مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الخميس، 17 مارس، 2022 | آخر تحديث:
زيلينسكي

منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية ومتابعيها يبحثون عن مسلسل Servant of the People الذي قام بدور البطولة فيه الرئيس الأوكراني الحالي فولوديمير زيلينسكي، الآن أصبح متاحا على منصتي Netflix و"شاهد VIP".

يتكون مسلسل "خادم الشعب" أو Servant of The People من 3 مواسم، ليست كلها متاحة على المنصات، تم عرضه في أوكرانيا لمدة ثلاثة مواسم من 2015 إلى 2018، ويقدم زيلنسكي دور مدرس تاريخ تم انتخابه رئيسًا بشكل غير متوقع بعد أن نشر طلابه مقطع فيديو له يشكو من الفساد والتمويل الجماعي على الإنترنت، وعلى غرار المسلسل، أسس زيلينسكي حملته الانتخابية الحقيقية بالكامل تقريبًا على وسائل التواصل الاجتماعي، وفاز بأغلبية ساحقة.

محمد دياب لـ "في الفن": توم هانكس عرض علي فيلم ورفضت ولهذا السبب صُور Moon Knight خارج مصر

ورغم أن المسلسل تصنيفه كوميدي، لكن من السهل أن تتعلم منه الكثير من الدروس في السياسة والثقافة الأوكرانية ، ومع ذلك من السهل أن تنغمس في حلقات مدتها 24 دقيقة من الفكاهة.

اختفاء في ظروف غامضة

كان المسلسل بالكامل متواجد على منصة Netflix، ولكن دون أي تبرير تم حذفه في عام 2020، أي بعد فوز زيلينيكسي بانتخابات الرئاسة، والآن عاد من جديد.


ما علاقة جيمي ستيوارت بزيلينسكي؟

قد يكون أقرب نظير أمريكي لمسلسل "خادم الشعب، هو فيلم Mr. Smith Goes to Washington، الذي شارك فيه جيمي ستيوارت، وهو إعلان رائع آخر لمبادئ الديمقراطية في الأوقات العصيبة.

في كلتا القصتين، يتم ترقية عاشق التاريخ الساذج إلى مناصب رفيعة، ويرفض الخضوع للفساد، كما يعاني من تشويه السمعة من الفاسدين، ويتمسك بالخط الأخلاقي من خلال خطابات رنانة.

المسلسل يتحول لحقيقة

تدور أحداث المسلسل، حول مدرس تاريخ يدعى "فاسيل"، قرر الدخول في مواجهة مع الفساد، وتأسيس حزب سياسي يحمل اسم "خادم الشعب"، للترشح للرئاسة في بلاده، قبل الوصول بالفعل إلى منصة الحكم.

عد 3 سنوات من تقديم "خادم الشعب"، وتحديدا في مارس 2018، قرر فولديميرزيلينسكي، تأسيس حزب حمل اسم مسلسله "خادم الشعب"، وفي العام التالي رشح نفسه في انتخابات الرئاسة.

وعام 2019، حقق زيلينسكي، فوزاً كاسحاً على الرئيس السابق بيترو بوروشنكو بحصده 73% من أصوات الناخبين، وتولى رئاسة أوكرانيا.