نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأحد، 13 فبراير، 2022 | آخر تحديث:
هاني عادل وهند صبري

أثار مسلسل "البحث عن علا" حالة من الجدل وفتح باب النقاش حول القضايا التي يطرحها العمل الفني ومدى تأثيرها على المجتمع.

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي كان هناك جلسات نقاشية وتحليلة من الجمهور، البعض أبدى إعجابه بالعمل وبكل تفاصيله وفكرة قدرة المرأة على البداية من جديد، فيما رأى آخرون أن المسلسل يحرض على الانفصال وزيادة نسبة الطلاق ويهمش من دور الرجل.

نرشح لك: بدرية طلبة بملامح أجمل في أحدث ظهور .. تجميل أم فلتر؟ (صور)

ومسلسل "البحث عن علا" تدور قصته حول "علا عبد الصبور" بعد 13 عاما من الزواج تنفصل عن زوجها "هشام" وتبدأ رحلتها في البحث عن نفسها اكتشاف ما يمكنها فعله والعودة إلى سوق العمل بعدما كانت تفرغت لأسرتها بالكامل.

ومع استمرار نقاشات الجمهور حول المسلسل، تواصل FilFan.com مع النقاد ماجدة خير الله وعلا الشافعي وأحمد سعد الدين لمعرفة رأيهم عن هذا الأمر.

وقالت الناقدة ماجدة خير الله عن فكرة أن المسلسل يزيد من نسبة الطلاق: "المسلسل لا يحرض على الطلاق، من الأساس نسبة الطلاق في المجتمع مرتفعة للغاية، وبالعكس في المسلسل نرى أن الزوج هو من أراد الانفصال أما الزوجة "علا" كانت ترفض ذلك".

ماجدة خير الله

وأضافت، "الأزمة الآن هي مواقع التواصل الاجتماعي، لأن كل شخص يريد إبداء رأيه وندخل في نقاشات وتحليلات لا داعي لها".

واتفقت معها الناقدة علا الشافعي وقالت: فكرة أن المسلسل يحرض على الطلاق أمر يضحكني، البعض يرى أن الفن المسئول عن أزمات المجتمع ومشاكله، المسلسل لا يتحمل كل هذا الجدل.

علا الشافعي

ورفض الناقد أحمد سعد الدين تحميل المسلسل أكبر من حجمه قائلا: "أي عمل من بنات أفكار مؤلفه، فكرة "البحث عن علا" هي زوجة انفصلت عن زوجها وبدأت تغير حياتها بعد عمر الـ40، لا يمكننا أن نجزم أنه يحرض على الطلاق، لأنه أيضا يعرض فكرة اعتماد المرأة على نفسها، العمل الفني يحتمل أمور كثيرة".

وأضاف أحمد سعد الدين موضحا أن المشكلة الأساسية هي مواقع التواصل الاجتماعي، لأن كل شخص يعبر عن رأيه، من دون أسس علمية، ويتم تداول ما يكتبه وتصبح الفكرة "تريند"، مضيفا "إذا أردنا تقييم عمل فني لابد تقييمه بطريقة فنية نقدية، ولكن كل شخص يكتب رأيه ووجهة نظره هذا أمر غريب".

وفي النهاية اتفق النقاد الثلاثة في فكرة أن المسلسل جيد فنيا، كوميدي اجتماعي، ويقدم طاقة إيجابية للجمهور لفكرة البدء من جديد في أي وقت ومهما كان العمر.

ومسلسل "البحث عن علا" تأليف مها الوزير وغادة عبد العال، إخراج هادي الباجوري، وبطولة هند صبري، سوسن بدر، هاني عادل، محمود الليثي وندى موسى إلى جانب عدد من ضيوف الحلقات، ومكون من 6 حلقات.

وشخصية "علا عبد الصبور" سبق وأن قدمتها هند صبري في مسلسل "عايزة أتجوز" الذي تم عرضه في 2010، وأنتهى بزواج علا من العريس الأخير الذي جسد شخصيته هاني عادل، وفي "البحث عن علا" تبدأ الأحداث بإعلان الزوج رغبته في الحصول على الطلاق من زوجته، لننتقل إلى مغامرة جديدة نرى فيها شخصية "علا" في حياة مختلفة.

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- تقييم ألبوم تامر عاشور "تيجي نتراهن"

اقرأ أيضا:

#شرطة_ الموضة: نادين نسيب نجيم تلعب وسط الثلوج مع أولادها ... إطلالتها بـ 94 ألف جنيه

نادية الجندي بإطلالة مثيرة في حفل توزيع جوائز جمعية الفيلم - صور

هل تتذكر علاء عوض الشهير بـ"شنكل ابن شناكل"؟ شاهد كيف أصبح الآن في عمر 62 عاما

الظهور الأول لابنة ظافر العابدين في العرض الخاص لـ"غدوة" في تونس - صور

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/3c7eHNk

آب ستور| https://apple.co/3cc0hvm

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3wSqoRC