نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: السبت، 26 فبراير، 2022 | آخر تحديث:
عبد الله غيث

يحتفل العالم الإسلامي بليلة الإسراء والمعراج ليلة 27 رجب من كل عام، وتحرص القنوات الفضائية على عرض عدد من الأعمال الدينية في هذا اليوم.

إذا كنت من محبي الأفلام الدينية، لا تنتظر عرضها أو تبحث عنها عبر القنوات، نرشحها لك من خلال هذا التقرير.

نرشح لك: "خطيبي خايف عليا من البرد" ... هل أعلنت مي حلمي خطبتها رسميا

الرسالة

واحد من أكثر الافلام الدينية التي حققت نجاحا هو فيلم "الرسالة" إنتاج 1976.

وتدور أحداث الفيلم في القرن السادس الميلادي في مكة، حيث بعث محمد صلى الله عليه وسلم رسولا وبعد ثلاث سنوات من البعثة، يتلو ما يوحى إليه. يقرر أبو سفيان وزوجته هند الوقوف ضد سيدنا مُحمد لكن الرسول لا يكف عن دعوته، يتم تعذيب المسلمين مثل سيدنا بلال وعمار ابن ياسر، كما يقف سيدنا حمزة بن عبدالمطلب إلى جوار عمه ويُعلن إسلامه.

وفيلم "الرسالة" بطولة عبد الله غيث، سناء جميل، منى واصف، عبد العظيم عبد الحق، عبد الرحيم الزرقانى، ملك الجمل من قصة وسيناريو وحوار الكتاب والأدباء الكبار عبد الحميد جودة السحار، توفيق الحكيم، عبد الرحمن الشرقاوى، محمد على ماهر بالاشتراك مع الأديب والسيناريست العالمى هارى كريج"، ومن إخراج المخرج السورى الأمريكى الراحل مصطفى العقاد.


الشيماء

من إنتاج 1972، تدور أحداثه حول "الشيماء" أخت الرسول صلى الله عليه وسلم في الرضاعة، والتي تؤمن مع أسرتها بدعوته، إلا بجاد زوج الشيماء العنيد الذي يكره محمد صلى الله عليه وسلم كرها وحقدا دفينا، تنتشر أخبار الدعوة الإسلامية، ويتحالف بجاد مع أعداء النبي صلى الله عليه وسلم في سبيل القضاء على دعوته سواء في مكة أو في المدينة.

وفيلم "الشيماء" من بطولة سميرة أحمد، أحمد مظهر، أمينة رزق، غسان مطر، عبد الله غيث" من قصة وتأليف الكاتب على أحمد بكثير وسيناريو وحوار عبد السلام موسى وصبرى موسى ومن إخراج حسام الدين مصطفى.


هجرة الرسول

الفيلم من إنتاج 1964 وتدور أحداثه قبل دعوة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حول راقصة تدعى "سارة" تكسب الأموال من الحجاج الوثنين، والعبد "فارس" والعبدة "حبيبة" اللذان يتعرضان لمعاملة سيئة من أسيادهما، ويؤمنان بالرسول بعد دعوته ويدافعان عنه.

والفيلم من بطولة ماجدة الصباحى، إيهاب نافع، محمد أباظة، هدى عيسى، من قصة الكاتب حسين حلمى المهندس وسيناريو وحوار عبد المنعم شمس، وإخراج إبراهيم عمارة.

فجر الإسلام

من إنتاج عام 1971، وتدور أحداثه حول "الحارث" زعيم إحدى القبائل الكبرى، رجل قاسي يقوم بالإغارة على القوافل والسلب والنهب، ولديه ابن يدعى "هاشم" يقع في حب جارية شريكه الفضل ابن مالكن يسمع عن دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم، ويدخل الإسلام ويقف أمام والده ويحاول دعوته.

وفيلم "فجر الإسلام" من بطولة محمود مرسى، سميحة أيوب، يحيى شاهين، نجوى إبراهيم، عبد الرحمن على وهو من قصة وسيناريو وحوار الكاتب عبد الحميد جودة السحار وإخراج صلاح أبو سيف.




من عظماء الإسلام

من إنتاج 1970 ويتناول الفيلم قصة حياة الخلفاء الراشدين رضى الله عنهم أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، على بن أبى طالب والأحداث الدينية والتاريخية فى فترة ظهور الإسلام.

وفيلم "عظماء الإسلام" بطولة نادية رشاد، حسن عابدين، محسنة توفيق، عايدة عبد العزيز، عبد البديع العربى"، من قصة وتأليف ظافر الصابونى، وإخراج المخرج الراحل نيازى مصطفى.

لا يفوتك: ماذا قال عمك البات عن تراك الموسم لتميم يونس .. معاني وموسيقى وتصوير وهل قدر فعلا يدس مقدمي الراب؟؟

اقرأ أيضا:

إلهام شاهين عن اعتزال آثار الحكيم وتفرغها للعبادة: لو مش بتحترم الفن دخلته ليه (فيديو)

رفض دعوى ابنة رشوان توفيق وإلزامها بدفع 890 ألف جنيه لوالدها

#شرطة_الموضة: محمد حماقي بسويت شيرت غريب.. سعره يصل لـ46 ألف جنيه

مطربة تونسية تتهم شيرين عبد الوهاب بالتنمر عليها (فيديو)

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5