FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 5 أكتوبر، 2005 | آخر تحديث: الأربعاء، 5 أكتوبر، 2005
ستيف بالمر - صورة من رويترز

لوس أنجليس (الولايات المتحدة) - رويترز : أعلن بوب رايت الرئيس التنفيذي لشركة "إن.بي.سي يونيفرسال" أن صناعة السينما تعمل على إطلاق خدمات لتحميل الأفلام عن طريق الإنترنت لتجنب المصير الذى واجهته صناعة الموسيقى التي تعاني من القرصنة.

وقال رايت "هذا أمر علينا أن نفعله ، لكن يجب تنفيذه على نحو جيد ، هذه الأفلام مرتفعة التكاليف لدرجة تحتم علينا أن نكون حريصين ، أصبحنا قريبين جداً ، ربما نتمكن من تحقيق ذلك بنهاية العام".

وكان رايت يتحدث بمناسبة إطلاق مبادرة لمكافحة القرصنة والتزييف أمام مجموعة من كبار المديرين في صناعات الإعلام والبرامج والأدوية والأغذية.

وشارك في المبادرة ستيف بالمر الرئيس التنفيذي لشركة "مايكروسوفت" عملاق صناعة البرمجيات ، وبيتر برابك رئيس شركة "نستله" ، وجان رينيه فورتو رئيس مجموعة "فيفندي يونيفيرسال" وإيريك نيكولي رئيس مجموعة "آي.إم.آي" للتسجيلات الموسيقية.

وقال رايت "المشاكل تنتشر وما من أحد معصوم".

وواجهت صناعة التسجيلات الموسيقية خسائر بسبب القرصنة وشبكات تبادل الملفات على الإنترنت ، لكنها تمكنت من تقليص الخسائر برفع دعاوى قضائية على شبكات تبادل الملفات ، وفي الوقت نفسه طرحت بدائل على الإنترنت مثل آي تيونز ميوزيك ستور itunes التابع لشركة أبل.

وتزايدت المخاطر التي تحيق بصناعة السينما من الإنترنت بسبب إنتشار خدمات الإنترنت فائقة السرعة وتطور تكنولوجيا تبادل الملفات.

وفي الأسبوع الماضي وجهت إتهامات الى ثمانية أشخاص بسرقة نسخة من الجزء الثالث من فيلم "حرب النجوم" star wars: episode iii -- revenge of the sith ونشرها على الانترنت قبل بدء عرض الفيلم في دور السينما.

يذكر أن هناك خدمتان لتحميل الأفلام من على الإنترنت هما : موفيلينك التي أسستها خمسة من أستوديوهات هوليود الكبرى ، وسينما ناو التي تشارك في ملكيتها ليونز جيت إنترتينمنت ومايكروسوفت وبلوكباستر وعدة شركات خاصة.