أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الخميس، 3 مارس، 2022 | آخر تحديث:
تشارلي دي أجاتا

اعتذر أحد مراسلي الغرب عن تعليقاته التي وصفت بالعنصرية على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة في ظل الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

كان قد علق مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة على عنصرية الإعلام الغربي وبالأخص المراسلين الذين ينقلون الوضع في أوكرانيا، ويعبرون عن إندهاشهم بحدوث ذلك في أوروبا بدلًا من دول العالم الثالث مثل العراق وأفغانستان.

صرح مراسل CBS الأمريكي تشارلي دي أجاتا من كييف الجمعة الماضية: "مع كامل احترامي، هذا المكان ليس مثل العراق أو أفغانستان الذان واجها هذا الصراع لمدة عقود. هذه مدينة متحضرة وأوروبية لا يمكنك توقع وقوع شيء كهذا بها."

نرشح لك: منع عرض The Batman في روسيا!

وبعد كثير من الانتقادات للإعلام الغربي، تقدم تشارلي باعتذار أثناء ظهوره بتحديث جديد عن أوكرانيا، وقال: "أود أن أوضح شيء قلته. أنا نادم وأعتذر عن أسلوبي في الكلام. ما أردت التعبير عنه هو أن الغريب في هذا الصراع هو أن هذه البلد لم تشهد حرب كهذا في السنوات الماضية، على عكس دول أخرى كنت مراسل بها، ولسوء حظها عانت من حروب كهذه لسنوات عديدة. لم يكن من الصحيح أن أقران الصراعات على أي حال."

أشار كثير من المستخدمين إلى أن العراق عرفت بكونها مهد الحضارة لأن بلاد ما بين النهرين، التي هي العراق حاليًا، هي أول ما ظهرت بها "الحضارة" كما يعرفها الغرب حاليًا.

كما أشار البعض أن أوكرانيا شهدت صراع كهذا منذ أقل من عقد، إذ تم ضم الاتحاد الروسي للقرم في عام 2014.


كتب المحامي قاسم راشد: "ملخص عنصرية الإعلام الغربي حول اللاجئين الأوكرانيين هو: "هؤلاء اللاجئون هم أشخاص متحضرون، على عكس اللاجئين أصحاب البشرة الداكنة من دول العالم الثالث الذي يتعرض للعنف بسبب احتلالاتنا وتفجيراتنا، ولا يشاهدون نتفلكس أو يستخدمون انستجرام."

اقرأ أيضًا:

أوسكار 2022 – القائمة النهائية لمرشحي جائزة الجمهور: كاميلا كابيو في مواجهة "سبايدرمان"

أفضل 10 أغاني أجنبية لهذا الأسبوع ... أغنية abcdefu تتغلب على أديل

هل كاسي بالفعل عنصرية؟ ملاحظات على الحلقة الأخيرة من Euphoria

حقيقة تجسيد ممثلة سمراء لدور رجل أبيض في مسلسل "Vikings: Valhalla"