محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الأربعاء، 9 مارس، 2022 | آخر تحديث: الأربعاء، 9 مارس، 2022
يسري الجندي

توفي اليوم الكاتب الكبير يسري الجندي عن عمر 80 عاما، بعد صراع مع المرض.

يسري الجندي

والكاتب الراحل يسري الجندي من مواليد محافظة دمياط، واهتم في كتابته بالتراث الشعبي، وعمل بالوزارة الثقافة منذ عام 1970، وتقلد عدد من المناصب الهامة، كان آخرها عمله مستشارا لرئيس هيئة الثقافة الجماهيرية للشئون الفنية والثقافية، وساهم في تطوير الجهاز بشكل كبير حتى إحالته للمعاش عام 2002.

وكتب يسري الجندي أكثر من 60 عملا فنيا، وكان أخر أعماله هو المسلسل الإذاعي "عين الحياة" عام 2019 من بطولة عبد الرحمن أبو زهرة ويسرا اللوزي وحنان شوقي.

وفيما يلي نستعرض بعضا من أبرز أعمال الكاتب الراحل يسري الجندي.

مسلسل النديم - 1982
تناول المسلسل حياة المفكر عبد الله النديم، خطيب الثورة العرابية، وتزامن عرضه مع مرور 100 عام على ثورة عرابي التي وقعت في سنة 1882.

والمسلسل من إخراج علوية زكي، وبطولة عزت العلايلي، عفاف شعيب، محمود المليجي، عقيلة راتب، حمدي غيث، عزيزة حلمي وجميل راتب.

مسلسل علي الزيبق – 1985
قصة مستوحاة من السيرة الشعبية عن شخصية "علي الزيبق" الذي يحارب المماليك بعد تعرض والده للقتل على يد المقدم سنقر الكلبي، ويتبع الحيل والألاعيب التي تعلمها على يد "عم سالم" مساعد والده.

والمسلسل من إخراج إبراهيم الشقنقيري، وبطولة فاروق الفيشاوي، هدى سلطان، أبو بكر عزت، حمدي أحمد، ليلى فوزي، إبراهيم الشامي وهدى رمزي.


فيلم سعد اليتيم – 1985
يتعرض والد سعد للقتل وهو طفلا، ويكبر ليقع في حب ابنة عمه، دون أن يعرف أهم معلومتين؛ أن حبيبته هي ابنة عمه، وأن عمه هو من قتل والده.

وكتب يسري الجندي القصة فيما كتب عبد الحي أديب السيناريو والحوار، وهو من إخراج أشرف فهمي وبطولة أحمد زكي، نجلاء فتحي، فريد شوقي، محمود مرسي وشويكار.

مسلسل شارع المواردي – 1990
تدور الأحداث في "شارع المواردي" حيث يعيش محمد المواردي، ذو النفوذ القوي ونصير الضعفاء، وصاحب قهوة المواردي، التي من خلالها يباشر أحوال أهل الشارع.

والمسلسل قصة محمد جلال عبد القوي، معالجة درامية وسيناريو وحوار يسري الجندي، وإخراج إسماعيل عبد الحافظ، وبطولة يحيى شاهين، صلاح السعدني، هالة صدقي، محمد وفيق، سناء يونس وحمدي أحمد.

ثلاثية ألف ليلة وليلة – من 1993 حتى 1995
قدم يسري الجندي ثلاثية "ألف ليلة وليلة" للتليفزيون المصري، وتعاون فيها مع المخرجين سمير سيف وأحمد خضر وجمال عبد الحميد، ليحكي ثلاث قصص من الفلكلور العربي وهي "علي بابا والأربعين حرامي"، "السندباد" و"معروف الإسكافي".

ثلاثية السيرة الهلالية – من 1997 حتى 2001
واحدة من أشهر قصص التراث، عن أبو زيد الهلالي منذ مولده وحتى مماته، وكيف انتصر على الزناتي خليفة، ووصل مع قبيلة بني هلال حتى تونس.

وأخرج مجدي أبو عميرة أول جزئين، وتولى هاني إسماعيل إخراج الجزء الثالث، فيما جسد شخصية أبو زيد الهلالي ممثل مختلف في كل جزء، وبدأت الشخصية مع أحمد عبد العزيز ثم جمال عبد الناصر وانتهت مع رياض الخولي.

مسلسل التوأم - 1997

جسدت ليلى علوي شخصيتي الشقيقتين تهاني وعزيزة، حيث فرقتهما الحياة وعاشت كل منهما لسنوات في دائرة اجتماعية مختلفة، ثم تقابل تهاني توأمها عزيزة لتتغير الأحداث.

والمسلسل من إخراج مجدي أبو عميرة وبطولة ليلى علوي، يوسف شعبان، أبو بكر عزت، فادية عبد الغني، ماجد المصري، سيد زيان، محمود الجندي وسيد عبد الكريم.

مسلسل جحا المصري – 2002
تدور الأحداث عن شخصية جحا المصري ومغامراته الطريفة.

والمسلسل من إخراج مجدي أبو عميرة وبطولة يحيى الفخراني، منى زكي، لوسي، سعاد نصر، أحمد رزق، رشوان توفيق، إنعام سالوسة وأحمد راتب.

مسلسل من أطلق الرصاص على هند علام – 2007
تبحث الصحفية هند علام عن المتورطين في قتل زوجها عالم الذرة، مما يعرضها للخطر بعد مواجهة التنظيمات الإرهابية.

والمسلسل من إخراج خالد بهجت، بطولة نادية الجندي، خالد زكي، خالد الصاوي، سلوى خطاب، دنيا سمير غانم وأحمد السعدني.

مسلسل ناصر – 2008
عن حياة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

والمسلسل من إخراج باسل الخطيب وبطولة مجدي كامل، لقاء الخميسي، صلاح عبد الله، سوسن بدر، شيرين، أحمد صفوت وعمرو يوسف.


يسري الجندي

لا يفوتك- ويل سميث في المقدمة - قائمة بأسماء النجوم "الأغلى" في تاريخ هوليوود وأفلامهم التي تربعت على القمة


اقرأ أيضا:

حورية فرغلي: ارتباطي بهيثم أحمد زكي لم ينجح لهذا السبب

"الشهيد فلان الفلاني مات علشان يحمي البلد"كلمات أغنية بهاء سلطان "نبأ عاجل"

رمضان 2022- العدل جروب تطرح بوستر مسلسل ريهام حجاج "يوتيرن"

شاهد رد فعل طليقة علاء زلزلي عندما طالبها بالعودة على الهواء

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5