محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الاثنين، 14 فبراير، 2022 | آخر تحديث:
لطفي لبيب من فيلم طير أنتفي

يوافق يوم 13 فبراير من كل عام، اليوم العالمي للإذاعة.

وللإذاعة دور محوري في أحداث عدد من الأفلام المصرية، بشكل تراوح بين الكوميديا والرومانسية، والتشويق في بعض الأحيان.

نرشح لك- مبروك عطية يهاجم هادي الباجوري: "البوس في السيما زي الحقيقة"... وينصح ياسمين رئيس بالطلاق في تلك الحالة

فيما يلي نستعرض أبرز الأفلام التي كان للإذاعة دور في أحداثها.

حليم
يذهب عبد الحليم حافظ إلى مقابلة في الإذاعة المصرية، ويبدأ في استرجاع شريط حياته أثناء الرد على أسئلة "رمزي" مقدم البرنامج.

كانت أسئلة المذيع وسيلة للتنقل بين محطات حياة عبد الحليم حافظ، لنعرف صعوبات طفولته، مرورا بأحلام الشباب ورغبته في احتراف الغناء، وحتى لحظات مرضه، حيث جلس الفنان الراحل أحمد زكي بشخصية عبد الحليم في مواجهة الفنان جمال سليمان في دور رمزي المذيع، قبل أن تنتهي المقابلة ونتابع رحلة حليم الأخيرة مع المرض حتى الوفاة.

وفيلم "حليم" من إنتاج عام 2006، تأليف محفوظ عبد الرحمن، إخراج شريف عرفة، بطولة أحمد زكي، جمال سليمان، منى زكي، هيثم أحمد زكي، سلاف فواخرجي، عزت أبو عوف، صلاح عبد الله وسميرة عبد العزيز.

حياة أو موت
واحد من كلاسيكيات السينما المصرية في عصر أفلام الأبيض والأسود، تذهب الفتاة لشراء دواء لوالدها المريض، لكن الصيدلي يخطيء ويمنحها زجاجة سم، ونتابع محاولات الشرطة في الوصول إلى الطفلة قبل أن تعود إلى منزلها.

وفي محاولة للوصول إلى الأب، يتم قطع إرسال الإذاعة، ليخرج المذيع ويعلن بيان عاجل: "من حكمدار بوليس العاصمة إلى أحمد إبراهيم القاطن بدير النحاس، لا تشرب الدواء الذي أرسلت ابنتك بطلبه، الدواء فيه سم قاتل.. الدواء فيه سم قاتل.. عندما تسمع هذه النشرة بلغ الحكمدارية".

فيلم "حياة أو موت" من إنتاج عام 1954، قصة وسيناريو وإخراج كمال الشيخ، سيناريو وحوار علي الزرقاني، وبطولة عماد حمدي، مديحة يسري، يوسف وهبي، حسين رياض ورشدي أباظة.

إذاعة حب
يعمل حسن كمذيع في أحدى المحطات الإذاعية، ويقدم برنامج للنصائح العاطفية باسم حركي هو "دكتور حب"، وفي المقابل تحرص ليلى الصحفية على مهاجمة برنامجه.

يلتقي حسن وليلى دون أن تعرف أنه صاحب البرنامج الإذاعي الذي تنتقده، وتقع في حبه، قبل أن تكتشف السر.

الفيلم من إنتاج عام 2011، تأليف محمد ناير، إخراج أحمد سمير فرج، وبطولة شريف سلامة، منة شلبي، لطفي لبيب، إدوارد، إنتصار ويسرا اللوزي.


طير أنت
يقع دكتور بهيج في حب ليلى، ويظهر له مارد يدعى "مارد الكدواني"، يساعده في الوقوع في حب ليلى لكن في عوالم موازية، وفي أحدى المحاولات، يصبح بهيج ثري خليجي يزور القاهرة، ويقع في حب ليلى التي تعمل بائعة في أحد محلات العطور.

تحب ليلى الاستماع إلى برنامج النصائح العاطفية في الراديو، وتتصل بأسامة، المذيع صاحب الصوت الرخيم، الذي يوجه لها نصيحة في علاقتها بالثري الخليجي، وهو المشهد الذي قدمه الفنان لطفي لبيب بخفة دم مع دنيا سمير غانم، وقال عبارته الشهيرة: "الحب هو الغاز الذي نشعل به البوتجاز".

وفيلم "طير أنت" من إنتاج عام 2009، تأليف عمر طاهر، إخراج أحمد الجندي، وبطولة أحمد مكي، دنيا سمير غانم، ماجد الكدواني، لطفي لبيب، هشام إسماعيل ومحمد سلام.

ظرف طارق
يقع طارق في حب سارة ويراقبها، ليكتشف أنها من محبي برنامج أسامة منير في الإذاعة، وتحرص على الاتصال به، وتكون مكالمات سارة مع أسامة هي نقطة بداية العلاقة وكذلك نقطة تعثرها.

والفيلم من إنتاج عام 2006، من تأليف محمد فضل، إخراج وائل إحسان وبطولة أحمد حلمي، نور، مجدي كامل، خالد الصاوي، يوسف داوود، ميس حمدان، يوسف فوزي، محمد شرف ومعتزة عبد الصبور.

في شقة مصر الجديدة
تسافر نجوى مدرسة الموسيقى من محافظة المنيا إلى القاهرة بحثا عن تهاني، مدرستها في الطفولة التي علمتها الموسيقى وتقطن في مصر الجديدة، بعد انقطاع أخبارها بشكل مفاجيء.

اقتصرت علاقة نجوى مع "أبلة تهاني" على رسائل الإهداء في برنامج "ما يطلبه المستمعون" عبر الإذاعة، وعندما تذهب إلى شقتها في مصر الجديدة، تجد ساكن آخر هو يحيى.

تتطور الأحداث ويقع يحيى في حب نجوى، ويتصل ببرنامج "اعترافات ليلية" ليحكي عن مشاعره وإحباطه من الحياة والحب.

وفيلم "في شقة مصر الجديدة" من إنتاج عام 2007، تأليف وسام سليمان، إخراج محمد خان، وبطولة غادة عادل، خالد أبو النجا، مروة حسين، عايدة رياض ويوسف داوود.


لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- تقييم ألبوم تامر عاشور "تيجي نتراهن"

اقرأ أيضا:
أسامة منير لأحمد حلمي: أنا لو مكانك أقف في وش الدنيا عشان مراتي

أحلام تُغازل شيرين بعد إطلالتها في "الدوم".. والأخيرة ترد

أحمد فهمي استخدمت سيارتي الخاصة في بوستر "مستر إكس" (فيديو)

25 صورة - دوا ليبا تتألق في جولة حفلات Future Nostalgia

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/3c7eHNk

آب ستور| https://apple.co/3cc0hvm

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3wSqoRC