين جنيه مصري، أو بإحدى العقوبتين.

ثروة حمدي ووفاء
تردد أن الثنائي يربحان من اليوتيوب ما يقرب من 5 مليون دولار في العام الواحد، وفي عام 2020 كشف حمدي ووفاء خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" حقيقة هذا الأمر، وقال حمدي: "الأرقام دي مش منطقية ولا يصدقها عقل".

كما ردت وفاء على تلك الأخبار المتداولة، قائلة: "الناس اللي في الدائرة المحيطة بي لا تستوعب الأرقام التي تم تداولها، واليوتيوب فيه فلوس، ولكن مش الأرقام الكبيرة التي تم التحدث عنها".

اقرأ أيضا:

محمود العسيلي الأبرز.. فنانون توقعوا هزيمة مصر أمام السنغال

رمضان 2022- إبراهيم عيسى يقدم "جنينة الحيوانات" على "نجوم إف إم"

ليس ضمنهم ابن محمد رمضان.. 5 أطفال ستشاهدهم في دراما رمضان 2022

على رأسهم مدحت شلبي.. تعرف على معلقي مباراة مصر والسنغال

خاص مؤلف "بطلوع الروح" يكشف لـ"في الفن" حقيقة تشابه أحداثه مع فيلم "ولاد العم"

لا يفوتك- أحمد نادر يواجه غول الغناء أحمد سعد في حلقة 3×1 من برنامج "تحليل النغمات مع عمك البات"

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5