مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الأربعاء، 23 فبراير، 2022 | آخر تحديث:
فيلم أرواح عابرة

ينافس الفيلم الوثائقي "أرواح عابرة" للمخرجة عايدة شليفر الحسني في الدورة السادسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، التي تُقام في الفترة ما بين 23 وحتى 28 فبراير الجاري، حيث يحظى بعرضه الأول في العالم العربي.

ويحكي الفيلم الوثائقي "أرواح عابرة" قصّة إبادة جماعية مجهولة حدثت عام 1915 لحوالي 3 ملايين مسيحي على يد الإمبراطورية العثمانية، فيتتبع الفيلم أسرار هذه المذبحة بمساعدة شهود حاليين ليربطها بالحاضر. لنكتشف أن النزاعات الحالية هي استمرار مأساوي لهذه المذبحة.

نرشح لك - #شرطة_الموضة: منى زكي بفستان قصير يتخطى الـ16 ألف جنيه


ويقوم ببطولة الفيلم شخصيات حقيقية ممن تأثروا بهذه المذبحة مثل عايدة شيمون، التي غادرت العراق إلى الأردن وفي انتظار طلب اللجوء، وزيو رهاوي، يعقوب بقشو مالك، جورجيس شابو افرام، ساد بي جالي سيد وهم شخصيات عاصرت ونجت من هذه المذبحة.

الفيلم إنتاج شركة DA Production، مونتاج منى ربيعن، وإخراج عايدة شليفر، ويعرض في المهرجان الساعة 3 عصر يوم الأحد 27 فبراير، في القاعة الكبرى بفندق توليب.

يذكر أن المخرجة عايدة شليفر وُلدت في بغداد لأم لبنانية وأب عراقي، وانتقلت للعيش في أوروبا وهي في سن العشرين، حيث درست الفن والتصميم الإعلامي في مدينة زيورخ، وفي 2003، أكملت عايدة دراسات متقدمة في الإخراج السينمائي في أكاديمية الفنون بالقاهرة.

وانطلقت مساء اليوم الدورة السادسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، التي تقام خلال الفترة من 23 إلي 28 فبراير الجاري، وتكرم في حفل افتتاحها النجمة الفرنسية مارلين كانتو، والنجمة المصرية سوسن بدر والمخرجة إنعام محمد علي والناشطة الصومالية هيباق عثمان.


لا يفوتك- تشابهات واختلافات بين مي حلمي وغادة فتحي خطيبة محمد رشاد


اقرأ أيضا:

خاص رئيس مهرجان أسوان لـ "في الفن": لا بديل لإبراهيم عيسى في لجنة الفيلم المصري.. سنكتفي بالأعضاء

لأول مرة ... فريق Maroon 5 يغني تحت سفح الأهرامات

إبنة سامي العدل تعمل على "عربة مأكولات" في دهب : مش هقول لله يامحسنين

من بينهم أحمد عز وآسر ياسين... قائمة أبطال سلسلة "في الحب... والحياة" على نتفليكس


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5