مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الاثنين، 28 فبراير، 2022 | آخر تحديث:
حسن أبو العلا

صرح حسن أبو العلا مدير مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة بأن إدارة المهرجان تحرص على وجود عناصر نسائية بشكل كبير =من أول دورة وهو ما تحقق عبر السنوات والآن معظم فريق التنظيم من السيدات.

وأضاف حسن أبو العلا خلال حواره مع موقع FilFan.com، أن المكتب الفني يتضمن 4 فتيات مع المستشار الفني للمهرجان وينطبق هذا الأمر أيضا على مجلس أمناء المهرجان برئاسة السفيرة ميرفت التلاوي وغيرها من أقسام المهرجان وصولا للمتطوعين مع لجان التحكيم مشيرا إلى أن وجود عناصر نسائية في مختلف الأقسام يعكس أهداف المهرجان وهو تمكين المرأة في كل شيء.

أما عن الصعوبات التي واجهت الدورة السادسة من مهرجان أسوان قال حسن أبو العلا إن الصعوبات تمثلت في خفض الدعم المقدم للمهرجان من قبل وزارة السياحة بما يعادل 50 % بسبب كورونا وبالتالي أصبح الدعم المقدم من الدولة لا يتجاوز 20 % وهذه صعوبة كبيرة جدا وخاصة مع زيادة أسعار الفنادق وبالتالي لم يتمكن المهرجان من استيعاب الكثير من الضيوف.

وأشار حسن أبو العلا إلى أن الصعوبة الأخرى تمثلت في ضيق الوقت والتحضير للمهرجان الذي تم في فترة لا تتجاوز 6 أشهر، وكان لحجز الفنادق عبئا آخر على المهرجان نظرا لأن في هذه الفترة من العام تشهد الفنادق إقبالا كبيرا مضيفا "رغم أن هذا الأمر يسعدنا كمصريين لن يكون هناك إقبالا سياحيا ولكن كانت تواجهنا صعوبة في إيجاد غرف لجميع الضيوف وبالتالي اضطررنا لتخفيض عدد حضور المهرجان هذا العام، هذا إلى جانب اعتذار بعض الضيوف وبخاصة من الخارج نظرا لظروف كورونا التي أجبرتنا على تخصيص ميزانية من المهرجان لعمل مسحة للضيوف الأجانب وهذا ما لم يكن موجودا من قبل".

أما فيما يتعلق بالميزانية ككل قال حسن أبو العلا إنها تختلف بالطبع عن ميزانية مهرجان القاهرة وليس المقصود بذلك المنافسة أو المقارنة فمهرجان القاهرة هو المهرجان الأكبر والأقدم والأهم في الشرق الأوسط ولكننا مهرجان قائم بذاته.

وتابع حسن أبو العلا أن ما يميز مهرجان أسوان عن أي مهرجان هو أنه متشابك مع المجتمع المحلي فعلى سبيل المثال يستمر المهرجان في تقديم عروض لسينما الأطفال ويحضرها أطفال من مدراس أسوان كي تنمو ثقافة حب السينما لديهم منذ الصغر.

وأضاف حسن أبو العلا أنه بالإضافة لتلك العروض تقام ورش سينمائية يشارك فيها شباب الصعيد ككل وليس من أسوان وحدها، مضيا أن ما يميز المهرجان هو أن لديه أكبر برنامج تدريب بين المهرجان المصرية وهذا انحاز كبير في حد ذاته.

لا يفوتك: شكوكو - كيف أغضب الأسرة المالكة حتى أجبروه على بيع سيارته "البينتلي"؟ وعروسته الخشب ناضلت ضد الإنجليز


اقرأ أيضا:

بعد تصدرها مواقع التواصل الاجتماعي.. هدى المفتي تزيد حيرة جمهور ويجز بفيديو جديد

توفيق عبد الحميد يكشف تفاصيل دوره في مسلسل "يوتيرن"

طليقة أحمد الفيشاوي: لا يوجد بداخلي سوى الكراهية ولن أسامح من أذوني.. ما علاقة ويجز؟

ميمي جمال تنتقد هادي الباجوري: لو رجولتك تسمح أن مراتك تتباس مش لازم تقول كدة

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5