محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الأربعاء، 2 مارس، 2022 | آخر تحديث:
شاب خالد في سنوات الشباب

قبل حوالي 30 عاما، وتحديدا في إجازة منتصف العام الدراسي في المرحلة الإعدادية، سافرت إلى أبوظبي في زيارة خاطفة لوالدي الذي عمل في دولة الإمارات لسنوات طويلة. كانت أول مرة أتعرف فيها على القنوات التليفزيونية الفضائية، وأول مرة أشاهد فيها قناة MTV، وأول تعارف بيني وبين خالد، أو الشاب خالد كما عرفناه طول الوقت.

الشاب خالد يعزف على الأوكرديون في بداياته الفنية

خالد، أشهر مطربي الراي بالنسبة لنا، يحتفل هذه الأيام بعيد ميلاده الـ 62، وفي تلك الزيارة كانت قناة MTV تعرض له بشكل مستمر فيديو كليب أغنيته الشهيرة "ديدي"، وطبعا انبهرت بالموسيقى والاستعراضات رغم عدم فهمي إلا كلمة دي دي، واحتاج الأمر لسنوات أخرى حتى أتعرف على فريق "صحرا"، أشهر فرقة قدمت أغاني شاب خالد لجمهور موسيقى "الأندرجراوند" في القاهرة.

نرشح لك - ضرب ودولارات وجدل في البرلمان ... القصة الكاملة لزيارة كوكسال بابا لمصر


لماذا "صحرا"؟

مؤسس فريق "صحرا" عازف الكيبوردز أحمد الوحش لا بد أنه فكر بعناية قبل أن يطلق الفريق عام 1999، أي بعد 3 سنوات فقط من إصدار شاب خالد أشهر ألبوماته "صحرا"، وهو الألبوم الذي حمل اسم ابنته الأولى، وإهداءً من ملك الراي لها ولأمها، وسواء كان ذلك ذكاء أو تعبيرا عن إعجابه بخالد أو كليهما، فإن الفرقة كانت على مدى سنوات الوسيلة الوحيدة للاستماع إلى أشهر أغاني الراي في أداء حي، قدمته مجموعة من العازفين المهرة.

من يغني الراي في القاهرة؟

والسؤال الذي يتبادر للذهن من كان بإمكانه غناء كلمات أغاني الشاب خالد في القاهرة، الفرنسي منها والجزائري؟ لكن الفريق وجد ضالته في الشاب سعيد عبد الرحمن أو سعيد الوهراني كما كنا نناديه، الذي أمضى سنوات من حياته في ليبيا، وكنا للحظات نشعر بأننا نسمع خالد بالفعل أثناء حفلات الفريق، وإن لم نفهم كل ما يغنيه تماما.

كيف بدأت فرقة "صحرا"

أثناء إعدادي إحدى حلقات برنامج "دوزنة" عن الفرقة قبل أكثر من 10 سنوات، روى لي أحمد الوحش أنه ببساطة فكر في تكوين فريق يقدم أغاني الراي في القاهرة، وكان أول من تعاون معه في تأسيس الفرقة عازف البيز جيتار أحمد عمر (عضو فريق وسط البلد)، وضمت الفرقة عبر سنوات نشاطها العديد من العازفين الذين لعبوا في "صحرا" وفرق أخرى في نفس الوقت، ولا يزالون يثرون المشهد الموسيقى حتى اليوم، إلى جانب عازف الجيتار مروان شعبان، الذي رحل عن عالمنا في 2018.

أعضاء الفريق

تميز الفريق في سنواته الأولى بقسم قوي لآلات النفخ النحاسية لكنه اختفى بعد فترة، ويعتبر الأعضاء الأساسيون في "صحرا" كما يرد على صفحة الفريق في Facebook: أحمد الوحش (كيبوردز وغناء)، مروان شعبان (جيتار)، أسمامة صلاح (بيز جيتار)، أحمد هشام (درامز)، وأحمد علي (إيقاع وقانون).

كما ضمت الفرقة لها عازف الكمان محمد مدحت، الذي يعزف حاليا مع النجم الكبير عمرو دياب في حفلاته الغنائية، وعندما غادر سعيد مصر ليقيم في ألمانيا، ضمت الفرقة المطرب أحمد عز الأسطول وأصبح مطربها الأساسي.

"صحرا" والخروج من عباءة الأندرجراوند

قدمت الفرقة خلال فترة نشاطها العديد من الحفلات في أماكن مثل مكتبة الإسكندرية، وساقية الصاوي، وكايرو جاز كلوب، وشاركت في مهرجان SOS الموسيقي ومهرجان فودافون، كما سعى أحمد الوحش للخروج بالفريق من تصنيف الأندرجراوند، فظهر الفريق فيلم "الوتر" عام 2010، ونشاهد فيه الفنانة غادة عادل تعزف آلة الكمان أمام محمد مدحت، كما يظهر أحمد عز الأسطول مغني الفريق في المشهد، وللفرقة تعاون آخر مع الفنان أحمد الفيشاوي في أغنية فيلم "ورقة شفرة".

وتدريجيا بدأ الفريق يقدم أغانيه الخاصة ويحتفظ بروح موسيقى الراي فقط في بعض أعماله أحيانا، وفي عام 2009 صدر الألبوم الأول لهم حاملا اسم الفريق و 10 أغنيات من الفرقة التي أمتعتنا بأداء حي لأجمل أغاني شاب خالد مثل "ديدي" و"عايشة" و"لله يا جزائر" و"وهران رحتي خسارة" وغيرها، إلى أن توقف نشاط الفرقة في 2016.


لا يفوتك: شكوكو - كيف أغضب الأسرة المالكة حتى أجبروه على بيع سيارته "البينتلي"؟ وعروسته الخشب ناضلت ضد الإنجليز


اقرأ أيضا:

ابن الوز عوام … الجمهور يشيد بأداء محمد محمود عبد العزيز في "نقل عام"

ابن الوز عوام … الجمهور يشيد بأداء محمد محمود عبد العزيز في "نقل عام"

وصيفة ملكة جمال لبنان عرفت بأدوارها الجريئة وحفل زفافها عرضها للانتقادات … كاتيا كعدي صاحبة الإطلالة الأجرأ في مهرجان أسوان

كيف تحدثت لطيفة عن تجربة زواجها الوحيدة (فيديو)

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5