مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الثلاثاء، 1 مارس، 2022 | آخر تحديث: الثلاثاء، 1 مارس، 2022
حفل ختام مهرجان أسوان لأفلام المرأة

أسدل الستار على الدورة السادسة من مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة في حفل أقيم على المسرح المكشوف على ضفاف النيل بحضور نجوم ونجمات الفن.

نرشح لك- تعرف على موعد إذاعة لقاء محمد صلاح مع إسعاد يونس

ذهبت جائزة بهيجة حافظ لأحسن مخرجة إلي دارين سلّام مخرجة فيلم "فرحة"، ولم تكن تلك الجائزة الوحيدة التي حصدتها دارين سلام بل نال فيلمها أيضا جائزة أفضل فيلم يورومتوسطي يتناول قضايا المرأة من دول الاتحاد الأوروبي وحوض البحر المتوسط.

وقررت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، في قرار استثنائي منح جائزة نادية لطفي لأفضل ممثل لممثلة نظرا لعدم وجود دور هام جسده فنان في تلك المسابقة فذهبت الجائزة للفنانة كرم طاهر عن دورها في فيلم "فرحة"إخراج دارين سلام.

وذهبت جائزة سعاد حسني لأحسن ممثلة للفنانة سابين أزيما عن دورها في فيلم "اسم سري" إخراج أوريليا جورج وحصد جائزة لطيفة الزيات لأحسن سيناريو فيلم "ريحانة" من إخراج عبد الله محمد سعد.

وفاز بجائزة رشيدة عبد السلام، (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) الفيلم السعودي "قوارير" إخراج نوره المولد، نور الأمير، رغيد النهدي، ربى خفاجي، فاطمة الحازمي، وحصد جائزة آسيا داغر لأحسن فيل، الفيلم الفرنسي "أم طيبة" إخراج حفصية حرزي.

وتترأس لجنة تحكيم المسابقة النجمة الرومانية كريستينا فلوتور، الحائزة على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان السينمائي عام 2012، وتضم في عضويتها النجمة المصرية بسمة، والنجمة الفرنسية مارلين كانتو، والناقدة والمبرمجة الألمانية إنجريد بيرباوم، والمؤلفة والمخرجة والمنتجة رحماتو كيتا.

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن جوائز المسابقة، حيث ذهبت جائزة عطيات الأبنودي لأحسن مخرجة فيلم قصير إلي ماريان فارلاي مخرجة فيلم "الصقيع" من كندا.

وذهبت جائزة ناهد نصر الله، (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) إلي فيلم "شم النسيم" إخراج مارك لاتي، وهو إنتاج مصر، الولايات المتحدة.

وحصد جائزة نبيهة لطفي لأحسن فيلم قصير الفيلم الأسباني "صمّاء" إخراج نوريا مونوز-أورتن وإيفا ليبريتد.

وتضم لجنة تحكيم الفيلم القصير بمهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة في عضويتها النجمة المصرية شيرى عادل، والكاتبة والمخرجة السعودية هناء العمير، والمبرمجة كارين شايلي.



ويرأس لجنة تحكيم المسابقة المخرج المصري مجدي أحمد على، وتضم اللجنة في عضويتها الناقدة البولندية "أولا سلوى" والكاتبة والناقدة السينمائية ناهد صلاح، ومن تونس تشارك الباحثة والمبرمجة إنصاف أوهيبة، وتضم اللجنة كذلك الكاتب والمخرج المغربي أحمد بولان.

كما ذهبت جائزة ورش مهرجان أسوان للإنتاج إلي فيلمي "أن تكون بهجة" إخراج تغريد العصفوري، و"كف مريم" إخراج روجينا بسالي.

وذهبت جائزة ورش مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة لتطوير السيناريو مناصفة بين آية خالد عن سيناريو فيلم "جميلة من غير حاجة"، ونوال محمود عن فيلم "رسول الحب"، وقام بتسليم الجوائز الفنانة سلوي محمد علي والمهندس عدلي توما الرئيس التنفيذي لشركة جيميناي أفريقيا.

كما أعلنت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري بالدورة السادسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة جوائز المسابقة، ويرأس لجنة التحكيم مدير التصوير كمال عبد العزيز، وتضم في عضويتها الفنانة داليا البحيري والفنان نيقولا معوّض.



وذهبت جائزة نوت لأحسن فيلم مصري معني بقضايا نسوية، لفيلم "قمر 14" إخراج هادي الباجوري وهي مقدمة من شركة سينرجي، كما فاز بجائزة نوت لأحسن فيلم مصري يمثل إبداع المرأة، فيلم "العودة" إخراج سارة الشاذلي.. والجائزة مقدمة من مؤسسة بلان إنترناشونال.

وذهبت جائزة جمعية نقاد السينما المصريين، إلي فيلم "روابط مقدسة" إخراج محمد صالح هارون والفيلم إنتاج تشاد، فرنسا، ألمانيا، بلجيكا، وتتكون لجنة التحكيم من الناقد الكبير كمال رمزي رئيسا وتضم في عضويتها الناقدة صفاء الليثي والناقدة ماجدة خير الله.

أعلنت لجنة تحكيم برنامج "أفلام ذات أثر" بالدورة السادسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، والذي يختتم فعالياته اليوم جوائز المسابقة.

ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الروائية عزة كامل، وتضم في عضويتها الفنانة ريم البارودي، والكاتب أحمد محمود، وتقام المسابقة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.

وذهبت جائزة أحسن موضوع لفيلم "حكايتها"إخراج سيد علي من مصر، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم "أبواب مكة" إخراج مهند دياب من مصر، كما حصد فيلم "بداية الخيط" إخراج ريم أسامة - مصر، الولايات المتحدة- جائزة أحسن فيلم ذو أثر في المجتمع المدني.

لا يفوتك: شكوكو - كيف أغضب الأسرة المالكة حتى أجبروه على بيع سيارته "البينتلي"؟ وعروسته الخشب ناضلت ضد الإنجليز

اقرأ أيضا:

جرأة كاتيا كعدي وكمامة شيري عادل وعفوية دينا.. لقطات ملفتة على السجادة الحمراء لختام مهرجان أسوان

سمير صبري و"النادي الدولي"..كلمة فيفي عبده تسببت في إيقافه و"السادات" أمر بعودته

شيرين عبد الوهاب تختار مدير أعمال "امرأة" لأول مرة

من "عسكر في المعسكر" إلى "النمر والأنثى".. مسلسل "اللعبة" يعيد تقديم أشهر مشاهد السينما المصرية

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5