محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الاثنين، 21 مارس، 2022 | آخر تحديث:
علي الحجار

تشكل عودة الفنان الكبير علي الحجار لغناء التترات والفواصل الغنائية للأعمال الدرامية، من خلال مسلسل "جزيرة غمام" المقرر عرضه في رمضان المقبل، حدثا فنيا لما له من رصيد كبير في هذا المجال يمتد لأكثر من 40 عاما، ويضعه على قمة هذا اللون الغنائي.

وتشكل مهمة رصد تترات علي الحجار خلال هذه المدة تحديا مشوقا ومبهرا، فالعدد الكبير من المسلسلات التي غنى لها تترات البداية والنهاية، فضلا عن عشرات الأغاني داخل بعض تلك المسلسلات، جدير بأن يُصك له تصنيف مستقل يسمى المسلسلات الغنائية.

نرشج لك - عبد الرحيم كمال: مسلسل "جزيرة غمام" قصة بين التاريخ والخيال وتدور في حقبة زمنية قديمة


حاولنا خوض هذا التحدي بدافع من حب صوت علي الحجار، ورغبة في محاولة توثيق تاريخه الطويل مع التترات، وذلك بالرغم من صعوبة الوصول إلى بعض المعلومات خاصة ما يتعلق بالمسلسلات الإذاعية التي شارك فيها الحجار بغناء التترات والفواصل.

وتعود أهمية مسيرة على الحجار مع تترات المسلسلات والفواصل الغنائية إلى كونها جزءا من موجة غنائية جديدة أسسها الشاعر الكبير الراحل سيد حجاب، والموسيقار الكبير الراحل عمار الشريعي بعد لقائهما عام 1978، كما روى سيد حجاب في فيلم وثائقي عن تلك المرحلة، لتكون بداية الموجة الجديدة تترات وأغاني مسلسلي "الأيام"، عن قصة حياة عميد الأدب العربي طه حسين، غناء علي الحجار، ومسلسل "أبنائي الأعزاء شكرا" أو "بابا عبده" كما اشتهر بين الناس.

ويشرح سيد حجاب أن التترات قبل بداية تلك الموجة كانت عملا زخرفيا لا يندمج فيه الغناء مع الدراما التليفزيونية، ويضيف علي الحجار أن "الأيام" لفت نظر الجمهور العادي والعاملين بالفن في مصر والدول العربية إلى أهمية قيام مطرب بغناء تترات المسلسلات.

طالع أيضا - رمضان 2022- تعرف على قنوات عرض مسلسل "جزيرة غمام"


ولعلي الحجار مكانة خاصة عند عشاق الدراما التليفزيونية الصعيدية، التي عبر عنها بصوته في تترات يصل عددها إلى 19 أغنية ضمتها مسلسلات مثل "حدائق الشيطان، شيخ العرب همام، الليل وآخره، ابن ليل، وادي الملوك، الرحايا، العصيان، ذئاب الجبل، كفر عسكر، غوايش، والأيام".


طالع أيضا - رمضان 2022- "جزيرة غمام" دراما صعيدية مليئة بقصص الحب والخيال والتاريخ


ويتذكر الحجار في أحد حواراته كواليس العمل على أغاني مسلسل "الأيام" كاشفا أن عمار الشريعي كان في ذلك الوقت يعاني من مشكلة في العمود الفقري، ورغم ذلك قام بتلحين 50 أغنية داخل المسلسل وهو في وضع النوم وآلة الأورج موضوعة على الأرض بجانبه.

حكاية أخرى من حكايات تترات الحجار رواها المخرج الكبير مجدي أبو عميرة، عندما اتصل به الراحل ممدوح الليثي رئيس قطاع الإنتاج وقتها، وطلب منه تغيير جملة في تتر النهاية بمسلسل "المال والبنون"، الذي اشتركت في غنائه حنان ماضي، لأن الجملة فُهمت كما لو كانت تسب الدهر، وكان النص الأصلي يقول: "دنيا غرورة دنية زى الحنش شرانية.. ياريتنا نأمن آذاها ونعيش سوى بصفو نية، يا دنيا ولا تحنى ضهرى ليكى ولا أعيش بقهرى.. ياما نفسي يصفالي دهري وترجعي حقانية"، وتم تغييرها إلى: "بأحلم وافتح عنيا على جنة للإنسانية، والناس سوا بيعيشوها بطيبة وبصفو نية.. أحلامي تصلبلي ضهري ويروق ويصفالي دهري ويلالي زهري وجواهري لكل ناسي وليا".

