محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الاثنين، 28 فبراير، 2022 | آخر تحديث:
سمير صبري وعبد الحليم حافظ في النادي الدولي

لم يتخيل الفنان سمير صبري وهو في طريقه إلى العاصمة البريطانية لندن للمشاركة في أحد المسلسلات قبل سنوات عديدة أنه سيعود ليجد قرارا من وزير الإعلام آنذاك بإيقاف أشهر برامجه التليفزيونية برنامج "النادي الدولي".

والفنان سمير صبري، الذي يمر بوعكة صحية حاليا، تجسيد للفنان الشامل، فإلى جانب مسيرته الطويلة في الغناء والتمثيل، قدم عددا من البرامج التليفزيونية التي حظيت بشعبية كبيرة ومنها "مشوار" و"بدون كلام"، لكن أشهرها هو برنامج "النادي الدولي" الذي بدأ في إذاعة الشرق الأوسط قبل أن ينتقل إلى التليفزيون في مطلع السبعينيات، ويستمر عرضه بنجاح لمدة 10 سنوات.

نرشح لك - محمود مهدي .. المهنة : زوج منة عرفة و"ركترند"


ويعتبر "النادي الدولي" أول برنامج "توك شو" في مصر، وبلغت أهميته أن التليفزيون واصل عرضه خلال حرب أكتوبر المجيدة، وتم تسجيل عدد من الأغاني الوطنية لعبد الحليم حافظ من خلاله.

عبد الحليم حافظ يكشف: أنا أهلاوي صميم

ومن أشهر لقاءات سمير صبري في "النادي الدولي" لقاؤه مع العندليب عبد الحليم حافظ، الذي يكشف خلال حوارهما أنه أهلاوي صميم، يؤمن بأن من واجبه انتقاد النادي الذي يشجعه، ويؤكد على أهمية التحلي بالروح الرياضية، ويرفض المشاجرات التي تحدث في بعض المباريات.


لحظة القبض على الجاسوسة انشراح موسى

ومن لقاءات البرنامج التي أحدثت ضجة لقاء سمير صبري مع الجاسوسة انشراح موسى التي كانت تعمل لحساب إسرائيل، وتروي خلال اللقاء تفاصيل لحظة القبض عليها بواسطة السلطات المصرية من منزلها، وذلك بعد عودتها من روما.


نور الهدى في زيارة خاطفة للقاهرة

وتحتفظ ذاكرة التليفزيون بلقاء نادر لسمير صبري مع المطربة والممثلة اللبنانية الراحلة نور الهدى في "النادي الدولي"، تتحدث فيه عن بدايتها في مصر من خلال فيلم "جوهرة" عام 1943، وقصة لقائها بيوسف وهبي، ومسيرتها الفنية في مصر منذ تلك اللحظة، وذلك خلال زيارة خاطفة بعد سنوات من الغياب عن جمهورها في مصر.


نور الشريف يحلل مباراة كرة قدم مع سمير صبري

في واحدة من حلقات "النادي الدولي" استضاف سمير صبري الفنان نور الشريف، الذي حلل مباراة كرة قدم لعبها المنتخب في ذلك الوقت، وكشف سبب عدم استمراره كلاعب كرة.

وتحدث نور الشريف في الحوار عن سنة حافلة بالجوائز الفنية بالنسبة له، وتجربة خوضه مجال الإنتاج السينمائي، والمسرحية التي كان يستعد للعودة بها للمسرح بعد غياب ثلاث سنوات إلي جانب مواضيع أخرى.


نبيلة عبيد تخلص صناع "رابعة العدوية" من حيرتهم

وتتواصل حلقات "النادي الدولي" ليستضيف سمير صبري الفنانة نبيلة عبيد في أحد لقاءاته، وتروي خلال الحلقة قصة اختيارها لأداء الشخصية الرئيسية في فيلم "رابعة العدوية"، وهو الأمر الذي سبب حيرة للمخرج نيازي مصطفى والمنتج حلمي رفلة، بعد النجاح الكبير الذي حققته الفنانة سميحة أيوب في النسخة الإذاعية من "رابعة العدوية".


ساعة مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب

على مدار ساعة تقريبا، استضاف سمير صبري في إحدى حلقات "النادي الدولي" موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، الذي أكد اعتزازه بالبرنامج ومتابعته له، وكشف خلال اللقاء كواليس علاقة الصداقة التي جمعته بالسيدة أم كلثوم، وكيف حرصت على استشارته عقب انتهاء حفلاتها الغنائية، ومكالماتهما التي كانا يتحدثان فيها عن كل أمور الحياة.

قصة إيقاف "النادي الدولي"

يؤكد سمير صبري في حوار مع الإعلامي الراحل وائل الإبراشي ببرنامج "التاسعة" المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أن سبب إيقاف البرنامج لم يكن مجرد كلمة قالتها الفنانة فيفي عبده في إحدى الحلقات، عندما كانت لا تزال غير مشهورة وتحدثت عن تعلمها الرقص في ميت أبو الكوم، بلد الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

وروى سمير صبري كواليس إيقاف البرنامج قائلا: "في ذلك الوقت كان بيني وبين وزير الإعلام خلافات كثيرة بسب اختلاف رؤيتي الإعلامية عن رؤيته".

ويضيف: "بعد تسجيل الحلقة طلبت من المخرج حذف ذلك الجزء من كلام فيفي عبده، وبحسن أو سوء نية لم يحذف".

ويتابع: "السادات تحقق من الموضوع وألغى قرار إيقاف البرنامج، وبسؤال المخرج في التحقيقات قال حذفت تلك الفقرة والسيد سمير صبري أعادها، وقال ثلاثة رقباء نفس الكلام".

بقي أن نشير إلى أن القائمة الطويلة لضيوف سمير صبري في "النادي الدولي" ضمت موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وعبد الحليم حافظ، وفريد شوقي، وفريد الأطرش، وحسن الإمام، وأمينة رزق، وعمر خورشيد، وسامية جمال، وداليدا، وكوكا، ونيللي، وفردوس عبد الحميد، وليلى حمادة، ونجوم الأدب والصحافة من أمثال توفيق الحكيم والدكتور يوسف إدريس، وموسى صبري، ومصطفى أمين، ويوسف السباعي، وأحمد رجب، ونجوم كرة القدم محمد لطيف، ويكن حسين، وعبده نصحي، والشاذلي، وعادل هيكل، وغيرهم، بالإضافة لشخصيات سياسية مثل اللورد هيوم وزير خارجية بريطانيا في ذلك الوقت، والسلطان قابوس في أولى زياراته لمصر.

لا يفوتك: شكوكو - كيف أغضب الأسرة المالكة حتى أجبروه على بيع سيارته "البينتلي"؟ وعروسته الخشب ناضلت ضد الإنجليز

اقرأ أيضا:

54 صورة - إطلالات الفنانين على السجادة الحمراء في حفل جوائز SAG لعام 2022

"حمامة سلام" تثير الجدل حول علاقة ويجز وهدى المفتي

خاص شيرين عبد الوهاب تختار مدير أعمال "امرأة" لأول مرة

تعرف على موعد إذاعة لقاء محمد صلاح مع إسعاد يونس

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5