مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الأحد، 27 فبراير، 2022 | آخر تحديث:
الناقد أحمد شوقي

تقام الآن فعاليات مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة في دورته السادسة بحضور نجوم الفن.

وكان لموقع FilFan.com حوارا مع أحمد شوقي الناقد الفني والمستشار الفني لمهرجان أسوان الدولي لسينما المرأك تحدث من خلاله عن الصعوبات التي واجهت المكتب الفني خلال الأيام الأولى من المهرجان واختيار الأفلام وغيرها

نرشح لك: هذه الصفحة مصدر شائعة وفاة عادل إمام .. وشقيقه يفجر مفاجأة

في البداية قال أحمد شوقي إن فكرة المكتب الفني قائمة على وجود عناصر نسائية وبخاصة في الإدارة الفنية فالعالم بأكمله يتوجه الآن نحو التوازن في إتاحة الفرص للنساء سواء في مجال البرمجة أو اختيار الأفلام.

ولفت أحمد شوقي إلى أن من يعمل في برمجة الأفلام عدد قليل وأغلبهم من الرجال لذا كان التوجه نحو اختيار نساء متخصصات في المجال السينمائي وتدريبهم على فنون البرمجة من خلال المهرجان الذي يتيح لهن فرصة كبيرة فيصبح من الممكن أن تتولى إحداهن وظيفة المدير الفني للمهرجان.

أما فيما يتعلق باختيار الأفلام قال أحمد شوقي إن الأمر يعتمد على الأفلام التي تشهد مشاركة نسائية كبيرة نظرا لأنها تعرض في مهرجان معني بسينما المرأة حتى ولو كان مستواها الفني ليس مبهرا وأيضا لابد لتلك الأفلام أن تنال إعجاب الجمهور معبرا عن سعادته لاختيار أحد الأفلام للمشاركة في مهرجان قرطاج السينمائي.

وأكد المستشار الفني لمهرجان أسوان أن ما يميز المهرجان هو أنه يحتك بالمجتمع المحلي ويقام خارج العاصمة حيث يشهد مهرجان أسوان حضورا جماهيريا كبيرا من جميع الأعمار وتعاون من شباب أسوان مع إدارة المهرجان كما أنه يساهم بشكل كبير في حدوث تغيير بمحافظة أسوان حيث يلعب المهرجان دور كبير في تنمية المجتمع المحلي وتمكين المرأة ومناقشة قضاياها.

أما فيما يتعلق بالجدل الذي أثير خلال الفترة الماضية حول انسحاب الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى من رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري، قال أحمد شوقي " اختيار إبراهيم عيسى لتلك المسابقة أسعدنا وفخورين به لأنه قيمة ثقافية كبيرة وأن الجدل السائر ليس له علاقة باختياره للمشاركة في المهرجان حيث تم الإعلان عن القرار وتمسكنا به لآخر لحظة ولكن نظرا لأن اللحظة حرجة وحساسة للغاية ولو أقيم المهرجان بعد أسابيع من الآن لكان الوضع اختلف".

وأضاف المستشار الفني لمهرجان أسوان أنه ربما تواصلت إدارة المهرجان مع إبراهيم عيسى وطلبت منه أن يقلل من حركته وألا يحتك بأشخاص غير معروفين مؤقتا لحين انتهاء حالة الاحتقان عند شعب أسوان وحينها قرر إبراهيم عيسى أن ينسحب رفعا للحرج وضمانات لسلامة الجميع وهو قرار مؤلم ولكنه منطقي.

لا يفوتك: ماذا قال عمك البات عن تراك الموسم لتميم يونس .. معاني وموسيقى وتصوير وهل قدر فعلا يدس مقدمي الراب؟؟


اقرأ ايضًا:

أول تعليق من رشوان توفيق بعد الحكم لصالحه ضد ابنته ( فيديو)

سمير صبري بعد اتصال الرئيس السيسي به: عمري مارحش هدر

تعرف على مسلسلات ON في رمضان.. من بينها "الكبير أوي 6"

محمد الباز يتهم مطعم مشويات بالاتجار بالبشر : دفعوا لكوكسال بابا 100 ألف دولار

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5