وإلى جانب الثالوث الفني الذي شكله الحجار مع عمار الشريعي وسيد حجاب، نجد أن تترات علي الحجار حملت توقيع كبار الموسيقيين والشعراء، ومنهم عبد الرحمن الأبنودي، عمر خيرت، ياسر عبد الرحمن، بليغ حمدي، محمد الموجي، جمال سلامة، أحمد الحجار، أمير عبد المجيد، محمد علي سليمان، أحمد شفيق كامل، فاروق الشرنوبي، ميشيل المصري، منير الوسيمي، عبد السلام أمين، وجمال بخيت وغيرهم.

ويعود علي الحجار في رمضان المقبل من خلال تترات وفواصل غنائية كتبها الشاعر إبراهيم عبد الفتاح، ولحنها شادي مؤنس، للدراما الصعيدية "جزيرة غمام"، تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج حسين المنباوي، وإنتاج سينرجي، وبطولة طارق لطفي، مي عز الدين، فتحي عبد الوهاب، أحمد أمين، رياض الخولي، محمد جمعة، هبة عبد الغني، ميار الغيطي، هاجر الشرنوبي مع ظهور خاص للنجمين وفاء عامر وعبد العزيز مخيون.

ونترككم الآن مع قائمة لتترات علي الحجار بدءًا من مسلسل "الأيام"، أول أعماله في هذا المجال، والقائمة تضم 64 مسلسلا بترتيب زمني من الأقدم للأحدث، ما يعني أكثر من 120 تتر ما بين بداية ونهاية إذا ضاعفنا العدد.


1 - مسلسل الأيام، كلمات سيد حجاب، ألحان عمار الشريعي (1979)

2 - المسلسل الإذاعي قمر على بوابة المتولي، كلمات سيد حجاب، ألحان علي سعد

3 - مسلسل الضوء الأسود

4 - مسلسل ياسين وبهية، كلمات عبد الرحيم منصور، ألحان عبد العظيم عويضة (1982)

5 - مسلسل وقال البحر، كلمات سيد حجاب، ألحان عمار الشريعي (1982)

6 - مسلسل أبناء العطش (1982)

7 - مسلسل النديم، كلمات عبد الرحمن الأبنودي، ألحان عمار الشريعي (1982)

8 - مسلسل الشهد والدموع، كلمات سيد حجاب، ألحان عمار الشريعي (1983) (1985)

9 - مسلسل عصر الحب، كلمات عبد الرحيم منصور، ألحان محمد الموجي (1983)

10 - مسلسل أبواب المدينة، كلمات سيد حجاب، ألحان مختار السيد (1983)

11 - المسلسل الإذاعي الصبر في الملاحات (1984)

12 - مسلسل رحلة السيد أبو العلا البشري، كلمات عبد الرحمن الأبنودي، ألحان عمار الشريعي (1986)

"ماتمنعوش الصادقين عن صدقهم.. ولا تحرموش العاشقين من عشقهم.. كل اللي عايشين من البشر من حقهم يقفوا يكملوا يمشوا يتكعبلوا ويتوهوا أويوصلوا.. وإذا كنا مش قادرين نكون زيهم، نتأمل الأحوال، ونوزن الأفعال، يمكن إذا صدقنا نمشي في صفهم".

13 - مسلسل غوايش، كلمات سيد حجاب، ألحان عمر خيرت (1986)

"وأنا جرحي لهبوب الهوى مفتوح.. والصرخة تشلب دم من نني، وألم جرحي وأنوح بصوت مدبوح في عيون حبيبة الروح تهنني.. ده الحب مش سهم طايش، الحب زاد اللي عايش، ده أنا كنت مُت، وحيتني ست الصبايا غوايش".

14 - مسلسل أولاد آدم، كلمات سيد حجاب، ألحان ميشيل المصري (1986)

15 - مسلسل صائمون والله أعلم، كلمات محمد بهجت، ألحان منير الوسيمي (1987)

16 - مسلسل كوم الدكة، كلمات جمال بخيت، ألحان أحمد الحجار (1987)


اقرأ أيضا:

حكايات الدراما 1- وحيد حامد في مواجهة الأزهر بسبب "عذاب القبر" .. قصة مشهد أنقذ مسلسل "العائلة" من "الإيقاف الديني"

بشرى تعلن استقالتها من مهرجان الجونة السينمائي

إلهام شاهين تقود نساء داعش ومنة شلبي تحاول النجاة بابنها في برومو مسلسل "بطلوع الروح"

أم كلثوم وتامر حسني يشاركان برشلونة الاحتفال بالفوز على ريال مدريد

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5