FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 6 يناير، 2010 | آخر تحديث: الأربعاء، 6 يناير، 2010
عمرو خالد في حوار سابق مع FilFan.com

حوار: محمد عاشور
كتب: محمد صالح


يطل علينا الداعية الإسلامي المصري عمرو خالد، خلال الأيام المقبلة، من خلال برنامج جديد وجريء في فكرته، اختار له هذا التوقيت، على غير عادته بتقديم أعماله في شهر رمضان، وعن فكرة البرنامج وهدفه اختص عمرو خالد FilFan.com بهذا الحوار عبر الهاتف من لندن.

الأستاذ عمرو خالد، أهلا بك مع FilFan.com
عمرو: أهلا بك وبموقع FilFan.com

FilFan.com: نريد أن نعرف تفاصيل برنامجك الجديد
عمرو: برنامجي الجديد تحت اسم "مجددون"، سأتحدث عنه "فلسفته" قليلا، بلادنا العربية قدمت العديد من الأفكار الجديدة للعالم، والعديد من الاختراعات، وكان ذلك يتم تقديمه للبشرية كلها وليس للمجتمع العربي فقط.

ولكن في المائة سنة الأخيرة لم نعد كذلك، وعدنا للوراء عدة خطوات، وبرنامجنا الجديد لن يقدم أفكارا مثل التي تم تقديمها من قبل، ولكنا سنقدم بذورا في عقول الشباب والفتيات الذين سيتابعون البرنامج، وهذه هي فلسفة البرنامج.

أما عن فكرة البرنامج، فهو عبارة عن ثمانية شباب وثمانية فتيات، من تسع دول عربية مختلفة، مصر والسعودية والأردن ولبنان والجزائر والسودان واليمن والبحرين، سيتجمعون لمدة عدة أشهر معي فيما يشبه طريقة "تليفزيون الواقع"، وسيتم إقامة مسابقة بينهم، ويتم تكليفهم بمهام متساوية.

ثم تبدأ المسابقة، وتبدأ الكاميرا بمراقبتهم، هؤلاء الشباب يذهبون للشوارع والنوادي والقرى والجامعات ويسيرون بالشوارع، وبعد بداية البرنامج بثلاثة أيام، أعقد اجتماعا مع الفريقين، ومعي مستشار كان يتابع فريق الشباب، ومستشارة تابعت فريق البنات، ونبدأ في تقييم أداء الفريقين، والفريق الفائز يستمر بالمسابقة، أما الفريق الخاسر، نطلب من قائده أن يختار أقل اثنين أداء، لنختار منهم واحدا يغادر المسابقة.

FilFan.com: ومتى سيبدأ الإعداد للبرنامج؟
عمرو: سيبدأ الجمعة الموافق 8 يناير 2010، ويذاع حصريا على قناة "دبي"، في الثامنة والنصف مساء بتوقيت القاهرة، ويعرض بشكل أسبوعي، حتى يستمر للحلقة الأخيرة، والتي سيتنافس فيها اثنان فقط، الفائز منهما سيأخذ جائزة 100 ألف يورو، ولكن ليس أموال، وإنما في شكل مشروع خيري أو تنموي يختاره هو، يكون مالكه والمشرف عليه.

FilFan.comما البلاد التي تم فيها تصوير البرنامج، وهل هناك مشاهد لم يتم تصويرها؟
عمرو: البرنامج يتم تصويره في خمس دول، في لبنان ثلاث حلقات، وفي الأردن ثلاث حلقات، وفي مصر ثلاث حلقات، وفي السودان حلقتين، وفي إنجلترا ثلاث حلقات، وهو شيء صعب جدا، لأن كل فريق يتبعه ثلاث كاميرا، ولأن لابد من تقديم صورة جيدة.

وأريد أن أقترح بعض العناوين التي من الممكن أن تشير إلى هذا الموضوع مثل: "أول تليفزيون واقع له هدف ورسالة في العالم العربي"، و"أول تليفزيون واقع يجمع بين التشويق الجذاب والهدف والرسالة"، و"أول تليفزيون واقع يشبهنا وليس نسخة من بلاد أخرى".

كما أن برنامجنا سيكون أول تليفزيون واقع يتم تصويره خارج استوديو، في الجامعات والنوادي والقرى، "بين الغلابة"، وأنا فخور بما نقدمه من قيمة جذابة، خاصة أنه تم التصوير بأعلى تقنيات فنية وباستخدام طائرات هليكوبتر.

وانتهينا من تصوير جميع الحلقات عدا آخر حلقتين، حتى لا يتم معرفة الفائز، وسنقوم بتصويرها في اللحظات الأخيرة.

وفي النهاية أرجو من FilFan.com أن يتعرف على هؤلاء الشباب، لأننا نتمنى أن يصبح الشباب في العالم العربي مثل هؤلاء.

استمع للقاء FilFan.com مع عمرو خالد