محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الأحد، 20 فبراير، 2022 | آخر تحديث:
نجوم دوبلاج الكرتون بالعربية

للفنانين المصريين والعرب تاريخ طويل مع دوبلاج أشهر أفلام الكرتون يعود إلى سبعينيات القرن الماضي، حتى أصبحوا نجوما في هذا المجال بأعمال عشقها الصغار والكبار على حد سواء، وإن لم يعرفوا صاحب الصوت الذي يقف خلف الشخصية المدبلجة في بعض الأحيان.

وفاة الفنان اللبناني سامي كلارك، الذي غنى مقدمة النسخة العربية المدبلجة من كرتون "جريندايزر" الشهير دفعتنا لتقليب صفحات هذا التاريخ، لنخرج لكم بالتقرير التالي.

نرشح لك - خاص كواليس وصور تراها لأول مرة من حلقة محمد صلاح مع إسعاد يونس .. مكان التصوير وموعد العرض


يعتبر الراحل عبد الوارث عسر - صاحب كتاب فن الإلقاء - أول فنان مصري يضع صوته على نسخة عربية من فيلم كرتوني لشركة ديزني هو "سنووايت والأقزام السبعة" عام 1975، ولعب فيه دور الراوي للقصة، ودور المرآة السحرية المتكلمة.

ولم يكن عبد الوارث عسر المصري الوحيد الذي شارك بصوته في الفيلم، فنجد أيضا فاطمة مظهر، شقيقة الراحل أحمد مظهر، تقدم الأداء الصوتي لبطلة الفيلم "سنو وايت"، وجمال إسماعيل بشخصية "غضبان"، أما الأغاني فقدمتها بصوتها مغنية الأوبرا العالمية الراحلة رتيبة الحفني.

وللفنانة أمينة رزق أيضا مشاركة في هذا التاريخ بالأداء الصوتي لشخصية "الجدة ليو" في فيلم Pocahontas من أعمال ديزني.

وإذا واصلنا التنقيب عن المشاركات المصرية في أفلام ديزني نجد أن أشهرها أداء محمد هنيدي لشخصية "تيمون" من فيلم "الأسد الملك"، إلى جانب أدائه شخصية "مارد وشوشني" من فيلم "شركة المرعبين المحدودة"، وأداء الفنان عبد الرحمن أبو زهرة لشخصية "سكار" من "الأسد الملك"، وشخصية "جعفر" في فيلم "علاء الدين"، وهالة فاخر في دور "زيرا" من "الأسد الملك" أيضا.

وجمع فيلم "البحث عن نيمو" بين أكثر من فنان مصري وهم خالد صالح في دوري "السمكة جل" و"ناجي"، وعبلة كامل في شخصية دوري "دوري".

كما جمع فيلم "أطلانتس" بين أحمد السقا في شخصية "ميلو"، منى زكي في دور "كيدا"، محمد الدفراوي بدور "ملك أطلانتس"، وماجد الكدواني بدور "فيني"، وعلا رشدي في دور "أودري".

وقدمت منى زكي الأداء الصوتي لفيلمين آخرين هما "علاء الدين" بدور "ياسمين"، و"حكاية لعبة" بشخصية "بوب بيب".

ولا ننسى في هذا السياق فيلم "حكاية لعبة"، الذي قدم فيه الفنان يحيى الفخراني الأداء الصوتي لشخصية "وودي"، إلى جانل هاني رمزي في شخصية "ركس"، وأحمد بدير في دور "باز يطير".

كما شاركت الفنانة لقاء الخميسي في أعمال ديزني المدبلجة بدور "بل" من فيلم "الجميلة والوحش"، إلى جانب ماجد الكدواني في شخصية "زمان."

وتعتبر الفنانة السورية أمل حويجة من أكثر الأصوات التي لا تنسى من طفولتنا، فهي صاحبة الأداء الصوتي لمجموعة من أشهر الشخصيات ومنها فتى الأدغال "ماوكلي" و"رامي الصياد الصغير" و"الكابتن ماجد" بداية من الجزء الثاني.

وربما نكشف لمحبي كرتون "السنافر" بعد كل هذه السنوات صاحب الصوت الأجش لشخصية "شرشبيل"، وهو الفنان اللبناني جوزيف نانو.

كما لا ننسى وأغنية "جريندايزر" تتردد في أذهاننا بعد وفاة سامي كلارك صوت الشخصية الرئيسية في الكرتون "دايسكي - دوق فليد"، الذي قدمه الممثل اللبناني جهاد الأطرش.

ولا ينسى جيل الثمانينيات والتسعينيات أيضا شخصية "سالي" التي قدمتها الفنانة الأردنية إيمان هايل، وصوت الفنانة العراقية سعاد جواد في شخصية "فلونة"، وشخصية "عبسي" من كرتون "عدنان ولينا"، وقدمها الممثل الكويتي عبد الرحمن العقل، والكثير من الأصوات الأخرى التي عشقناها في طفولتنا.


لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات - "أقوى ميكس" عودة قوية لنجم الراب أحمد مكي وتعاون موفق مع ويجز


اقرأ أيضا:

4 ممثلات في Euphoria اعترضن على مشاهد عارية ... من بينهن كلوي تشيري!

ظهور شقيق هشام ماجد وتشتت الفريق ... ملاحظات على الحلقة الأولى والثانية من "اللعبة 3"

مصطفى شعبان "مشرف اجتماعي" ... تعرف على شخصيات أعضاء هيئة تدريس "دايما عامر" رمضان 2022

أسما شريف منير تستعرض أصغر "تاتو" في أحدث ظهور


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/3c7eHNk

آب ستور| https://apple.co/3cc0hvm

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3wSqoRC