محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الاثنين، 21 مارس، 2022 | آخر تحديث:
إبراهيم عيسى

كشف الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى سر إطلاق اسم "فاتن أمل حربي" على مسلسل الفنانة نيللي كريم في موسم رمضان المقبل، موضحا أن العمل يسعى لتغيير قانون الأحوال الشخصية بالكامل.

وقال إبراهيم عيسى في مداخلة مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر قناة ON : اخترت اسم المسلسل تيمنا بسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وكأن ابنة هذا الزمان لا تزال فاتن حمامة في فيلم "أريد حلا"، ولا تزال تبحث عن حل لمشاكلها. والجزء الثاني من الاسم مستلهم من اسم شاعرنا الكبير أمل دنقل محارب، لأن بطلتنا تدخل في حرب من أجل تحقيق هذا الأمل.

وردا على سؤال كيف ولدت فكرة العمل؟ قال : الفكرة ولدت من حماس المخرج المبدع محمد جمال العدل لعمل مسلسل عن قضايا المرأة وقانون الأحوال الشخصية، وبناء عليه بدأت أكتب المعالجة الدرامية، والمشكلة بالنسبة لي أن ثقافة المجتمع تفرز موقفا ضد المرأة، يتم التعبير عنه قانونيا وتشريعيا فيتسبب في حدوث الكثير من المشاكل.

طالع أيضا - ما الذي كشف عنه برومو "فاتن أمل حربي"؟


وأضاف : توجد في مصر مليون ونصف المليون قضية محكمة أسرة سنويا، وعقود الزواج في 2020 وصلت 800 ألف عقد مقابل 222 ألف عقد طلاق، ويصل عدد القضايا التي ينظرها قاضي الأحوال الشخصية يوميا إلى 700 قضية.

وتابع : الأمر المفزع أن أحوال المرأة المصرية محكومة بقانون عمره 100 سنة بتوقيع الملك فؤاد، ورغم تعديله في أعوام 1926 و 1989 و 2000، وإصدار قانون محكمة الأسرة في 2004 إلا أن القوانين نفسها من 100 سنة، ما يترتب عليه أمور مفجعة في المحاكم، وكل أوجه الانتصار للمرأة رسميا وشعبيا الموجودة الآن لا تنعكس على القانون، فكان مهما تقديم عمل درامي في وقت جماهيري يطرح القضية بشفافية كاملة ودراما حقيقية.

طالع أيضا - ماذا قالت هالة صدقي عن "فاتن أمل حربي"؟


وأكمل : 80% من المعروض في المسلسل من ملفات وقضايا محاكم الأحوال الشخصية، وبعضها بذلت فيه مجهودا لتغيير الأسماء فقط، لأن القضايا مليئة بالدراما الخاصة بها.

من جهة أخرى أكد إبراهيم عيسى أن المشاهد سيجد البسمة أثناء متابعة العمل قائلا : المسلسل ليس قاتما لكنه واقعي، وأعد المشاهد بأنه سيجد في كل حلقة ما يجعله يبتسم ويضحك كأنه أمام مسلسل كوميدي، وبطلتنا ترفع 14 قضية في المسلسل.

طالع أيضا - تعرف على قنوات عرض مسلسل "فاتن أمل حربي" لنيللي كريم في رمضان

وردا على سؤال عن التأثير الذي يهدف إليه من العمل قال : الكاتبة حسن شاه، والمخرج سعيد مرزوق، وفاتن حمامة حركوا الواقع المصري بفيلم "أريد حلا"، وحصلت بعض التغييرات في الدستور تخص بيت الطاعة، لكن أتمنى أن يشاركني الرأي العام كله لتغيير قانون الأحوال الشخصية برمته.

وأضاف : كنت أكتب المسلسل لنيللي كريم وهي البطلة من اللحظة الأولى، وأنا معجب بها كنجمة وفنانة صادقة، قدمت مشاهد رائعة في العمل ستكون مفاجئة للمشاهد ومن علامات مسيرتها الفنية.

وحول المدة التي استغرقها لكتابة العمل قال : بدأت العمل في المسلسل قبل 6 أشهر وحصلت على الوقت الكافي، وأنا مشفق على العاملين في الإنتاج الدرامي واضطرارهم للعمل تحت ضغط ولمدة 24 ساعة يوميا تقريبا.

يذكر أن مسلسل "فاتن أمل حربي" من بطولة نيللي كريم، شريف سلامة، محمد الشرنوبي، خالد سرحان، محمد ثروت، هالة صدقي، فادية عبد الغني وغيرهم نخبة من النجوم.

المسلسل من تأليف إبراهيم عيسى ومن إخراج ماندو العدل ومن إنتاج العدل جروب.