محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الاثنين، 14 مارس، 2022 | آخر تحديث:
مروان بابلو

حكاية مطرب الراب مروان بابلو مع إلغاء حفلاته بسبب سوء الأحوال الجوية في الإسكندرية حكاية قديمة لم تكن أولى صفحاتها تأجيل حفل الجمعة 18 مارس المقبل، الذي كان مقررا إقامته في مقر نادي الاتحاد السكندري.

قبل سنوات تعرض مروان بابلو لموقف مشابه أدى إلى إلغاء أول حفل راب له في الإسكندرية، وأول هنا بمعنى أن الراب كان محور الحفل الأساسي، وهي الأحداث التي سجلتها الكاميرا في فيلم وثائقي عنه.

نرشح لك - رمضان 2022- إلهام شاهين تجند الداعشيات في "بطلوع الروح" .. ومشاركة ممثلتين من أوكرانيا وروسيا


10 دقائق زمن الفيلم كانت كافية لتكشف لنا الكثير عن شخصية مروان بابلو، المتلهف للقاء جمهور الراب القليل من الإسكندرية، ومن حضر من القاهرة خصيصا لحضور الحفل، لكن الأحوال الجوية كان لها رأي آخر.

نفسي أعيش 200 سنة


مروان بابلو في غرفته

تفتتح مشاهد الفيلم جملة ملفتة من مروان بابلو عن رغبته في العمر الطويل ويشرح السبب قائلا : أتمنى أن أعيش 200 سنة حتى أرى إلى أين سيصل تطور البشرية. فترة مراهقتي كانت مليئة بالاكتئاب، لا أعرف ماذا أفعل، وكل المحيطين بك يقولون لك لن تكسب أي شيء من الراب، وعليك أن تحصل على شهادة وعمل إذا أردت التقدم لفتاة للزواج.

الشارع مصدر الإلهام


دفتر أشعاره

يكشف لنا الفيلم تفاصيل مرحلة مبكرة من مسيرة مروان بابلو، وهي مرحلة كان فيها قادرا على إصدار "تراكين" راب كل أسبوع بطريقة تجريبية. يختفي يومين أو ثلاثة أيام في الشارع ثم يعود ليستلهم ما حصل له في تراك جديد.

أزمة هوية


مروان بابلو والانقسام بين عالمين

يلتقط الفيلم ملمحا شخصيا ذكره مروان بابلو أكثر من مرة في الحوارات التي أجريت معه، عن شعوره بانقسام شخصيته إلى قسمين، بالنسبة للآخرين على الأقل، فبالنسبة لأهل منطقته الحضرة في الإسكندرية هو الشاب "الفرفور" الذي يدرس في مدرسة لغات مختلطة حتى الثانوية، وبالنسبة لزملائه في المدرسة هو الطالب القادم من منطقة شعبية.

ما هو "التراب"؟

الفرق بين "الراب" و"التراب" من الأسئلة الشائعة جدا، ومروان بابلو يشرح في أحد المشاهد أن التراب يتميز بأصوات جديدة مثل "الكيك" و"البيز" وغيرها، ويمكن الغناء عليه بطريقة المدرسة القديمة "أولد سكول"، ويضيف أنه حصل على احترام "الرابرز" بالفعل، وهدفه بعد ذلك الوصول بالراب المصري لجمهور عمرو دياب والمهرجانات وأي نوع من الأغاني.

أول حفل راب له


تجهيزات الحفل .. أشعة الشمس تبعث على التفاؤل

تبدو علامات التوتر علي وجه مروان بابلو وهو يستعد لأول حفل راب له في الإسكندرية. حفلات الراب كما يشرح قليلة في مدينته أو معدومة، وتدبير أماكن لإقامتها يتم بصعوبة بالغة، والحفلات عادة تكون في شكل تجمع دائري "سيركل" حول شخص يؤدي "البيت بوكس" بفمه وآخر يغني، وأغلب الحفلات التي حضرها في السابق كانت في مراكز ثقافية ولفرق "أولد سكول" مثل "واي كرو" و "إيجي راب فاميلي".


يحلم بالانتشار من الإسكندرية لكن القاهرة تناديه

ويعترف مروان بابلو خلال حديثه بأن كل العلامات الإلهية تشير إلى ضرورة تقديم حفلاته في القاهرة، لكنه يتمنى تغيير هذا الوضع وجذب الجمهور من القاهرة لمشهد الراب الناشئ في الإسكندرية، وتحقيق انتشاره من مدينته.

الأمطار تهدد الحفل


الغيوم تتجمع فوق المسرح

بحلول الساعة الخامسة والثلث تقريبا، بدأت الغيوم تتجمع فوق مسرح الحفل ثم بدأ نزول المطر. وفيما كان الفنيون يزيلون معدات الحفل كان مروان بابلو يجري اتصالاته محاولا إنقاذ الموقف بأي طريقة، رغم انصراف معظم الجمهور، وبدا عليه الحزن وهو يسحب نفسا طويلا من سيجارته، خاصة وأن الجمهور جاء من القاهرة للاستماع له.


المكان يخلو من الجمهور والفنيون يزيلون المعدات

سباق مع الزمن

سائقو "التوكتوك" لا يشغلون أغاني الراب ولهذا لا يوجد مكسب من ورائه، هكذا يشرح مروان بابلو مشكلة الراب مع الجمهور المحدود، لكن عزيمته وإصراره لا يهتزان، وبعد إجرائه عدة اتصالات، يقرر إقامة الحفل في مكان آخر، ويبدأ سباقا مع الزمن.


مروان بابلو مع عفروتو في غرفة العمليات

الساعة الآن تقترب من العاشرة مساء، ومروان بابلو يشرف بنفسه على توصيل كل كابل، وأخيرا ينجح في إقامة الحفل، ويصعد على المسرح مخاطبا جمهوره بحماس طالبا منهم التقدم للأمام والاقتراب منه.


لا مجال للتأخير

شخصية غامضة في الكواليس

خلال مشاهدتي الفيلم لفت انتباهي وجود شخصية تم إخفاء وجهها بخلاف الآخرين، وقادني حدسي وربما أكون مخطئا إلى أن تلك الشخصية هي مطرب الراب ويجز، لكن الحدس طبعا لا يكفي.

قررت البحث في أغنيات ويجز عن الساعة التي ظهرت حول معصم تلك الشخصية، وبعد عدة محاولات فاشلة ظهرت الساعة مع ويجز في كليب "تايه" من عام 2019، وهي نفس مدة نشر الفيلم، فهل كان ويجز، ولماذا تم إخفاء صورته، من يدري؟


لا يفوتك- أغنية "مع نفسي" لرامي صبري في ميزان "عمك البات"


اقرأ أيضا:

خاص ابن عبد الله حلمي يكشف تطورات حالته الصحية.. استعان بجهاز للنطق وهذا موقف عمرو دياب ومحمد منير معه

رمضان 2022- طرح الإعلان الأول من مسلسل "سوتس بالعربي" آسر ياسين وأحمد داود

رمضان 2022- طرح البوسترات الرسمية لمسلسل "العائدون"

مجدي أحمد علي بعد زيارة سمير صبري: كنت رايح أرفع معنوياته حصل العكس.. وابتسامته لا تفارقه


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5